العنوان
معوُّقات تطبيق منظومة قيادة الأداء المدرسيّ من وجهة نظر قادة المدارس بمحافظة القنفذة (دراسة ميدانية)
عرض
الباحث
أ.هادي أحمد حمد الشقيفي
الملخص
هدف البحث إلى: معرفة المعوُّقات الكمَّية والنَّوعية لتطبيق منظومة قيادة الأداء المدرسيّ من وجهة نظر قادة المدارس بمحافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة، ومعرفة الآليات المقترحة للتَّغلُّب على معوُّقات تطبيق منظومة قيادة الأداء المدرسي. واستخدم البحث المنهج الوصفي (بحث مسحي). واعتمد على الاستبانة أداةً لجمع البيانات والمعلومات اللَّازمة من عيَّنة البحث البالغ عددها (187) قائد مدرسة بإدارة تعليم محافظة القنفذة بمنطقة مكَّة المكرَّمة. وأسفر البحث عن مجموعة من النَّتائج من أهمها: أن أفراد مجتمع البحث من قادة المدارس موافقين بدرجة كبيرة على المعوُّقات الكمَّية لتطبيق منظومة قيادة الأداء المدرسيّ بمتوسط (3.92 من 5.00)، كما أنهم موافقون بدرجة كبيرة بمتوسط (4.19 من 5.00) على المعوُّقات النَّوعية، وبدرجة كبيرة جداً بمتوسط (4.50 من 5.00) على الإجراءات المقترحة للتَّغلُّب على معوُّقات تطبيق منظومة قيادة الأداء المدرسي. ومن أهم المعوُّقات الكمَّية هو كثرة عدد البرامج المدرسيَّة التي لا تخدم الأداء المدرسي، ونقص عدد المرافق المدرسيَّة، وازدياد الكثافة الطُّلابية في الصَّف الواحد. في حين أن أهم المعوُّقات النَّوعية تتمثل في الافتقار إلى تصنيف لقائد المدرسة وفق دورات قيادة الأداء في سلم الرواتب، وتطبيق المنظومة دون اختبارها ودون التَّدريب عليها. ومن أهم الآليات المقترحة للتَّغلُّب على تلك المعوُّقات وجود حوافز في سلم الرواتب للقيادات المتميِّزة، وتزويد المباني المدرسيّ بمرافق متنوعة تجذب الطُّلاب، وتوفير قاعدة بيانات معلوماتية محدثة باستمرار. وأوصى البحث بتحديد البرامج المدرسيَّة بدقة، وخفض الكثافة الطُّلابية في الصَّف الواحد، وزيادة الإمكانات المادية اللَّازمة للتوسع في المرافق المدرسيَّة.
الكلمات المفتاحية
منظومة- القيادة –الأداء المدرسي- معوُّقات.