العنوان
دور معلم العلوم الشرعية في تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي العلوم الشرعية بمنطقة عسير            
عرض
الباحث
د. مسفر أحمد مسفر آل عاطف الوادعي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور معلم العلوم الشرعية في تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية من من وجهة نظر مشرفي العلوم الشرعية بمنطقة عسير، وقد استخدم الباحث المنهج المختلط، حيث طُبقت على عينة مكونة من ( 120 ) مشرفاً تربوياً من مشرفي العلوم الشرعية بمنطقة عسير ، كما استخدم الباحث أداة أخري كيفية تفسيرية لبيانات الاستبانة وهي عبارة عن مقابلة لتفسير وشرح وإيضاح عديد من نتائج الاستبانة ، وقام الباحث باختيار عدد (10) مشرفين عشوائياً لجمع البيانات النوعية.وقد توصلت الدراسة إلى أن معلم العلوم الشرعية يسهم بدرجة كبيرة في حث الطلاب على بر والديهم والإحسان إليهم، واحترام أنظمة المدرسة وقوانينها، واحترام العاملين بالمدرسة من الهيئة التعليمية والإدارية وعمال النظافة وغيرهم. كما أشارت النتائج إلى دور معلم العلوم الشرعية في توعية الطلبة بالقيم والمُثُل والأفكار السائدة في المجتمع ، وتعزيز التفاعل الايجابي مع قضايا المجتمع الاجتماعية والصحية والاقتصادية، والتأكيد على الوحدة الوطنية والتلاحم والتكافل بين أفراد المجتمع ، ونبذ كل ما من شأنه الإضرار بها كالإشاعات المغرضة، وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي العلوم الشرعية على آليات وأساليب تعزيز المسؤولية الاجتماعية في شخصيات الطلبة من خلال مقررات العلوم الشرعية وتفعليها واقعاً عملياً في حياتهم المجتمعية.
الكلمات المفتاحية
المسؤولية الاجتماعية- طلبة المرحلة الثانوية-معلمو العلوم الشَّرعيَّة- مشرفو التوعية الإسلامية.