برنامج بكالوريوس الآداب في اللغة العربية:
تعليم اللغة العربية وآدابها تعليما عالي الجودة، وإنتاج البحوث العلمية والحفاظ على لغة القرآن الكريم ، وتزويد المجتمع لخريجين مؤهلين علمياً ومهارياً والإسهام في تنمية المجتمع ، وتلبية احتياجاته الإنسانية والتنموية.
1.تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية اللازمة لإثراء حصيلتهم الفكرية والثقافة والفنية.
2.إعداد مؤهلين في مجال اللغة العربية وآدابها للعكل فب القطاعين العام والخاص.
3.الإسهام في البحوث العلمية وربطها بالاحتياجات البشرية والتنموية في المملكة.
4.الإسهام في خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال تقديم دورات تدريبية واستثمارية ولقاءات علمية في مجال اللغة العربية وآدابها.
5.إقامة جسر علمي بيت التراث اللغوي والفكري العربي القديم والمعاصرة بمناهجها المتنوعة
- - إتقان خصائص اللغة العربية (المبادئ، والقواعد، والمعارف).
- - إدراك جماليات اللغة العربية، والقدرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة في التواصل اللغوي.
- - القدرة على التعلم الذاتي، وامتلاك أدوات البحث العلمي الحديثة في اللغة والأدب، وتقديم حلول علمية للقضايا البحثية والمشكلات ذات العلاقة.
- - الإلمام بالتراث اللغوي والأدبي المتعلق بالمجتمع المحيط، وأعلام أدبائه.
- - القدرة على توظيف علوم اللغة العربية وفنونها الأدبية والإبداعية في خدمة قضايا الوطن والأمة، بما يتوافق مع رؤية 2030، والقيام بدور قيادي في ذلك.
- - الانفتاح على اللغات الأخرى ذات الصلة بالعربية (اللغات السامية) واللغات المؤثرة في الواقع العالمي والإقليمي (كالإنجليزية، وغيرها).
- - مراعاة القيم والمعتقدات والأخلاق الإسلامية، والثوابت الوطنية.
المعارف:
1- يعرف مناهج البحث العلمي في اللغة العربية، وطرق كتابة البحث، والتعامل مع المصادر العلمية، وفق أسس منهجية، وتوثيق النصوص والنقول؛ سواء في المصادر الورقية أو الإلكترونية.
2- يلم بالقواعد العلمية والأسس المنهجية، والنظريات الحديثة في تناول النص وتحليله. ويدرك أهم القضايا الأدبية في عصور الأدب المختلفة.
3- يلم بالقضايا البلاغية، والنقدية في القديم والحديث والعلاقة بين علم البلاغة ونظريات الحجاج، والتداولية والأسلوبية...الخ ومعرفة الخلفيات المعرفية والفكرية للمذاهب النقدية. ومعايير القبول والرفض، والاستحسان والاستقباح للمنهاج النقدية، والنصوص الأدبية.
المهارات:
1- يميز بين مناهج البحث المختلفة، ويناقش الآراء العلمية ويبدي رأيه.
2- يفرق بين النصوص المتمايزة، ويحدد خصائصها الفنية والموضوعية. ويدرك الفوارق الأسلوبية والخصائص الفنية بين الأجناس الأدبية والنصوص المختلفة.
3- يوضح أهم القضايا البلاغية والنقدية، ويميز بين المناهج المختلفة، ويبين خلفياتها المعرفية. ويحلل النص تحليلا بلاغيا، ويطبق مبادئ النقد الهادف، واستنباط الأحكام النقدية وفق أسس علمية.
القيم:
1- يطبق الأمانة العلمية في بحوثه وأعماله
2- يعتمد الموضوعية في مناقشة القضايا العلمية
برنامج ماجستير اللغة العربية في النقد والادب:
برنامج ماجستير الآداب في اللغة العربية (الأدب والنقد)، بكلية الآداب في بيشة - قسم اللغة العربية (شطر الطلاب وشطر الطالبات). يقوم البرنامج على نظام يجمع بين المقررات الدراسية والرسالة، ونمط الدراسة فيه (انتظام) وإجمالي الساعات المعتمدة أربعون ساعة منها ثنتان وثلاثون ساعة للمقررات، موزعة على ثلاثة فصول دراسية، وثماني ساعات للرسالة التي تأتي في الفصل الدراسي الرابع
دعم البحث العلمي في مجال اللغة العربية بما يعزز الهوية الإسلامية، وإعداد كفاءات مؤهلة بمعارف ومهارات متكاملة؛ تساير مستجدات العصر ومتطلبات سوق العمل، وقادرة على المنافسة محليا وإقليميا وعالميا.
1.الإسهام في تحقيق رسالة الجامعة في مجال تطوير البحث العلمي المتخصص.
2.نشر أبحاث علمية تواكب تطلعات رؤية المملكة 2030.
3.إعداد الكفاءات الوطنية المتخصصة والقادرة على تلبية احتياجات الهيئات التدريسية في الجامعات السعودية.
4.الإسهام في خدمة اللغة العربية وآدابها، وتوظيف التقنيات الحديثة في نشرها.
5.تطوير الدراسات اللغوية والأدبية بالاعتماد على تطبيق المناهج العلمية الحديثة.
6.تأهيل المختصين للإسهام في الحفاظ على ثوابت الثقافة العربية والإسلامية، وتقديم الاستشارات العلمية .
1.وظيفة (محاضر) في قسم اللغة العربية.
2.باحث لغوي في الجامعات ومراكز الأبحاث المختلفة.
3.محرر صحفي في الوسائل الإعلامية المختلفة. (الرقابة الإعلامية، وإعداد البرامج الأدبية والنقدية، والشئون الثقافية، والتحليل الأدبي، وفي مجال الاستشارات اللغوية).
مراقب مطبوعات.
4.الأرشيفات ودور الوثائق والحفظ، وأرشيفات الصحف، وإعداد الصفحات التراثية.
5.إدارة بعض المؤسسات الخاصة التي تهتم بتحقيق التراث ونشره.
6.إدارة بعض المؤسسات الخاصة التي تهتم بالأدب العربي ونقده.
1.يميز بين مناهج البحث المختلفة، ويناقش الآراء العلمية ويبدي رأيه.
2.يفرق بين النصوص المتمايزة، ويحدد خصائصها الفنية والموضوعية. ويدرك الفوارق الأسلوبية والخصائص الفنية بين الأجناس الأدبية والنصوص المختلفة.
3.يوضح أهم القضايا البلاغية والنقدية، ويميز بين المناهج المختلفة، ويبين خلفياتها المعرفية. ويحلل النص تحليلا بلاغيا، ويطبق مبادئ النقد الهادف، واستنباط الأحكام النقدية وفق أسس علمية.
الرجاء الضغط على الصورة
الرجاء الضغط على الصورة
برنامج ماجستير تاريخ الإسلامي:
1.التميز في مجال الكتابات التاريخية السياسية، والحضارية والاقتصادية والاجتماعية.
2.استكمال حلقات المعرفة التاريخية وتعميقها لدى الخريجين ومواكبة
تأهيل متخصصين في العلوم التاريخية ذو كفاءات علمية متميزة يكتسبها خريجو قسم التاريخ، للإسهام في البحث العلمي، وخدمة المجتمع، وسوق العمل، والمؤسسات العلمية بشراكات فاعلة.
1.تشجيع الطلاب على إعداد الدراسات العلميّة والبحوث الأكاديمية ونشرها.
2.تلبية احتياجات سوق العمل الحالي والمستقبلي في هذا المجال بالكوادر الوطنية.
3.تأهيل طلاب القسم علميّاً ومهارياً، وإعدادهم في جميع فروع العلوم الاجتماعية.
4.العمل على إعداد مناهج متطورة تمزج بين الأصالة والمعاصرة، وتعتمد على التكنولوجيا الحديثة.
برنامج البكالوريوس في الآثار والسياحة
إعداد كوادر وطنية مؤهلة معرفياً ومهنياً وبحثياً في مجال الآثار والسياحة ملتزمة بالقيم الإسلامية ومعتزة بالهوية الوطنية، وقادرة على المساهمة في برنامج التحول الوطني، وتلبي سوق العمل.
1.تأهيل كوادر وطنية مؤهلة معرفياً ومهنياً في مجال الآثار والسياحة ملتزمة بالقيم الإسلامية ومعتزة بالهوية الوطنية.
2.تلبية احتياجات سوق العمل الحالي والمستقبلي في هذا المجال من أبناء الوطن.
3.خدمة المجتمع في مجال السياحة والآثار.
تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها تعليما متميزا يُحقق قدرا عاليا من الكفاءة اللغوية لدى الدارسين.
وإقامة جسور من الحوار بين الثقافة العربية والثقافات العالمية
1.يُكسِب الدارسين المعرفة والمهارات.
2.يحقق القدر المناسب من الكفاءة اللغوية لدى الدارسين في مستويات اللغة المختلفة.
3.تلبية احتياجات سوق العمل العالمي في مجال الترجمة من اللغة العربية وإليها.
4.تدريب الدارسين على استخدام اللغة العربية وفق السياقات والمواقف المختلفة.
5.تعريف الدارس بالثقافة العربية والقيم الإسلامية.
6.الإسهام في تحقيق رؤية 2030 فيما يتعلق بنشر اللغة العربية حول العالم>
المعرفة والفهم
ع1 يشرح القواعد الأساسية للغة العربية.
ع2 يحدد صفات الأصوات العربية.
ع3 يُعَرِّف مبادئ الكتابة الصحيحة .
المهارات
م1 يبني نصوصا صحيحة وفق قواعد اللغة العربية.
م2 يطبق مهارات اللغة العربية (القراءة والكتابة والاستماع والتحدث).
م3 يستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة في تعلم مهارات اللغة واتقان التلاوة
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق1 يتواصل بفاعلية مع الاخرين باللغة العربية.
ق2 يلتزم بالقيم الإسلامية ومبادئ النزاهة والاعتدال.
صف سياسات واستراتيجيات التعليم والتعلم متضمنة الأنشطة الصفية واللاصفية المناسبة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة في كل مجال
• المحاضرات.
• المناقشة والحوار الموجه.
• المشروعات والأبحاث وأوراق العمل.
• التعلم الإلكتروني.
• التعلم التعاوني.
• العصف الذهني
• التعلم الذاتي.
• دراسة الحالة.
• النمذجة والمحاكاة.
• الصف المقلوب.
• التدريس التبادلي.
• الخرائط المفاهيمية.
1. متطلبات القبول في البرنامج:
• أن توافق حكومة بلد الطالب على الدراسة في المملكة العربية للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين.
• ألا يكون الطالب مفصولا من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية.
• أن يستوفي الدارس الشروط التي تحددها لوائح الجامعة
2. برامج التوجيه والتهيئة للطلاب الجدد (يكتفى فقط بذكر ما يخص الاحتياجات النوعية المقدمة لطلاب البرنامج وتختلف عما يقدم على المستوى المؤسسي)
• توزيع منشورات ومطويات على الفئة المتوقع التحاقهم ببرامج الجامعة.
• عمل لقاءات توعوية الطلاب الجدد في بداية العام.
• ربط الطالب الجديد بمرشد أكاديمي
3.خدمات الإرشاد
أولا الأكاديمي:
• رعاية الموهوبين وذوي المهارات المتميزة، والمتفوقين أكاديميًا.
• إقامة برامج توعوية و إرشادية للطلاب .
• تعيين مرشدين أكاديميين للطلاب للقيام بالإرشاد والتوجيه في الجوانب المختلفة، ومواجهة الصعوبات التي تعترضه
• تخصيص ساعات مكتبية محددة ومعلنة من قبل أستاذ المقرر لعقد لقاءات مكتبية مــع فئات الطلاب المختلفة
ثانيا الاجتماعي
• زيادة الوعي لدى الطلاب نحو طبيعة المجتمع وعاداته وتقاليده والبيئة التعليمية.
• حث الطلاب على المشاركة في الفعاليات التي تعرفهم بثقافة المملكة والأنشطة المختلفة
• حث الطلاب على المشاركة في الأعمال الجماعية والتطوعية التي تتناسب معهم.
4. الدعم الخاص ( المتعثرين دراسيًا، الأشخاص ذوي الإعاقة، الموهوبون ......)
• تهيئة المرافق.
• رعاية الموهبين والتوصية
1. مصادر التعلم
المصادر التي يحتاجها البرنامج (الكتب، المراجع، مصادر التعلم الإلكترونية، مواقع الإنترنت .... الخ).
• مراجعة المكتبة المركزية بالجامعة ، بما تشمله من كتب ورقية ، ومصادر إلكترونية
• التواصل مع عمادة شؤون المكتبات لتوفير المصادر والمراجع المطلوبة
• مراجعة مصادر التعلم في البرامج المماثلة للبرنامج والاعتداد بها
• الاستفادة من توفير خدمة الانترنت داخل الجامعة بالمجان
2. المرافق والتجهيزات
(المكتبات، المعامل، القاعات الدراسية ..... الخ)
• توفير معمل صوتيات
• توفير قاعات دراسية بوسائل عرض حديثة تتناسب مع عدد الطلاب.
• توفير طاولات متعددة الاستعمالات.
• معمل حاسب آلي
3. الإجراءات المتبعة لضمان توافر بيئة صحية وآمنة (طبقاً لطبيعة البرنامج).
• تطبيق الإجراءات والتعليمات الواردة من الجهات المختصة
• وجود خطة لإدارة المخاطر و الطوارئ.