نبذة اقتصاد منزلي
قسم الاقتصاد المنزلي رؤية ورسالة وأهداف
الرؤية
         يسعى قسم الاقتصاد المنزلي أن يكون مؤسسة تعليمية وبحثية متميزة في تخصصاتها التطبيقية وفقاً لمعايير الجودة العالمية. ونأمل في توفير تخصصات دقيقة (تغذية وملابس ونسيج، تصميم أزياء، تربية فنية، إدارة سكن) لتوفير فرص عمل متنوعة تتناسب مع سوق العمل.
الرسالة
يسعى قسم الاقتصاد المنزلي إلى إعداد خريجات في مجالات متعددة (تغذية وملابس ونسيج وإدارة السكن) قادرات على الوفاء باحتياجات المجتمع والمشروعات التعليمية والمشروعات الصناعية الصغيرة وقادرات على تحقيق المنافسة محليا وإقليميا, كما يسعى القسم أيضا إلى تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس على استخدام أحسن التقنيات في العملية التعليمية, وتطوير منظومة البحث العلمي بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل , من خلال مشاركة مجتمعية فعالة.
نبذة عن القسم
تم إنشاء الكلية تحت مسمى الكلية المتوسطة بالنماص والتابعة لوزارة التربية والتعليم (وكالة كليات البنات بالرياض) ، وذلك بالقرار رقم (615 -1م-1ث) بتاريخ (22/12/1412هـ) ، وكانت مدة الدراسة عامان دراسيان ، وتم تطوير الكلية إلى كلية التربية لإعداد المعلمات بالقرار رقم (11734 – 11ق) بتاريخ (2/4/1421هـ) ، والصادر من سعادة معالي الرئيس العام لتعليم البنات ، لتصبح مدة الدراسة بالكلية أربعة سنوات دراسية ، وتمنح الكلية لخريجاتها بكالوريوس التربية والعلوم .
وقسم الاقتصاد المنزلي يهتم بفتح مدارك الطالبات والتركيز على الجانب العلمي ، إذ لم يعد الاقتصاد المنزلي قاصر على مجرد تعليم مهارات عملية فقط ، بل تعدى ذلك الاهتمام بالدراسات النظرية والعملية لمسايرة التطور العلمي والتكنولوجي ، وربط مواد الدراسة باحتياجات المجتمع والبيئة، من أجل إعداد خريجات قادرات على التعامل الجيد مع متطلبات العصر ، بهدف إعداد المعلمات التربويات المتخصصات في تدريس فروع وميادين الاقتصاد المنزلي لمرحلتي المتوسط والثانوي ، ومواكبة الأهداف الحديثة. تم انضمام الكلية لجامعة الملك خالد بابها بتاريخ (5/6/1428 هـ) ، وقد تم تخريج دفعتان حتى الآن ، وقد تم إعادة هيكلة القسم عام (1433هـ) وتم تحديث المقررات والمستويات الجديدة للقسم.
الأهداف
المهمة الرئيسية للقسم هي خدمة الأسرة والمجتمع لتحقيق التنمية وتوفير حياة أفضل والعمل علي تحسين وترقية الظروف البيئية المنزلية والحالة الصحية من خلال :
الحرص على إعداد الخريجين إعدادا جيدا من خلال التعليم المتطور والمناسب لطلاب القسم وتحقيق التواصل بين الدراسة الأكاديمية والاحتياجات الاجتماعية للأسرة والمجتمع والدولة.
خدمات إرشادية جيدة وبحوث تعليمية تمتد لتتواصل مع المواطنين وتمكنهم من حل مشاكلهم واستخدام مواردهم الذاتية بحكمة، والحفاظ علي صحتهم.
 تطبيق نتائج الأبحاث العلمية والاستفادة من التقدم التكنولوجي في تحسين أساليب المعيشة والنهوض بالحياة الأسرية والمجتمع.
فتح أفاق جديدة لسوق العمل النسائي لسد حاجه الأسرة في المجالات المختلفة في المجتمع.
مشاركة الأسرة بفعالية في تكوين عادات واتجاهات تتعلق بالسلوكيات والأخلاقيات المرتبطة بحياة الأسرة المسلمة.
إعداد المواطنة السعودية إعداداً يمكنها من أداء واجبات المرأة المسلمة "الزوجة ، الأم ، المربية " أي تكون مديرة لكافة موارد الأسرة .وإجراء بحوث في مجال الاقتصاد المنزلي بفروعه المختلفة.
تشجيع الحرف اليدوية لإيجاد فرص عمل لزوي المهارات اليدوية.
الاهتمام بالمشاريع الصغيرة التي تهتم بالملابس والتصميم والتغذية والفنون للاستفادة من الطاقات البشرية لتنمية الاقتصاد الوطني.
وضع برامج وأنشطة تخصصية لطالبات القسم لتنمية المواهب والمهارات اليدوية.
 عمل معارض دورية للموهوبات من طالبات القسم.
درجات البرنامج
يمنح القسم درجة البكالوريوس في العلوم والآداب تخصص الاقتصاد المنزلي.​