أخبار قسم الدراسات الإسلامية أخبار قسم الدراسات الإسلامية

Return to Full Page
عودة

كلمة المسجد: " الفتن والمخرج منها"

 

ضمن فعالية (كلمة المسجد) التي تنظمها وحدة التوجيه والإرشاد بكلية الآداب، ألقى الشيخ الدكتور ظافر الشهراني كلمة بعنوان (الفتن والمخرج منها) يوم الاثنين 7/2/ 1439 عقب صلاة الظهر بمسجد الجامعة.

وقد تناول في كلمته الفتن التي تموج كموج البحر وذكر أن أعظمها فتنة خروج الدجال وذكر أنه قد ورد في بعض الآثار أن الناس إذا اغفلوا ذكر فتنة خروج الدجال ولم يذكروها على المنابر فذلك زمن خروجه. وأوضح الشيخ الدكتور أن العلماء قسموا الفتن اقساما منها: الفتن العقائدية وهي فتن آخر الزمان واشراط الساعة، ومنها الفتن السياسية ويكفي فيها النظر إلى العالم من حولنا وما يموج به من اضطرابات سياسية، ومنها الفتن الاقتصادية ويكفي فيها النظر إلى أحوال الناس وتكالبهم على المال بغض النظر عن حله وحرمته، ومنها الفتن الفكرية ويكفي فيها النظر إلى كثير من وسائط التواصل الاجتماعي وما تسهم به من أفكار تصب في هذا النوع وذكر الشيخ أنواعا أخري من الفتن.

ثم قال إن المخرج منها جميعا هو بالاعتصام بكتاب الله تعالى واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر قوله صلى الله عليه وسلم في المخرج منها (تركت فيكم ما لن تضلوا به أبدا؛ كتاب الله وسنتي) والحديث الآخر (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ). وأوصى في ختام كلمته بتقوى الله تعالى والصبر بكافة أنواعه.

وتعد كلمة المسجد من ضمن الفعاليات الدورية لوحدة التوجيه والإرشاد بكلية الآداب والتي تقدم أسبوعيا بمسجد الجامعة، وتهدف إلى تذكير رواد المسجد من طلاب الجامعة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والأماكن المجاورة للمسجد بقيم وتعاليم الإسلام ويلقيها عدد من المشايخ والأساتذة من أعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب من التخصصات الشرعية المختلفة.