العدد العاشر مجلة جامعة بيشة للدراسات الإنسانية والتربوية

رجب 1443هـ-مارس 2022م

تحميل العدد العاشر​



1

الكفايات المهنية لطلاب التربية الميدانية بقسم التربية الخاصة والمشكلات التي يواجهونها بجامعة جدة

الباحث
محمد مبارك مشيط الشهراني
تاريخ النشر​
B108-Dec-21
❞  هَدف البحث الحالي إلى التعرف على الكفايات المهنية لطلاب التربية الميدانية بقسم التربية الخاصة والمشكلات التي يواجهونها بجامعة جدة. تكونت عينة البحث من الطلاب المسجلين لمادة التربية الميدانية في تخصصات (الإعاقة العقلية، الإعاقة السمعية، التوحد، صعوبات التعلم، اضطرابات النطق)، بكلية التربية جامعة جدة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2017- 2018) وبلغ عددهم (110) طالب. لتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتطوير استبانة الكفايات المهنية لمعلم التربية الخاصة في ضوء معايير الجودة الشاملة مكونة من (4) أبعاد ويحتوي على (72) عبارة. توصلت نتائج البحث إلى أن ادارة الصف وحل المشكلات جاءت متدنية الدلالة مقارنة بالكفايات المهنية وفقا لمعايير الجودة وعلى الترتيب التالي (صعوبات التعلم، السمعية، العقلية، النطق، التوحد). جاءت الكفايات في التعاون مع الإدارة والزملاء متوسطة الدلالة بالترتيب التالي (النطق، صعوبات التعلم، العقلية، التوحد، السمعية)، مقارنةً بالكفايات المهنية وفقا لمعايير الجودة، للفرض الاول. ظهرت فروق دالة إحصائيا في الكفايات الأدائية بين معلمي (السمعي، الصعوبات، العقلي) بالترتيب، في ضوء معايير الجودة، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي في مجمل الكفايات المهنية بين معلمي (السمعي، الصعوبات، العقلي)، بالترتيب في ضوء معايير الجودة، للفرض الثاني.
عر​ض☜​

2

فجوات بحثية في رسائل الماجستير والدكتوراه بالجامعات السعودية (رسائل تعليم الرياضيات أنموذجًا)

الباحث
رحمه سليمان هادي ذاكر
تاريخ النشر
B102-Oct-21
❞  هدفت الدراسة إلى تعرُّف الفجوات البحثية في رسائل تعليم الرياضيات لدرجتي الماجستير والدكتوراه في الجامعات السعودية. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد بطاقة تحليل محتوى للرسائل العلمية، وتكونت العينة من (278) رسالةً علمية في خمس جامعات سعودية (جامعة الملك سعود، وجامعة أم القرى، وجامعة الإمام محمد بن سعود، وجامعة الملك خالد، وجامعة القصيم) خلال الفترة (2015م – 2019م)، وأظهرت النتائج أن نسبة الفجوات البحثية في الرسائل العلمية بلغت (40.7٪)، تمثلت تصاعديًا في أربعة مجالات (النظريات، والبرامج، والمناهج والتعليم، والمعلم). كما أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًّا في هذه الفجوات: باختلاف الجامعة لصالح جامعة الإمام محمد بن سعود في مجالات (المناهج والتعليم، والبرامج، ومكونات المنهج، والمعلم، والتحصيل والتفكير)، ولصالح جامعة القصيم في مجال النظريات؛ وباختلاف الدرجة العلمية لصالح الدكتوراه في مجال النظريات، ولصالح الماجستير في مجالات (المناهج والتعليم، ومكونات المنهج، والمعلم، والتحصيل والتفكير)؛ وباختلاف سنة التخرج لصالح العام (2016م) في جميع المجالات. وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات كتقديم خارطة بحثية في مجال تعليم الرياضيات، وتحديد آليات البحث في المجالات التربوية المختلفة.
عرض

3

توجهات بحثية في مجلة الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات وأولويات توجيهها

الباحث
أسماء بنت أحمد يحيى المسرحي
تاريخ النشر
B104-May-21
❞  هدف البحث إلى الكشف عن التوجهات البحثية في مجلة الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات وأولويات توجيهها. ولتحقيق ذلك، اعتمد البحث المنهج الوصفي لتحليل التوجهات البحثية لبحوث المجلة في الفترة (2017-2019)، والبالغ عددها (228) بحثًا، مستخدمًا بطاقة لتحليل محتوى بحوث المجلة من حيث مجال البحث، ومنهجه، وفئته المستهدفة. وقد أسفرت نتائج البحث عن توجه غالبية بحوث المجلة في مجال البحث لتعليم الرياضيات وتعلمها (استراتيجيات وطرائق تعليم الرياضيات) بنسبة (35٪)، ونواتج التعلم (التحصيل) بنسبة (27٪)، والتفكير في الرياضيات (حل المشكلات) بنسبة (14٪)، ومعلم الرياضيات (إعداد المعلم وتأهيله) بنسبة (11٪)، وتقنيات الرياضيات التعليمية (استخدام التطبيقات التقنية) بنسبة (7٪)، ومناهج الرياضيات (بناء مناهج الرياضيات وتطويرها) بنسبة (6٪). كما أظهرت النتائج أن غالبية بحوث المجلة في منهج البحث استخدمت المنهج التجريبي بنسبة (71٪)، وفي فئة البحث المستهدفة ركزت على المتعلم بنسبة (64٪). وفي ضوء النتائج، قدم البحث عددًا من الأولويات لتوجيه بحوث المجلة في مجالها البحثي، ومنهجها المستخدم، وفئتها المستهدفة. كما ذُيل البحث ببعض التوصيات، كضرورة تفعيل الأولويات البحثية المقترحة، وإعداد خريطة بحثية لتوجيه بحوث المجلة
عرض

4

تعقبات الإمام الطبري في جامع البيان لبعض علماء البصرة "سورة البقرة "أنموذجاً

الباحث
أحمد بن محمد عبد الرحمن محمد محمود
تاريخ النشر
B128-Sep-21
❞  تناول هذا البحث نماذج من تعقبات الإمام الطبري في تفسيره (جامع البيان) لعلماء البصرة من خلال سورة البقرة محل الدراسة، وقد بينت فيه نقله عنهم، وطريقته في تعقب أقوالهم، والرد على ما يراه مجانباً للصواب من هذه الأقوال، ورتبت هذه الأقوال حسب موضع الآية من السور، وحسب ترتيب المصحف، وبينت سبب كل تعقب، واجتهدت في بيان الصواب في ذلك، معتمداً على أقوال أئمة المفسرين، ومن وافق الإمام الطبري فيما ذهب إليه ومن خالفه منهم. ما وصلت له في هذا البحث يمكن إجماله في النقاط التالية: أولا: منهج علماء الأمة هو التمحيص والتدقيق، وليس مجرد النقل، فالإمام الطبري يوافق ببينة، أو يخالف متى ما ظهر له رجحان القول الآخر بلا تعصب، ولا تقليد، بل يدور مع البرهان والدليل حيث وجد. ثانيا: خلو هذه التعقبات - مع كثرتها - من الإسفاف والتعرض للذوات والأشخاص بل النقد والتوجيه منصب على صد العلم، مما يفتقر إليه المجتمع العلمي اليوم. ثالثا: أكثر من نقل عنهم الطبري في هذه التعقبات من علماء البصرة الأخفش ثم أبي عبيدة. مع ملاحظة عدم تسميتهم في هذه التعقبات.
عرض

5

تأثيــر عدد السكان والبطــــالة على الفقــــر أدلة من الجزائر (1998-2019)

الباحث
السعيد الخلفة المختار بريكة
تاريخ النشر
B121-Oct-21
❞  هدفت الدراســة إلى قياس أثــر كل من عدد السكان والبطالة كمتغيرات مفسرة على ظاهرة الفقر في الجزائر (متغير تابع)، في الفترة الممتدة من 1998 إلى 2019، وتقدير ذلك خطيا باستخدام نموذج الانحدار المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة طردية بين معدل البطالة ومعدل الفقر في الجزائر، حيث كلما كان المجتمع يعاني من ارتفاع البطالة كلما أدى ذلك لارتفاع معدل الفقر. كما توجد علاقة غير دالة إحصائيا بين إجمالي عدد السكان ومعدل الفقر، وتفسير ذلك بأن الجزائر تعتمد على المداخيل الريعية وتخصص جزء كبير من إيراداتها للتحويلات الاجتماعية والإعانات للفقراء والفئات الضعيفة والهشة من المجتمع.
عرض

6

الحُزْنُ في نقوش شمالي شبه الجزيرة العربية

الباحث
رحمة بنت عواد أحمد السناني
تاريخ النشر
B123-Sep-21
❞  تشابهت مفردات الحزن في نقوش شمالي شبه الجزيرة العربية القديمة مع نظيراتها في معاجم اللغة العربية وقواميسها، لفظًا ومعنًى، وسيطر الحزن على كثير من نقوشهم، وتفاوتت حدته بتفاوت دوافعه، وعبر عنه الكُتَّاب القدامى بالوجوم والنوح والبكاء والوله والنجع، وأكدت تلك النقوش أن طول الحزن وكثرته قد يؤديان بالإنسان -آنذاك- لفقدان عقله وتمنيه الموت حزنًا على وفاة أحبته أو فراقهم.
عرض

7

أثر نشأة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في اتجاهات التمدد العمراني بمدينة السيح في الفترة من 1998 – 2019م - دراسة في جغرافية العمران

الباحث
عبدالله بن معيض مصحوب آل كاسي القحطاني
تاريخ النشر
B129-Apr-21
❞  تتناول الدراسة أثر نشأة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في اتجاهات التمدد العمراني بمدينة السيح في الفترة من 1998 – 2019م: دراسة في جغرافية العمران.
عرض

8

قراءة سيميائية نقدية في ديوان "تضاريس الهذيان" لجاسم الصحيّح

الباحث
زياد بن علي بن حامد الحارثي
تاريخ النشر
B123-Sep-21
❞  تهتم هذه الدراسة بقراءة سيميائية في ديوان تضاريس الهذيان لجاسم الصحيّح من أجل الوصول إلى دلالاته وأبعاده، فحاولت الدراسة الوصول إلى أهم الدلالات التي ساهمت في تشكيل المعنى الخفي للنص من خلال النصوص الموازية التي ساعدت في الولوج إلى النص والكشف عن مكنونه، والنصوص الشعرية الأخرى، والصورة، حيث برزت في شعره ظواهر لغوية، وإشارات دلالية، وصور شعرية، جعلت نصوصه تتسم بسيميائية خاصة، وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز قدرة الشاعر على توظيف اللغة، وجعل النص منفتحا على تعدد القراءات. متكئا في ذلك على المنهج السيميائي من أجل تحليل النص الأدبي تحليلاً سيميائيًا.
عرض

9

القدح في مصدر النبوة عند الحداثيين: أنسنة النبوة أنموذجاً

الباحث
عبير عبدالله سالم القصيمي
تاريخ النشر
B128-Sep-21
❞  هذا البحث أتى لبيان المنطلق الرئيسي الذي انطلق منه الحداثيون لزعزعة الثوابت والمسلمات، فبدؤوا أولاً بمصادر الدين والقدح بها، خاصة النبوة، فعمدوا إلى أنسنتها، ويزعمون أنهم بذلك سيحررون العقل، ويقودونه إلى التقدم الإنساني، وهذا جعل الكثيرين يغترون بهم ومقالاتهم؛ لذا وجب على طلاب العلم الغوص في غمار الدراسات المتعمقة للأفكار التي تحارب دين الأمة، وتتناولها بالعمق والتحرير، وجاء هذا البحث للإجابة عن التساؤلات التالية: ما الأصول التي استقى الحداثيون منها فكرة الأنسنة؟ ما هي أطروحات الحداثيين في أنسنة النبوة؟ ما المآلات الباطلة لأطروحاتهم حول النبوة ومصدرها؟ منهج البحث: اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي. أهم النتائج: 1. تركزت تفسيرات الحداثيين لمصدر النبوة حول الخيال والكشف والإلهام، فاعتبروا الوحي شيئاً من الإيحاء الداخلي يأتي به النبي، ويعتبره وحياً من الله، تقدس مقام النبوة عن ذلك! 2. يغلب على الحداثيين -وإن كانوا يظهرون المخالفة لجميع الأديان السماوية- تهجمهم الشديد على الرسالة المحمدية، وعلى أتباعها. 3. من الروابط التي تجمع الحداثيين: زعمهم الإصلاح والتغيير والوصول إلى الفهم الصحيح للإسلام ومبادئه، والمقصد لهؤلاء جميعهم زعزعة الثوابت وإبعاد المسلم عن دينه، والتهوين من الالتزام بهذا الدين.
عرض

10

Social Identity, Linguistic Prestige, Dialect-Shifting: A case study of the “Jizani” context in the Kingdom of Saudi Arabia

الباحث
إلهام عبدالله إبراهيم غبين
تاريخ النشر
B128-Sep-21
❞  People's choices regarding languages or dialects while speaking can reflect deeper factors that influence the individuals’ backgrounds. In the context of the current study, Jazan, in the southern region of Saudi Arabia, it is observable that people tend to extensively shift their home dialect to other Saudi varieties, a phenomenon that may constitute a threat to both their dialect and identity. Therefore, the current study investigates that phenomenon regarding social identity and linguistic prestige as aspects of attitudes. Through a quantitative survey, ‘Jizani’ participants (290) revealed comparatively negative attitudes towards their ‘Jizani’ dialect and opted for ‘Hijazi’ as the most shifted-to dialect. Thus, Hijazi is found to preserve a covert prestige more than Najdi. The other included dialect. More specifically, participants opted for Hijazi for interaction with non-Jizani people in most cases. A one-way ANOVA test was run to test any differences in attitudes, toward the frequency of dialect shifting, especially according to participants’ age, education level, and gender. The analysis of three null hypotheses revealed statistically significant variances at the p < 0.05 level. The effect of age is the strongest at p = 0.000, followed by gender at p = 0.001, then comes education level at p =0 .011.
عرض

11

لغة المنام: أصول وتطبيقات

الباحث
حمود بن عتيق راضي المعبدي
تاريخ النشر
B110-Sep-21
❞  عُنِيَ هذا البحث ببيان أصول لغة المنام، وعلاقتها بلغة اليقظة من حيث تشابه الرموز واللفظ ، والمجال والمأخذ ، واختلاف المعنى والدلالة، سائرًا على المنهج المقارن.
عرض

12

شرح حديث (الراحمون يرحمهم الرحمن) من كتاب ينابيع العلوم للخويي: دراسةً وتحقيقاً

الباحث
مبارك بن عبد العزيز بن صالح الزهراني
تاريخ النشر
B108-Nov-21
❞  هذا البحث يتناول دراسة وتحقيق شرح حديث (الراحمون يرحمهم الرحمن)، من كتاب "ينابيع العلوم" للعلامة شمس الدين، أحمد بن الخليل الخُويّيّ (ت637هـ)، الذي حوى سبعة علوم منها علم الحديث، والذي تناول فيه شرح سبعة أحاديث نبوية، وكان أول هذه الأحاديث، حديث (الراحمون يرحمهم الرحمن)، وقد جرى في شرحه، على طريقة مبتكرة؛ حيث جعل في كل حديث أربعة عشر لطيفة، جعلها على نوعين، لطائف علمية، ولطائف مستملحة، وفي كل نوع ذكر سبع لطائف. وجاء البحث في مبحثين: الأول: دراسة عن المؤلف والكتاب. والثاني: تحقيق النص، وقد سلكت فيه المنهج المتبع في التحقيق العلمي، واعتمدت في تحقيق هذا البحث على خمس نسخ خطية.
عرض

13

أثر الاختلاف في حديث وائل بن حجر (رضي الله عنه) في الجهر والإسرار بآمين عقب الفاتحة في الصلاة في خلاف الفقهاء

الباحث
ظافر حسن ظافر العمري
تاريخ النشر
B111-Oct-21
❞  اختلف الفقهاء في حكم الجهر والإسرار بــــــ "آمين" في الصلاة بعد قراءة الفاتحة للإمام والمأموم والمنفرد؛ وهذا الخلاف مبني على اختلاف الرواة في رواية الجهر والإسرار بـــ "آمين" في الصلاة بعد قراءة الفاتحة، فيما يرويه وائل بن حجر عن النبي e، فأحد الفريقين من الفقهاء رجح رواية الجهر، والفريق الآخر رجح رواية الإسرار. فكانت فكرة البحث تقوم على دراسة هاتين الروايتين من حيث السند، بجمع الطرق لكل رواية، والنظر في المتابعات والشواهد التي تعضد إحدى الروايتين وترجحها على الأخرى، لمعرفة القول الراجح من أقوال الفقهاء؛ بناءً على الرواية الصحيحة. وعند دراسة هاتين الروايتين ترجح لدى الباحث رواية الجهر، بعد جمع طرق هذه الرواية من كتب السنن المختلفة، والنظر في أقوال علماء التخريج؛ حيث وصفوا رواية الجهر بأنها الرواية الصحيحة عن وائل بن حجرt عن النبي r، وأما رواية الإسرار فقد وقع راويها وهو "شعبة" في الوهم؛ بدليل أن له رواية أخرى يقول فيها: بالجهر.
عرض

14

طاعون جستنيان وفكرة تحقيب التاريخ الإسلامي البيزنطي المبكر: دراسة نقدية

الباحث
خالد عبد البديع رضوان محمود
تاريخ النشر
B128-Sep-21
❞  : تتناول الدراسة تأثير طاعون جستنيان في مسيرة التاريخ الإسلامي البيزنطي، وتُلقي الضوء على توابع هذا الوباء، وانتقالها بالتزامن بين العالمين البيزنطي والإسلامي، وأعداد وفيّاتها حسب ما ذكرته المصادر. وتتناول الدراسة آراء الباحثين الذين درسوا طاعون جستنيان، وفرضوا جدلية تأثيره على تداول الحقب التاريخية، فزعموا أنَّه ساهم في ميلاد الحقبة البيزنطية، وأنَّه أيضًا مهّدَ للحقبة الإسلامية الباكرة، فتُخضع الدراسة هذه الآراء للنقد والتحليل، سعيًا وراء إجابة سؤال محوري: هل كان لطاعون جستنيان أثرًا على التاريخ الإسلامي البيزنطي المُبكّر؟
عرض

15

عشق ما لا يعشق: دراسة في الفكر الإبداعي الشعري القديم

الباحث
نايف بن عبدالله حسين الحازمي
تاريخ النشر
B108-Nov-21
❞  تكمن أهمية هذا البحث في كونه يسلط الضوء على ظاهرة أدبية مثيرة؛ لنتبين من خلالها تلك الـمَـلَكة الخلاقة عند الشعراء العشاق الذين انصهروا في عوالم مشاعرهم وعواطفهم المتوقدة، حتى أظهروا لنا مضامين موحية معبرة عن تجاربهم المتميزة؛ ذلك أن عشقهم المتناهي قادهم إلى عشق كل ما يمت إلى المحبوبة بصلة، فبرز عشق المكان والزمان والحيوان، بل وصل بهم الحال إلى عشق الموت والمرض والمسخ، كل ذلك في سبيل إشباع شغفهم النفسي وإظهار قدراتهم الإبداعية. واعتمدت في هذه الدراسة على المنهج الموضوعاتي؛ لتتبع تيمات هذه الظاهرة، واستعنت بالمنهج النفسي لطبيعة البعد الوجداني في المضامين الشعرية لهذا اللون، واستعنت بالآليات النقدية الحديثة للغوص في أعماق النصوص المتعلقة بهذه الظاهرة في الشعر العربي القديم. وقد سرت في هذا البحث وفق منهج علمي، يتكون من تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة، على النحو التالي: ففي التمهيد تناولت أثر الإسلام في ظاهرة الشعر العذري. وجاء المبحث الأول بعنوان" فضاءات العشاق المألوفة" مثل المكان والزمان. أما المبحث الثاني فجاء بعنوان" فضاءات العشاق غير المألوفة" مثل: الموت والمرض والمسخ وعشق الأعداء والذل ونحوها. ودرست في المبحث الثالث" أثر البيئة في هذه الظاهرة" وتطرقت إلى العناصر البيئية التي وظفها شعراء هذه الظاهرة، وأثرت في مضامين أشعارهم بشكل لافت. وبعد ذلك جاءت الخاتمة التي لخصت فيها أبرز النتائج.
عرض

16

دور التحكيم في تطبيق الشريعة الإسلامية لدى الأقليات المسلمة

الباحث
خالد بن سعد بن محمد السرهيد
تاريخ النشر
B119-Feb-22
❞  بات التحكيم في العصر الحديث أحد أهم أدوات فصل المنازعات ولا سيما المالية منها، واعترفت به غالب الدول، ولما كان المسلمون مأمورين بتطبيق الشريعة الإسلامية على خصوماتهم، فإن التحكيم وسيلة متاحة للأقليات المسلمة لتحقيق هذا المقصد، فيكون التحكيم واجباً في حق الأقليات المسلمة من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. ويأتي هذا البحث ليسلط الضوء على آليات تطويع التحكيم لجعله أداة يتحقق بها واجب تطبيق الشريعة الإسلامية، بما يتماشى مع قواعد التحكيم المعترف بها دوليا على نطاق واسع، وهو ما يمكن أن يُصطلح على تسميته بالتحكيم الإسلامي، وقد بيّن الباحث معالمه من خلال الحديث عن دور أركان التحكيم الثلاثة، وهي: أطراف التحكيم، واتفاق التحكيم، ومحل التحكيم، ومن خلال الحديث عن دور الجهات ذات العلاقة بالتحكيم الإسلامي، وهي: محاكم الدولة، ومراكز التحكيم الإسلامي، وخلص الباحث بعد ذلك إلى عدد من النتائج المهمة، وأوصى بعدد من التوصيات، ومنها: الدعوة إلى إنشاء محكمة التحكيم الإسلامية الدولية، وكتابة دليل استرشادي يتناول أهم قواعد التحكيم الإسلامي، وإقامة الدورات في التحكيم الإسلامي للمسلمين المقيمين في بلاد غير إسلامية.
عرض

17

ألفاظ الزمن في كتاب رياض الصالحين للنووي: دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية

الباحث
عبد الهادي بن مداوي بن أحمد آل مهدي
تاريخ النشر
B108-Nov-21
❞  هذا بحث "ألفاظ الزمن في كتاب رياض الصالحين للنووي دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية"، وهو يهدف إلى جمع وإحصاء ألفاظ الزمن في كتاب رياض الصالحين، ومعرفة معنى كل لفظة المعجمي والتركيبي، ثم دراسة العلاقة بين ألفاظ الزمن، وقد سرت في هذا البحث على المنهج الوصفي ذو الطابع التحليلي، فقد جعلت هذا البحث في ثلاثة حقول، الأول: ألفاظ الزمن المبهم، والثاني: ألفاظ الزمن المحدد، والثالث: ألفاظ الزمن في اليوم الواحد، وقد جعلت في نهاية كل حقل جدول يبين العلاقة الدلالية بين ألفاظ الزمن في الحقل الواحد، ثم جعلت جدولًا إحصائيًا بألفاظ الزمن في كتاب رياض الصالحين، ثم الخاتمة وأهم ما جاء فيها أن لفظة (حين) من أكثر الألفاظ إبهامًا، وورودًا، أن لفظة (الخريف) جاءت في سياق الحديث عن الآخرة فقط، وأخيرًا المصادر والمراجع.
عرض

18

تحليل العلاقة بين التسويق الصحي الإلكتروني وزيادة القدرة التنافسية للمنظمات الصحية : دراسة وصفية على قطاع الشؤون الصحية ببمحافظة بيشة- المملكة العربية السعودية

الباحث
ابراهيم مناحي فلاح ال مسعود
تاريخ النشر
B127-Jul-21
❞  هدفت الدراسة الحالية إلى كشف العلاقة الارتباطية بين التسويق الصحي الإلكتروني وزيادة القدرة التنافسية للمنشأة الصحية. قامت الدراسة على فرضية وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين تفعيل التسويق الإلكتروني في المنشآت الصحية وتحقق الميزة التنافسية. وأيضا على فرضية أن غياب الوعي المؤسسي في المنشآت الصحية بأهمية التسويق الالكتروني يرتبط سلبا بتحقق الميزة التنافسية لها. تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكّون مجتمع الدراسة من العاملين في قطاع الشؤون الصحية بمحافظة بيشة والبالغ عددهم (2484).
عرض

19

دور مجتمعات التعلم المهنية في تنمية المعرفة والمسؤولية المهنية لمعلمي العلوم وتصوراتهم نحو معوقات تطبيقها

الباحث
إبراهيم بن عبدالله سليمان البلطان
تاريخ النشر
B120-Apr-21
❞  هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مجتمعات التعلم المهنية في تنمية المعرفة والمسؤولية المهنية لمعلمي العلوم؛ وتصوراتهم نحو معوقات تطبيقها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عينة الدراسة من جميع معلمي العلوم الطبيعية في المدارس الحكومية النهارية داخل محافظة الرس التعليمية للعام الدراسي 1442هـ وعددهم(89)معلماً موزعين على(37)مدرسة يمثلون(55,6%) من المجتمع الأصلي، واستُخدمت الاستبانة أداة لتحقيق أهداف الدراسة ولجمع البيانات المتعلقة بها، وتم التحقق من صدقها وثباتها.
عرض

20

دور التكنولوجيا المساعدة في تحسين بيئة التعلم للطلاب ذوي الاعاقة الفكرية بمنطقة عسير

الباحث
علي بن سعد بن سالم القحطاني
تاريخ النشر
B123-Apr-21
❞  هدفت الدراسة التعرف إلى دور التكنولوجيا المساعدة في تحسين بيئة التعلم للطلاب ذوي الاعاقة الفكرية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتوصل لأهدافها، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وتكونت العينة من (127) من معلمي المرحلة الثانوية من محافظة عسير تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، ولتحقيق أهداف الدراسة الميدانية تم استخدام استبانة دور التكنولوجيا المساعدة في تحسين بيئة التعلم للطلاب ذوي الاعاقة الفكرية. من اعداد الباحث.
عرض

21

فاعلية برنامج قائم على التربية الفنية في خفض التنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة الابتدائية

الباحث
أحمد ابراهيم أحمد آل ساعد الغامدي
تاريخ النشر
B123-Apr-21
❞  هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التربية الفنية في خفض التنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من مجموعتين أحدهما تجريبية، والأخرى ضابطة قوام كل منها (12) طالب من طلاب ابتدائية الأطاولة بمكتب تعليم القَرى التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10إلى 12) سنة، واعتمد البحث على المنهج شبة التجريبي، وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التنمر المدرسي لصالح القياس القبلي، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التنمر المدرسي لصالح المجموعة الضابطة، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التنمر المدرسي
عرض

22

واقع قياس نواتج التعلم في جامعة نجران من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

الباحث
محمد حسين فهيد اليامي
تاريخ النشر
B123-Apr-21
❞  هدفت الدراسة للتعرف على مدى أهمية، وواقع، ومعوقات قياس نواتج التعلم، والتعرف على مدى وجود فروق بين متوسطات درجات محاور الاستبانة تعزى لمتغيرات (النوع – الجنسية – التخصص العلمي – المنصب القيادي – الخبرة – الدرجة العلمية)؟، ووضع بعض التوصيات بناء على نتائج الدراسة بشأن تحسين قياس نواتج التعلم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (132) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران، من (13) كلية من كليات الجامعة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1441-1442 هـ. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن كل من أهمية وواقع قياس نواتج التعلم مرتفعة، بينما كانت معوقات قياس نواتج التعلم متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات محاور استبانة واقع قياس نواتج التعلم ترجع للمتغيرات (النوع- الجنسية- التخصص العلمي- المنصب القيادي- الخبرة- الدرجة العلمية) ما عدا متغير المنصب القيادي فقد كانت الفروق ذات دلالة إحصائية، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات لتحسين قياس نواتج التعلم.
عرض

23

فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس الكيمياء لتنمية مهارات التفكير المنظومي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

الباحث
أيمن طاهر محمد خواجي
تاريخ النشر
B123-Apr-21
❞  يهدف البحث الحالي إلى تعرف مدى فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس الكيمياء لتنمية مهارات التفكير المنظومي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، واستخدم المنهج التجريبي، وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدارس التابعة لإدارة التعليم بمحافظة صبيا منطقة جازان، وشملت عينة البحث (64) طالباً بمدرستين من المدارس التابعة لإدارة تعليم محافظة صبيا بمنطقة جازان، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (32) طالباً للمجموعة التجريبية والذين درسوا باستراتيجية السقالات التعليمية، (32) طالباً للمجموعة الضابطة والذين درسوا بالطريقة الاعتيادية، وتم استخدام أداتين هما: اختبار مهارات التفكير المنظومي بمهارات (تحليل الشكل المنظومي، تركيب المنظومة، تقويم المنظومة، بناء الشكل المنظومي)، ومقياس العبء المعرفي بأبعاده (عبء عقلى، عبء الجهد المبذول، عبء الشعور بالإحباط، عبء وقتى)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير المنظومي ومقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، ومن أهم توصيات البحث ضرورة تضمين النظرية البنائية في برامج إعداد معلم الكيمياء، وتدريبهم على استخدام استراتيجياتها التدريسية ومنها السقالات التعليمية لتنمية مهارات التفكير المنظومي وخفض العبء المعرفي.
عرض

24

المرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين الشفقة بالذات والعزلة الاجتماعية لدى أمهات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمدينة الرياض

الباحث
ظافر بن محمد بن حمد القحطاني
تاريخ النشر
B124-Apr-21
❞  هدفت الدراسة إلى التعرف العلاقة بين المرونة النفسية والعزلة الاجتماعية، والعلاقة بين الشفقة بالذات والعزلة الاجتماعية، العلاقة بين الشفقة بالذات والعزلة الاجتماعية بعد عزل درجة المرونة النفسية، والفروق في العزلة الاجتماعية وفق متغيرات العمر، والعمل، والحالة الاجتماعية لدى أمهات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمدينة الرياض. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس المرونة النفسية، والشفقة بالذات، والعزلة الاجتماعية، وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (145) من أمهات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
عرض

25

الكفايات اللازمة لتدريس القرآن الكريم، ودرجة ممارستها لدى طلاب برنامج الدراسات القرآنية بجامعة القصيم

الباحث
جبير بن سليمان بن سمير الحربي
تاريخ النشر
B105-Sep-21
❞  هدف البحث إلى تحديد الكفايات اللازمة لتدريس القرآن الكريم، ودرجة ممارسة تلك الكفايات لدى طلاب برنامج الدراسات القرآنية في قسم التعليم الأساسي بكلية العلوم والآداب بعقلة الصقور بجامعة القصيم، وللإجابة عن أسئلة البحث؛ وتحقيق أهدافه استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث تم بناء قائمة تضمنت (46) كفاية من الكفايات اللازمة لتدريس القرآن الكريم، وقد جاءت في خمس محاور هي: ( الكفايات الشخصية والعلمية، كفايات تصميم الدرس القرآني، كفايات تنفيذ الدرس القرآني، كفايات تقويم الدرس القرآني ،كفايات إدارة الصف) وتكون مجتمع البحث من طلاب التربية الميدانية؛ وعددهم (31) طالبا معلماً، وتم تصميم بطاقة ملاحظة وفقا للكفايات، ومن ثم تطبيقها على عينة البحث البالغ عددها(18)طالباً معلما، وتوصل الباحث إلى أن درجة ممارسة الكفايات الشخصية والعلمية، وكفايات تقويم الدرس القرآني، وكفايات إدارة الصف قد تحققت بدرجة مرتفعة، بينما تحققت كفايات تصميم الدرس القرآني وكفايات تنفيذه بدرجة متوسطة. وقد أوصى الباحث بتوصيات أهمها: ضرورة إعادة النظر في برنامج الدراسات القرآنية، بما يتناسب مع الاتجاهات الحديثة وبرامج الاعتماد الأكاديمي
عرض

26

أثر خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة في التنبؤ بظهور القلق والاكتئاب والضغط النفسي لدى طلبة الجامعة

الباحث
محمد أحمد حسن الشرفي
تاريخ النشر
B123-Apr-21
❞  هدفت الدراسة إلى معرفة امكانية التنبؤ بظهور القلق والاكتئاب والضغط النفسي من خلال خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى طلبة الجامعة. وقد بلغت عينة الدراسة (383) من طلبة أربع جامعات سعودية في منطقة الرياض بواقع 189 من الذكور و194 من الاناث بمتوسط عمري بلغ 20.78 وقد استخدمت الدراسة مقياسي خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة من إعداد سارة عبدالفتاح (2012) وكذلك مقياس القلق والاكتئاب والضغط النفسي من إعداد Hamido Megahesd (2018)، وقد أظهرت نتائج الدراسة امكانية التنبؤ بظهور أعراض القلق، الاكتئاب، والضغط النفسي من خلال التعرض لخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة بأشكالها الأربعة ( الجسمية، النفسية، الجنسية، الإهمال) لدى الطلبة الجامعيين السعوديين. كذلك أظهرت النتائج وجود العلاقة الارتباطية القوية ما بين خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وظهور أعراض القلق، الاكتئاب والضغط النفسي لدى عينة الدراسة، بالإضافة إلى ظهور هذه الأعراض لدى الذكور أكثر من الاناث، كما وجدت الفروق بين الذكور والإناث في خبرات الإساءة بأشكالها الأربعة لصالح الذكور.
عرض

27

المهارات اللازمة لدمج الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات

الباحث
انشراح سالم المغاربة
تاريخ النشر
B130-May-21
❞  هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف المهارات اللازمة لدمج الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات وعلاقتها ببعض المتغيرات، التي تمثلت بمتغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وحضور الدورات التدريبية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، حيث تكونّ المقياس من (45) فقرة موزعة على (4) مجالات تعبر عن مهارات أساسية ، بعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، وبلغت عينة الدراسة (45) من معلمات مرحلة رياض الأطفال، تم اختيارهنّ بطريقة عشوائية، وأشارت النتائج إلى أن معلمات مرحلة رياض الأطفال أوضحنّ أن أهم المهارات اللازمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد لدمجهم في مرحلة رياض الأطفال كانت مهارات الاستقلالية الذاتية بوسط نسبي (89.6) ،يليها مهارات التواصل بوسط نسبي (81.5) ،ومهارات التفاعل الاجتماعي بوسط نسبي (76.8) ،وأخيرًا مهارات اللعب بوسط نسبي (76.7) ،وجميع المهارات الأربعة جاءت بمستوى أهمية مرتفع ، وأوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أهمية المهارات على أداة الدراسة بين المعلمات تعزي لمتغيري حضور الدورات التدريبية ،والمؤهل العلمي ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال اللعب فقط يعزي لسنوات الخبرة لمن خبرتهنّ أكثر من (10) سنوات ، وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية تم تقديم مجموعة من التوصيات.
عرض

28

التمكين النفسي وعلاقته بالسعادة النفسية لدى طلبة الجامعة

الباحث
أسماء بنت فراج بن خليوي
تاريخ النشر
B113-Oct-21
❞  هدف البحث الحالي : دراسة مستوى كل من التمكين النفسي والسعادة النفسية لدى طلبة الجامعة والعلاقة بينهما في ضوء كل من الجنس والمستوى الدراسي ، وقد تكونت عينة البحث من (365) من طلبه جامعة شقراء؛(كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالدوادمي) بأقسام إدارة الاعمال، والحاسب الآلي واللغة الانجليزية والفيزياء والرياضيات، (85 بالمستوى الأول، 80 بالمستوى الثاني، 55 بالمستوى الثالث، 145 بالمستوى الرابع)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، مطبقةً مقياس التمكين النفسي إعداد الباحثة(2020م) و مقياس السعادة النفسية إعداد Rosemary تعريب الجمال (2013م)، وقد أظهرت النتائج مستويات مرتفعة من الشعور بالتمكين النفسي ومستويات متوسطة من السعادة النفسية وابعادها لدى عينة البحث، كما وُجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01), بين التمكين النفسي و السعادة النفسية ،و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث عند مستوى دلالة (0.05) في التمكين النفسي لصالح الإناث ،وعدم وجود فروق دالة احصائيا في السعادة النفسية وجميع ابعادها في متغير الجنس، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المستويات الدراسية في التمكين النفسي, بينما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين المستوى الأول والرابع في كل من: متغير السعادة النفسية وبعد الحياة الهادفة لصالح طلبة المستوى الأول عند مستوى دلالة (0.01)، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في كلاً من بعد العلاقات الإيجابية وبعد التمكن البيئي وبعد التطور الشخصي لصالح طلبة المستوى الأول.
عرض

29

ممارسة القيادة الخادمة لدى مشرفات الأقسام الأكاديمية وأثرها في تنمية قيم المواطنة لدى الطالبات بجامعة الباحة

الباحث
رحمة بنت محمد الغامدي
تاريخ النشر
B120-Oct-21
❞  هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة مشرفات الأقسام الأكاديمية للقيادة الخادمة وأثرها في تنمية قيم المواطنة لدى الطالبات بجامعة الباحة. أجري البحث على عينة عشوائية شملت(511) طالبة بجامعة الباحة. تم تطبيق استبانتي القيادة الخادمة وقيم المواطنة(إعداد الباحثة) وتم التحقق من الصدق والثبات لهما. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي. وبعد المعالجة الاحصائية أوضحت النتائج أن المتوسط الموزون للدرجة الكلية لممارسة مشرفات الأقسام للقيادة الخادمة بلغت(3.90) وهي تقابل الدرجة مرتفع. وحصلت جميع ابعاد القيادة الخادمة على درجة مرتفع على الترتيب: (التصرف بأخلاقية) بمتوسط (4.09)، يليه بعد(المهارات المفاهيمية) بمتوسط (4.04)، ثم بعد(مساعدة الطالبات على التطور المهني والشخصي) بمتوسط(3.85)، ثم بعد(خدمة المجتمع) بمتوسط(3.84)، وبعد(التلاحم العاطفي) بمتوسط (3.86)، كما أظهرت النتائج أن متوسط الدرجة الاجمالية لقيم المواطنة لدى الطالبات بلغ(4.48) بدرجة مرتفع جداَ. وبالنسبة لجميع القيم جاءت بدرجة مرتفع جداَ على الترتيب:(قيمة المسؤولية الاجتماعية) بمتوسط(4.49)، و(قيمة احترام الأنظمة والقوانين) بمتوسط(4.49)، يليه(قيمة التسامح) بمتوسط(4.48)، و(قيمة الانتماء الوطني) بمتوسط (4.39). كما ظهرت فروق ذات دلالة في تقدير ممارسة القيادة الخادمة لصالح التخصص الصحي. وتوجد فروق على جميع أبعاد قيم المواطنة والدرجة الكلية لصالح الطالبات بالمستوى السادس وأكثر من ذلك. كما اتضح وجود أثر لممارسة القيادة الخادمة لمشرفات الأقسام على قيم المواطنة لدى الطالبات وعليه يمكن التنبؤ بقيم المواطنة من خلال درجات بعد التصرف بأخلاقية في القيادة الخادمة، أما بقية الأبعاد لم تتضح إمكانية التنبؤ من خلالها.
عرض

30

واقع استخدام المعلمات لاستراتيجيات التقويم البديل في تقييم طالبات صعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض

الباحث
وسميه بنت موسم العتيبي
تاريخ النشر
B131-Oct-21
❞  هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام المعلمات لاستراتيجيات التقويم البديل في تقييم طالبات صعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث طُبِقت استبانة من إعداد الباحثة، على عيّنة عشوائية بلغت سبعًا وثمانين معلمة. وأظهرت النتائج أنَّ استراتيجيات التقويم البديل المناسبة لتقييم طالبات صعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسطة هي: استراتيجيات التقويم المعتمد على الأداء؛ وتتضمن الفعاليات التالية: (المشروع، التجارب العملية، المعرض، التقديم، الأداء العملي، التقارير، المناظرة، لعب الأدوار، خرائط المفاهيم، حل المشكلات)، واستراتيجيات الملاحظة، واستراتيجيات التواصل؛ وتتضمن:(المقابلة، الأسئلة والأجوبة، المؤتمر(، واستراتيجيات مراجعة الذات؛ وتتضمن:(تقويم الذات، ملف الطالب، يوميات الطالب)، واستراتيجية تقويم الأقران، واستراتيجيات الورقة والقلم، وتراوحت درجة مناسبتها من المتوسطة إلى الكبيرة، وجاء في المرتبة الأولى استراتيجيات الملاحظة، أمّا درجة استخدام المعلمات لهذه الاستراتيجيات فجاءت بدرجة متوسطة لكافة الاستراتيجيات، كما أظهرت النتائج أنَّ أبرز معوقات استخدام استراتيجيات التقويم البديل لذوات صعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسطة، هو عدم ملاءمة الاستراتيجيات لمستوى الطالبة، وحل في المرتبة الأولى، ويليه عدم ملاءمة الاستراتيجية للوقت المخصص للمقرر، ثـم نقص خبرة المعلمة باستراتيجيات التقويم البديل، كما أظهرت النتائج أنَّ هناك علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين درجة استخدام المعلمات لاستراتيجيات التقويم البديل ودرجة أهميتها من وجهة نظرهن.
عرض

31

دور الجامعات السعودية في تنمية المواطنة الرقمية

الباحث
منصور بن نايف العتيبي
تاريخ النشر
B120-Oct-21
❞  هدف البحث لمعرفة دور الجامعات السعودية في تنمية المواطنة الرقمية، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي وطبقت على (221) عميداً في إحدى عشر جامعة سعودية، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها، هناك دور للجامعات السعودية في تنمية المواطنة الرقمية بدرجة عالية، وأن أعلى دور للجامعات السعودية في تنمية المواطنة الرقمية كان لبعد وضع الضوابط للمواطنة الرقمية ثم لبعد تنمية الأمن الرقمي، يلي ذلك بعد تنمية الثقافة الرقمية، ثم بعد التبادل الرقمي للمعلومات، فتنمية المهارات الرقمية ثم تنمية القيم الرقمية وأخيراً التوعية بالقوانين الرقمية، واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصصات العلمية وأيضاً فروقاً لصالح الذين خبرتهم عشر سنوات فأكثر، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها ضرورة استمرار الجامعات السعودية في تنمية المواطنة الرقمية، وتفعيل دور الجامعات في برنامج الجدار الناريFirewall الموجود على نظام التشغيل الخاص بأجهزة الجامعة، وكذلك في ضرورة التصدي للسلوك غير المرغوب في المجتمع الرقمي.
عرض

32

واقع استخدام التعليم المتمايز في تدريس مقرّر الفقه في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مُعَلِّمي ومشرفي التربية الإسلامية بمحافظة صبيا

الباحث
محمد ناصر علي دباء
تاريخ النشر
B107-Feb-22
❞  هدَفَت الدراسةُ إلى بيان واقع استخدام التعليم المتمايز في تدريس مقرّر الفقه في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مُعلِّمي ومشرِفي التربية الإسلامية بمحافظة صبيا، وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحيّ على عينة من مُعلِّمي ومشرِفي التربية الإسلامية بمكتب تعليم صبيا في الفصل الدراسي الأول من العام 1442هـ، وقد بلَغ عددُهم (60) معلماً وأربعة مشرفين، وكانت أداة الدراسة (الاستبانة) والتي اشتملت على أربعة محاور: تحدَّدت في ضوء أسئلة الدراسة، وقد تمت المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (spss) والتي أظهرت النتائج التالية: إن الدرجة الكلية لواقع استخدام التعليم المتمايز في تدريس مقرّر الفقه للمرحلة المتوسطة بمكتب تعليم صبيا من خلال محاور (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم) من وجهة نظر مُعلِّمي التربية الإسلامية كانت عالية وبمتوسط حسابي (4,09) ومن وجهة نظر مشرِفي التربية الإسلامية كانت متوسطة وبمتوسط حسابي (3,21) وإن الصعوبات التي تواجِه مُعلِّمي التربية الإسلامية لاستخدام التعليم المتمايز في تدريس مقرّر الفقه للمرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3,45) ومن وجهة نظر مشرِفي التربية الإسلامية جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3,03) وأوصت الدراسة بضرورة متابعة مشرفي التربية الإسلامية للمعلِّمينَ، وتحفيزهم، والاستفادة من خبرات المعلمين المتفاوتة في تطبيق التعليم المتمايز، وعَقْد المزيد من الدورات التدريبية عن التعليم المتمايز، والعمل على إيجاد الحلول في التغلب على الصعوبات التي تواجِه مُعلِّمي التربية الإسلامية لاستخدام التعليم المتمايز في تدريس مقرّر الفقه داخلَ الصفوف الدراسيَّة، واقترح الباحثان إجراء دراسة حول واقع استخدام مُعلِّمي التربية الإسلامية للتعليم المتمايز في تدريس كافة مقرَّرَات التربية الإسلامية في جميع مراحل التعليم العام، واقتراح الحلول في معالجة الصعوبات التي تواجه مُعلِّمي التربية الإسلامية في تطبيق التعليم المتمايز.
عرض
​​