مهام مدير الإدارة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات

  1. الإشراف على الإدارات المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها
  2. الإشراف على تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة
  3. التنسيق مع الادارات المعنية بالجامعة فيما يتصل بإعداد وتنفيذ الخطط والميزانية التقديرية السنوية في مجال تقنية المعلومات، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها
  4. إعداد الدراسات الخاصة بالتوسع في تقنية المعلومات بالجامعة
  5. دراسة تطوير الأنظمة والبرامج وقواعد البيانات وشبكات الاتصالات الداخلية والخارجية
  6. تأهيل وتدريب وترشيح الكوادر البشرية اللازمة للعمل في ادارة تقنية المعلومات
  7. إعداد المواصفات الفنية ودراسات الجدوى اللازمة لمشاريع تقنية المعلومات
  8. تحديد احتياجات الجامعة من الحاسبات الآلية والبرامج والنظم، ومتابعة توفيرها بحسب التعليمات والإجراءات والمعايير المعتمدة
  9. إعداد وتطوير البرامج والنظم التطبيقية المتعلقة بإجراءات العمل اليومي
  10. ​الاشراف على صيانة وتشغيل النظم والبرامج وقواعد البيانات وفقاً لمواعيد صيانتها
  11. تطوير شبكة الاتصال المحلية والخارجية وتوفير شبكة اتصالات واسعة لربط الجامعة بالكليات التابعة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بتبادل المعلومات وزيادة عدد المستفيدين من الخدمات وفق الخطط الموضوعة لذلك
  12. توفير الدعم الفني في مجال الحاسب الآلي لكافة الادارات بالجامعة وحل جميع المشاكل التي تواجههم في هذا المجال
  13. تجهيز موقع الجامعة على شبكة الإنترنت وتحديثه وصيانته بشكل دوري، بالتنسيق مع الادارات المعنية في الجامعة
  14. دراسة ومتابعة ما يستجد من تطور في مجالات أجهزة وبرامج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات والتوصية باقتناء واستخدام الملائم منها
  15. تقديم الرأي والمشورة والمساعدة لجميع الادارات في الجامعة والكليات التابعة لها في المسائل المتعلق بتقنية المعلومات
  16. تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات والإجراءات الإدارية الخاصة بنشاط الإدارة، وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة
  17. الإشراف على جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في الإدارة والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها
  18. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، ورفعها الى رئيس الجامعة لاتخاذ القرار اللازم بشأنها
  19. الاشراف على عمليات النسخ الاحتياطي والحفظ والاسترجاع لقواعد البيانات للأنظمة الداخلية للجامعة، والتأكد من سلامتها

مهام مدير إدارة البنية التحتية والعمليات

  1. إدارة وحدة البنية التحتية والعمليات بشكل فعال والاشراف على تنفيذ الاعمال والمشاريع التقنية التطويرية بما يضمن تحقيق اهداف الإدارة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بشكل عام
  2. العمل على تطوير واستقرار البنية التحتية التقنية بالجامعة
  3. تخطيط وتصميم أنشطة البنية التحتية لتقنية المعلومات وفق أفضل المعايير والممارسات التقنية
  4. تخطيط القدرة الاستيعابية لأنظمة وخدمات البنية التحتية التقنية بما يتلاءم مع متطلبات الاعمال المستقبلية
  5. التخطيط الأمثل لمشاريع البنية التحتية التقنية والاشراف على تنفيذ المشاريع وفق أفضل الممارسات لتحقيق الأهداف المرجوة منها
  6. المساهمة الفاعلة في خطة التحول الرقمي للجامعة وتنفيذ مبادراتها المتعلقة بالبنية التحتية التقنية
  7. إدارة فريق العمل وتحفيزهم وتقديم التوجيه لتنفيذ الاعمال والمهام المسندة إليهم بشكل فعال
  8. إدارة ومتابعة الاعمال المسندة لجميع الفرق
  9. بناء علاقات عمل متميزة مع مختلف الوحدات التنظيمية في الجامعة او مع مزودي الخدمات الخارجيين
  10. التأكد من تطبيق أفضل المعايير الأمنية للحفاظ على امان البنية التحتية التقنية والخدمات المقدمة للمستفيدين النهائيين
  11. البحث والاطلاع الدائم عن أحدث الحلول التقنية والرقمية
  12. تطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية لإدارة وتطوير الخدمات التقنية
  13. تطوير وتحسين سياسات وإجراءات العمل بما يضمن مرونة تقديم الخدمات للمستفيدين ورفع مستوى الرضا عن الخدمات التقنية


مهام مد​ير إدارة الخدمات والتطوير

  1. الاشراف الاداري على جميع أعمال إدارة الخدمات المساندة ومتابعة تنفيذ وتطبيق جميع التعليمات والقرارات المتعلقة بذلك حسب الأنظمة واللوائح الصادرة من الجهات المعنية
  2. تحديث وتطوير الانظمة المستخدمة وذلك لتحقيق الاهداف وفق أفضل البرامج والتقنيات العالمية المستخدمة في ذات المجال.
  3. توفير الدعم الفني للمستخدمين وتدريبهم لاستخدام البرامج بالشكل الأمثل
  4. حل المشاكل التقنية ووضع آليات وبدائل لضمان استمرارية العمل.
  5. وضع المعايير للبرامج المستخدمة وذلك لتحقيق اهداف الادارة
  6. تحديد الاحتياجات من البرامج والأنظمة التقنية والعمل على تطويرها، وتعزيز عمليات الربط الإلكتروني وفق متطلبات الحكومة الذكية واستراتيجية الجهة.
  7. التأكد من جاهزية وسلامة وأمن كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل التقنية ومتابعة أدائها وصيانتها
  8. تقديم خدمات الدعم والمساندة التقنية لكافة الوحدات التنظيمية في الجهة
  9. تقديم الدعم الفني لمنسوبي الجامعة
  10. وضع مبادئ وضوابط لإدارة وتوجيه العمليات وتحسين الانتاجية
  11. تعزيز العلاقات مع الشركاء الداخليين والخارجيين لضمان تقديم خدمات وفق أفضل المعايير
  12. وضع برامج تعزز التعلم المستمر وتطوير وتدريب وتحفيز فرق العمل لضمان تقديم الخدمات بأعلى جودة
  13. المتابعة الدورية لمؤشرات الأداء واعداد تقارير نسب الانجاز بالقسم ورفعها لمدير الإدارة
  14. رسم الاستراتيجيات ووضع الخطط واقتراح السياسات العملية فيما يتعلق بالمشاريع
  15. الإشراف على أنشطة المشاريع حسب أهدافها، وأولويتها، وأهميتها، ومتابعتها
  16. تعزيز العمليات المساندة للمشاريع، ودعم التعامل مع أصحاب المصلحة في المشروع