قسم الكيمياء بالنماص رؤية ورسالة وأهداف

 

نبذة عن القسم:

تم انشاء قسم الكيمياء ضمن احد أقسام الكلية المتوسطة التابعة لوزارة التربية والتعليم بالقرار رقم (615/1م/1ث) بتاريخ 22/12/1412 هـ وكانت مدة الدراسة بالقسم عامان دراسيان. وتم تطوير القسم كأحد أقسام الكلية المطورة بالقرار رقم (11734/11ق) بتاريخ 2/4/1421 هـ والصادر من سعادة معالي الرئيس العام لتعليم البنات لتصبح مدة الدراسية بالقسم أربع سنوات ويمنح القسم للخريجات درجة البكالوريوس في العلوم والتربية. وفي عام 1428 هـ (الخامس من شهر جمادي الأخرى) تم انضمام الكلية والأقسام التابعة لها الي جامعة الملك خالد بأبها لتشهد الكلية والقسم قفزة جديدة في تطورها العلمي.

رؤية القسم:

رؤية القسم تتضمن نشر وتعليم الأسس والمبادئ العلمية للكيمياء وتوفير الفرصة للطالبات لمعرفة فروع العلم المختلفة، حيث يقوم قسم الكيمياء بتدريس معظم تخصصات الكيمياء وذلك من خلال المفردات المطورة الواردة من ادارة جامعة الملك خالد.

الكيمياء الفيزيائية  (الديناميكا الحرارية – الكيمياء الكهربية – التأكل – كيمياء الكم – الكيمياء الحركية – كيمياء السطوح – كيمياء الغرويات – حالات المادة).

الكيمياء غير العضوية والتحليلية  (كيمياء تحليلية وصفية – كيمياء المجموعات الرئيسية – العناصر الانتقالية والاشعاعية – كيمياء الضوء – اللانثانيدات – التحليل الآلي – الأطياف العامة – الأطياف الجزيئية).

الكيمياء العضوية  (ميكانيكية التفاعلات العضوية – أطياف المركبات العضوية – التحضيرات العضوية – الكيمياء غير متجانسة الحلقة – الكيمياء عضو معدنية – الكيمياء الأليفاتية – الكيمياء الأروماتية).

الكيمياء الحيوية  (الكربوهيدرات – الأحماض الأمينية – البيبتيدات والبروتينات – الأحماض النووية – مركبات الطاقة – تفاعلات الهدم والبناء في الكائنات الحية).

بالإضافة الى القيام بتدريس جميع فروع الكيمياء وذلك من خلال وجود معملان بالقسم (أحدهما خاص بالكيمياء العضوية والحيوية والأخر خاص بالكيمياء الفيزيائية والتحليلية) حيث يتوفر بهما المواد الكيميائية المختلفة والأجهزة الحديثة المتقدمة، مثل جهاز الأشعة فوق البنفسجية.

وبالفعل هذه الرؤية تتحقق من خلال الجهود المشكورة التي تقوم بها ادارة جامعة الملك خالد والكلية من خلال امداد القسم بكل ما يحتاجه من الأدوات والمواد الكيميائية وأجهز التقنية الحديثة.

أيضاً تتحقق هذه الرؤية من خلال توافر وتواجد أعضاء هيئة التدريس القادرين على انجاز هذه الطموحات وتوافر الخطط والمقررات الدراسية.

رسالة القسم:

تكمن رسالة قسم الكيمياء في أنها رسالة تعليمية وتربوية وثقافية ومجتمعية ابناء كوادر من الطالبات من خلال اكسابهن القدرات والمهارات اللازمة التي تساعدهن من القيام بالواجب الوطني في مسيرة التنمية الشاملة الذي تشهده المملكة العربية السعودية.

أهداف قسم الكيمياء:

يقوم القسم بتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية والمجتمعية والتدريبية على نحو يواكب التقدم الذي تشهده المملكة:

أولاً:  الأهداف التعليمية: يقوم القسم بإعداد الطالبات للمساهمة في مجال البحث العلمي المتطور ليكون لهن دور فعال في التقدم العلمي والثقافي الذي تشهده المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين. كما يقوم القسم بتوفير الكتب المرجعية للطالبات للإطلاع على أحث التقنيات الحديثة وزيادة الوعي الثقافي للطالبات ىعن طريق المحاضرات والندوات والمطويات والمعارض.

ثانياً: الأهداف المجتمعية: قام القسم بمساهمة فعالة في خدمة المجتمع حيث ساعد في سعودة تعليم البنات على امتداد محافظة النماص في تخصص الكيمياء وذلك من خلال عمل الخريجات في وظيفة مدرسة كيمياء. كما ساعد القسم الخريجات في العمل بوظيفة فنية مختبر بالمستشفيات وقسم التحاليل. وأيضاً بالعمل في الجمعيات الخيرية لنشر الثقافة العلمية. كما يقوم القسم بسد العجز في فروع الكليات الأخرى مثل كلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات بمحافظ النماص لتدريس أفرع الكيمياء المختلفة للتقدم بمستوى الطالبات بالكلية.

ثالثاً: الأهداف التدريبية: يقوم السادة أعضاء بالقسم الاشراف ومصاحبة البنات في المدارس المختلفة بالنماص وذلك لتدريبهن وتوصيل الخبرة التدريسية والعلمية اليهن.​