العنوان
تقويم محتوى منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم بالمملكة العربية السعودية
عرض
الباحث
د. بدريه محمد أبو حاصل و أ. سهام عبدالرحمن حسن الأسمري
الملخص
هدفت الدراسة إلىتحليل محتوى منهج الأحياء للصف الأول والثاني الثانوي بالمملكة العربية السعودية،في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم(next-generation science standards NGSS)، إضافة إلى تعرف مستوى تمثيل معايير الجيل القادم في العلوم(NGSS) بالمرحلة الثانوية.ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة الدراسة ( قائمة معايير)؛ لتحليل محتوى مقرر الأحياء بالصف الأول والثاني الثانوي في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم(NGSS)، حيث شمل الّتحليل محتوى مقرري الأحياء للصف الأول والصف الثاني الثانوي(عينة الدراسة)، بفصليه الأول والّثاني.وتم استخدام المنهج الوصفي لتحليل محتوى منهج الأحياء في ضوء معايير الجيل القادم في العلومر (NGSS) وأظهرت النتائج المتعلقة بالسؤال الأول تم التوصل إلى قائمة معايير مكونة من ثلاثة محاور رئيسة، تمثلت في (الأفكار الرئيسة تضمنت (13) مؤشرا- الممارسات العلمية، والهندسية، تضمنت (14) مؤشرا- المفاهيم الشاملة، تضمنت (17) مؤشرا)،بإجمالي(44) مؤشرا.كما أظهرت نتائج السؤال الثاني المتعلق بمستوى تمثيل معايير الجيل القادم في العلوم(NGSS) (الأفكار الرئيسة- الممارسات العلمية والهندسية – المفاهيم الشاملة) في محتوى الأحياء للصف الأول والصف الثاني الثانوي بالمرحلة الثانوية، تضمينها بدرجة متوسطة بوجه عام، كما تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها:إعادةالنّظرفيمحتوى مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية المطورةحديثًابمايتناسب مع التّوجهات الحديثةفي تدريس الأحياء، في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم (NGSS) .
الكلمات المفتاحية
تقويم المحتوى- معايير الجيل القادم في العلوم(NGSS).