كلمة رئيس  القسم​

إن قسم تقنيات التعليم يعد من الأقسام الرائدة في كلية التربية بجامعة بيشة نظراً لما يتميز به من برامج أكاديمية متقدمة تتوافق مع التطلعات الحديثة، سواء على مستوى برامج الماجستير أو برامج الدبلوم العالي أو على مستوى البكالوريوس، إذ يعد من أهم الأقسام الرافدة لجميع التخصصات نظراً لتناوله كل ما يتطلّبه الأستاذ الجامعي من تقنيات مساعدة في التعليم ولما يحتاجه المتعلم من مهارات ومعارف واتجاهات مرتبطة بالتقنية ليكون قادراً على التكيف مع المستجدات والتطورات ومواكباً التوجهات الوطنية الرامية لأن يكون المتعلم أنموذجاً رائداً يحتذى به. 
وقد حقق قسم تقنيات التعليم في كلية التربية بجامعة بيشة قفزاتٍ كبيرةً تمثل ذلك بالحصول على الاعتماد البرامجي مؤخراً لبرامج ماجستير التربية في تقنيات التعليم، إضافة للتمكن من الحصول على شراكات خارجية حقق القسم من خلالها الكثير من الإنجازات آخرها كان الحصول على ثلاث شهادات احترافية من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، وهذا يعد تقدم كبير لتحقيق غايات رؤية الوطن الطموحة 2030.
ويزخر قسم تقنيات التعليم بكوادر علمية مؤهلة في أبرز الجامعات العربية والعالمية مما مكّن القسم من تحقيق كفاءة عالية في الإنتاج ومستوى متقن من الأداء الأكاديمي، وقد تأتَّى كل ذلك بفضل الله تعالى ثم بالدعم اللامحدود من سعادة المسؤولين في رئاسة جامعة بيشة وعمادة كلية التربية –مشكورين- الذين وضعوا ثقتهم في هذا القسم تقديراً لأهمية ما يقدمه من عطاءات أكاديمية وقيمية على مستوى الجامعة وخارجها.
ولن يقف القسم بمشيئة الله عند الذي حققه من إنجازات، بل لايزال للشغف جموح، وللعطاء صدوح، حيث يعتزم شركاء النجاح من أعضاء القسم السعي لاقتراح برامج متسقة مع التطلعات الحديثة، ومنسجمة مع متطلبات المستقبل، وتكون موجهة لشرائح متعددة في المجتمع لم يسبق أن تم استهدافها؛ أملاً في تحقيق كل ما يصبو إليه الساعون للنماء المهاري والمعرفي في أن يجدون بغيتهم ويروون نهمهم، والله الهادي إلى سواء السبيل.

أد. عامر مترك المعاوي                                                                                                                                    

رؤية القسم
التميز والريادة في مجال إعداد متخصصين أكاديميين ومهنيين وفق معايير الجودة في مجال تقنيات التعليم بما يلبي متطلبات التطور المستمر لاحتياجات سوق العمل والمشاركة الفعالة في النشاطات البحثية وخدمة المجتمع.

رسالة القسم 
توفير فرص تعليم في مجال تقنيات التعليم لإعداد كفاءات وطنية مؤهلة تفي باحتياجات سوق العمل من خلال التخطيط الاستراتيجي لبرامجِه الأكاديمية وأنشطته البحثية وخدماته للمجتمع المحلي بما يسهم في بناء  الاقتصاد المعرفي
​​

أهداف البرنامج:​​

  1. تأهيل الكوادر الوطنية في مجال تقنيات التعليم والتعلم الإلكتروني وتطبيقاتها المختلفة، لتلبية متطلبات مبادرة التحول نحو التعليم الرقمي التي تسعى لتحقيق خطة التحول الوطني ٢٠٣٠.
  2. إجراء بحوث علمية في مجال تقنيات التعليم قابلة للتطبيق للمساهمة في تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار وخدمة المجتمع التعليمي وتلبية احتياجاته.
  3. سدّ حاجات سوق العمل بكفاءات متميزة قادرة على الاسهام في المجالات التي تتطلب مهارات علم تقنية التعليم في القطاعات المختلفة.

رسالة البرنامج:

إعداد كفاءات متميزة في مجال تقنيات التعليم، وتقديم شراكات مجتمعية وأبحاث تطبيقية فعالة بما يرقى بالمجتمع ويسهم في بناء الاقتصاد المعرفي في ظل التحول لبيئة تعلم رقمي محفزة للأبداع والابتكار.

مواصفات خريجي البرنامج:

  • تمثل القيم الإسلامية، والثوابت الوطنية، وقيم المواطنة الرقمية، وأخلاقيات المهنة.
  • كفايات استخدام التقنية في التعليم (معرفية/ مهارية/ وجدانية)
  • القدرة على تطبيق مهارات البحث العلمي في مجال تقنيات التعليم.
  • القدرة على التعلم الذاتي والمستمر ومواكبة المستجدات العلمية.
  • القدرة على التفكير العلمي لحلّ المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة.
  • قيادة فرق العمل في مجال مشاريع تقنية التعليم بكفاءة ومهنية.
  • ابتكار حلول تقنية - غير تقليدية - للعمل التطوعي في المجتمع والمساهمة في تطبيقها.
الهيكل التنظيمي جديد.jpeg