سياسات النزاهة الأكاديمية

مقدمة


تلتزم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور - نصوص أو صور أو برامج أو تصاميم أو غيرها على موقع ويب أو عن طريق أنظمة وأدوات التعلم الإلكتروني.


تعريف النزاهة الأكاديمية


تعتبر النزاهة الأكاديمية ركيزة أساسية في الحياة الدراسية والمهنية والمجتمعية، فهي تعني الأمانة الفكرية والاستقامة العلمية في استخدام المعلومات ونقلها وتوثيقها ونشرها وإنتاج الأبحاث. لذلك تمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة بالجامعة تساهم في مدهم بمبادئ وأصول التعامل مع المحتوى التعليمي بما يضمن حقوق الملكية الفكرية. لذلك فهي تعد مبدءًا أساسيًا لأنظمة التعلم الإلكتروني في تقديم برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في جامعة بيشة.


مبادئ النزاهة الأكاديمية للطلبة


تحافظ الجامعة من خلال عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وعبر نظام التعلم الإلكتروني، على معايير أكاديمية عالية في مساقاتها وتتوقع من الطلبة أن يتصرفوا بطريقة عادلة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التقييمات (المناقشات، الواجبات والاختبارات) والبحث.

يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف الطالب أو مجموعة معتمدة من الطلاب أعمالًا ذاتية ومستقلة لإثبات المهارات المكتسبة وتحقيق مخرجات العملية التعليمية.

توفر عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وكذلك جميع الهياكل بالجامعة ذات العَلاقة، إرشادات ودعمًا فنيًا متواصلاً للطلبة لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن الفشل في الحفاظ على النزاهة الأكاديمية يُشكل سوء سلوك أكاديمي.

توفر عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لأعضاء هيئة التدريس جميع التقارير والأدوات التي تمكنهم من التعامل العادل مع الطلبة الذين يرتكبون تجاوزات لمبادئ النزاهة الأكاديمية.

يجب أن يكون لدى كل كُليَّة بالجامعة استراتيجيات واضحة بالتنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لضمان حصول الطلاب على التعليم المناسب عبر أنظمة التعلم الإلكتروني ودعم تحقيق توقعات الجامعة من الطلاب فيما يتعلق بالصدق الأكاديمي.



أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية


تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بينها:


الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للطلبة.

السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.

سوء استخدام المساعدة الأكاديمية: استغلال طالب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.

استغلال التعاون: اعتماد الطالب على طالب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال طالب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.

التلفيق والتزوير: إقدام الطالب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.

انتحال شخصية الغير: ادّعاء الطالب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية.

  آليات كشف مخالفات النزاهة الأكاديمية


- يوفر نظام التعلم الإلكتروني المعتمد بالجامعة أداة "Safe Assign" للتحقق من احتمالات السرقات الأدبية في التقييمات المقدمة من الطلاب، يشمل تقرير هذه الأداة على معلومات تفصيلية حول التطابقات التي تم العثور عليها بين العمل المرسل من الطالب والمصادر الموجودة على النت. ويحدد التقرير جميع كتل النص المتطابقة كما يعرض قائمة المصادر المحتملة.


- كما يستخدم أعضاء هيئة التدريس محرك (محركات) البحث للعثور على المواقع التي من المحتمل أن يتم الرجوع إليها من قبل استخدام عبارة بحث محتملة.


- توفر "وحدة كشف الاستلال" بعمادة البحث العلمي بالجامعة خدمة كشف الاستلال إلكترونيًا لطلاب الدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس باستخدام برنامج (iThenticate) كما تنظم ورش عمل دورية للتوعية بأساسيات الكشف عن الاستلال، والبرامج الإلكترونية المستخدمة في الكشف عن الاستلال، والقواعد للمساعدة في تحديد أو استبعاد الانتهاكات المحتملة، يمكن لأعضاء هيئة التدريس أن يطلبوا م​ن الطلاب:


مناقشة أو شرح مكونات التقييم الخاص بهم.

توثيق ما تعلموه في مهمة التقييم، على سبيل المثال، من خلال إظهار الملاحظات / المسودات / المواد المرجعية المستخدمة في إعداد التقييمات المنجزة.

 الإجراءات التأديبية حيال عمليات انتحال الهوية والغش


يحق للجنة التأديب بعد تثبتها من المخالفات المحالة إليها، الإيقاع بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:

    • التنبيه شفهياً وتوثيق ذلك بتعهد خطي أو الإنذار كتابة.

    • الحرمان المؤقت من الاشتراك في النشاطات الطلابية أو من بعض الخدمات الجامعية.

    • إلغاء اختبار المادة أو المواد في حالات الغش أو المحاولة.

    • الإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن فصل دراسي واحد ولا تزيد عن فصلين مع إيقاف المكافآت إن وجدت.

    • الفصل النهائي من الجامعة.

    • في حالة صدور قرار تأديبي:

 تحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية في ملف الطالب.

 يترتب على قرارات الفصل النهائي عدم السماح بإعادة قيد الطالب في الجامعة.

 يجوز إعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية في داخل الجامعة.

 يجوز إخطار ولي أمر الطالب أو الطالبة.


 تطوير المقررات الإلكترونية


يلتزم أعضاء هيئة التدريس الذين يرغبون في تطوير مقرراتهم التقليدية إلى مقررات إلكترونية باحترام مبادئ حقوق الملكية الفكرية ومبادئ النشر. وذلك من خلال التوقيع على نموذج تعهد وإقرار بإعداد محتوى تعليمي. وتتم الإشارة إلى المراجع `والمصادر التي يتم استخدامها في إعداد المقرر في حال استخدام كائنات تعليمية مفتوحة المصدر حيث يتم احترام جميع تراخيص المشاع الإبداعي.كما يُقر عضو هيئة التدريس بأن الملكية الفكرية للمقرر الإلكتروني الذي يتم تطويره من حق جامعة بيشة متمثلة في عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.

كما يقر أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة أن كل محتوى إلكتروني يُنتج على نظام إدارة التعلم من محاضرات مسجلة أو بنوك أسئلة الاختبار أو كائنات تعليمية مختلفة هي ملك لجامعة بيشة التي يمكن لها أن تستخدمها لأغراض بحثية أو أكاديمية.