الرؤية والرسالة والأهداف الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية:

أن تكون اللجنة رائده في تنفيذ برامج الإرشاد الأكاديمي في جميع المجالات الاكاديمية والمعرفية والمهنية في الكلية.

الرسالة:

توجيه الطالب وإرشاده في النواحي الاكاديمية والمعرفية والمهنية لكي يتوافق مع نفسه ويكون عضو صالح في بناء المجتمع ويحيا حياة مطمئنة راضية.

الأهداف:

يتمثل دور الوحدة في مساعدة الطلاب على فهم مشكلاتهم والحرص على علاجها كي تثمر في إعداد جيل من أبناء الوطن مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة من خلال الأهداف التالية:

1.    تيسير الخدمات الجامعية التي ترفع من مستوى التحصيل الدراسي للطلاب وبما يكشف عن الطموح العلمي لدى هؤلاء الطلاب بما ينفعهم في دراستهم الجامعية ومستقبلهم الوظيفي.

2.    تعريف الطالب باللوائح والانظمة الجامعية وما يقدم له من خدمات ارشادية مختلفة توضح ما له من حقوق وما علية من واجبات.

3.    مساعدة الطلاب على تحديد اهدافهم وصقل مهاراتهم المختلفة بما ينفعهم انياً ومستقبلياً.

4.    تيسير الاجراءات الإدارية المقدمة للطلاب وفق المعايير الاكاديمية في إطار الجودة الشاملة التي تسعى اليها جامعة بيشة.

5.    توجيه الطلاب للإعداد والتخطيط لمستقبلهم العلمي والعملي بعد التخرج.

6.    العمل على إرشاد الطلاب وتعريفهم بنظام الساعات المعتمدة وبكل ما يؤدي الى تفوقهم الدراسي وتقديم الدعم المناسب لكل طالب في الوقت الذي يحتاجه.

7.    الاهتمام بالطلاب المتفوقين والمتعثرين دراسياً وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم بالتعاون مع إدارة الأنشطة الطلابية بعمادة شؤون الطلاب.

8.    الاستفادة من المراكز المتخصصة في مجالات التوجيه والإرشاد.

9.    دراسة الظواهر السلوكية والمشكلات السلوكية التي قد تظهر في بيئة جامعيه.

كلمة رئيس اللجنة كلمة رئيس اللجنة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله الصادق الامين مرشدنا وقائدنا ومعلمنا اما بعد:

يعرف الارشاد الأكاديمي بانه عملية تهدف الى مساعدة الطالب على اكتشاف قدراته وإمكاناته بهدف معاونته في اتحاذ القرارات التي تتصل بخطته الدراسية ومساعدته على التغلب على الصعوبات التي قد تعترض مساره الدراسي. إن الهدف من الارشاد الأكاديمي هي توجيه الطلاب ونصحهم لغرض بلوغهم أهدافهم، وذلك باستكشاف أهدافهم التعليمية والشخصية وخبراتهم ومهاراتهم ليرسموا مستقبلهم وليحققوا أهدافهم في الحياة. وتقوم الكلية بواسطة لجنة الإرشاد الأكاديمي بمتابعة الطلاب منذ دخولهم الكلية وحتى تخرجهم، وذلك من خلال الخبرات الأكاديمية التي تتمتع بها تلك اللجنة لتوجيه الطلاب لبلوغ أهدافهم المرجوة. أن معرفة الطالب الجامعي بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية داخل الكلية هي احدى الوسائل التي تساعد على اجتياز سنواته الدراسية دون حدوث أي مشاكل او عقبات. إن أفراد وحدة الإرشاد هم مستشارين على دراية تامة وشاملة بأنظمة الكلية الدراسية ولوائحها وبرامجها ومقرراتها، ويقومون بإرشاد الطالب باختيار البرنامج والمقررات التي تلبي أهداف ذلك الطالب. كما أن النصيحة التي تسدى للطالب من قبل أعضاء هيئة التدريس (المرشدين الأكاديميين) تشمل جميع نواحي ومداخلات حياة الطالب، فخدمة النصح المقدمة هي شاملة بدءاً من التخطيط لدراسته، وحل المشاكل الدراسية، إلى البرامج التي تقوي مهارات وخبرات الطالب، ليشق طريقه بنجاح للعمل أو لمواصلة دراسته في كلية أخرى مستقبلاً ولأهمية الارشاد الأكاديمي كونه يمثل عصب العلمية التعليمية الى يبني عليها كل الخدمات التي تقدمها جامعة بيشة لطلابها.

دور المرشد الأكاديمي دور المرشد الأكاديمي

يتمثل دور المرشد الأكاديمي على مساعدة الطالب في اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب بما يحفزه لمواصلة مسيرته التعلمية بنجاح وتقدم وعدم الوقوع او الانزلاق في تدني المستوى الدراسي او التحصيلي ولن يتسنى للطلاب ذلك الا من خلال قيام المرشد الأكاديمي بالدور المنوط به على أكمل وجه.