المستوى الأول

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

وصف المقرر

١٠٥ نجل

برنامج اللغة الإنجليزية المكثفة ١

--

The 101ENG-6 course is the first of two courses for the science and Engineeringprofessions students. It targets both the development of the learners' English Language skills and an introduction of the science terminology. Learners will have the opportunity to develop the four language skills (listening, speaking, reading andwriting) based on the level they have previously acquired-supposedly level A1 of the CEFR (Common European Framework Reference).  By the end of the courselearners are expected to achieve A2 level of the CEFR.

١٠١ عرب

المهارات اللغوية

--

يتناول هذا المقرر المها ات الأساسية في قواعد اللغة العربية ، والسعي إلى إتقرانها ، وتحسين مستوى الإعراب ، وإجادة التحدث بالعربية الفصحى ، وزيادة الثروة اللغوية لدى الطلاب – الطالبات ، والبعد عن الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة .

١٠١ نهج

مهارات الاتصال

--

تنمية مهارات التواصل لدى الطلبة وتأهيلهم للتواصل الجيد والناجح مع الذات ومع الآخرين،وإعدادهم للاندماج والتناغم والتفهم والتواصل وبناء العلاقات باحترام وسلام مع محيطهم وما قد يشمله منمفاهيم وثقافات مختلفة، إلى جانب اكتسابهم الكم المعرفي ولمعلوماتي المناسب عن الاتصال وموضوعاتهالمتعددة والمختلفة، والذي يساهم في إنجاح حياتهم الخاصة والعملية على حد سواء.

١٠١ عال

مهارات الحاسب

--

يقدم هذا المقرر الثقافة الضرورية لتعريف وتدريب الطلاب بالمفاهيم والمهارات الاساسية المتعلقة بالحاسب من حيث العتاد،وأنظمة التشغيل، والبرمجيات، شبكات الحاسبات، التعلم والتواصل الإلكتروني، التجارة الإلكترونية، فيروسات الحاسب والتطبيقات المكتبية

١٠١ نفس

مهارات التعلم والتفكير

--

يتناول مقرر مهارات التعلم والتفكير مهارات وعناصر النظريات التعليمية والفكرية الحديثة، وممارستها عملياً داخل القاعاتالتدريسية وخارجها وتدريبهم على توظيفها في حياتهم الجامعية والاجتماعية ، ويشتمل المقرر على مهارات التكيف معالحياة الاجتماعية وتعريف الطلاب بخصائص الحياة الجامعية وأسس التكيف والانسجام معها ، واكتساب مهارات التوافقمع المحيط الجامعي ، كما يقدم المقرر جملة من مهارات الاستذكار الفعالة ، ويتناول المقرر مهارات معالجة المعلومات منتلخيص وتدوين للملاحظات واستخدام الخرائط الذهنية ويتناول تنمية مهارات الإبداع والابتكارات والمشاريع العلمية والبحثالعلمي وإدارة الوقت وتنظيمه ، ويتناول تنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد واستراتيجيات التعامل مع الاختبارات .
وكل ذلك يقدم للطالب بطريقة تفاعلية مصحوبة بأنشطة وتطبيقات مرتبطة بمواقف الحياة اليومية للاستفادة من انتقال أثرالتعلم والتدريب ، ونقل المعرفة واستخدامها في خدمة المجتمع .

١٠١ سلم

الثقافة الإسلامية ١

--

يقدم المقرر التصور الصحيح الكامل والشامل للحياة والإنسان والكون من خلال تحديد علاقة الإنسان بربه وعلاقته بنفسه والآخرين وبالكون أجمع، وإمداد الطالب / الطالبة بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدةً وشريعةً ومنهج حياة، وحضارة بوصفه دينًا عاماً صالحاً للبشرية في كلزمان ومكان، وهذايعطيه حصانة ضد تيارات الإلحاد المختلفة

المجموع

١٦

المستوى الثاني

١٢١ قرأ

التلاوة والتجويد

--

يعنى هذا المقرر بدراسة بعض موضوعات أحكام التجويد دراسة نظرية مثل أحكام الاستعاذة والبسملة وأحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام النون والميم المشددتين وأحكام الميم الساكنة وأحكام اللامات السواكن وأحكام المد والقصر مع تطبيق ذلك كله عمليا على الجزء الأول من القرآن الكريم.

١٢٢ قرأ

القرآن الكريم

--

يشتمل هذا المقرر بالتعريف بعلوم القرآن الكريم ، والتعريف بالقرآن وذكر أسمائه ، كما يعرف بالوحي ، وبيان مكي السور ومدنيها ، وأسباب النزول ، وكيفية نزول القرآن ، ومراحل جمعه ، وذكر طرفاً النسخ فيه .

١٣٦ فسر

علوم القرآن

--

يشتمل هذا المقرر بالتعريف بعلوم القرآن الكريم،والتعريف بالقرآن وذكر أسمائه، كما يعرف بالوحي، وبيان مكي السور ومدنيها، وأسباب النزول، وكيفية نزول القرآن، ومراحل جمعه، وذكر طرفاً النسخ فيه.

١٣٨ فسر

أصول التفسير

--

يعنى هذا المقرر بالتعريف بأصول التفسير ، وبيان مكانته وفضله ونشأته ومراحله وكتبه ، كما يعرف بعلم التفسير ، وبيان مصادره المعتمدة عند أهله ، وذكر أساليب التفسير و طرقه التي سار عليها المفسرون ، ودراسة شروط المفسر وآدابه والقواعد التي يحتاج إليها المفسر وأسباب اختلاف المفسرين وكذا مناهجهم في التأليف فيه متضمناً ذكر أمثلة لتلك المؤلفات .

١٥١ فقه

فقه العبادات ١

--

تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر )المقدمة ثم كتاب الطهارة وحتى نهاية كتاب الجنائز).

١٥٩ فقه

المدخل لدراسة الفقه

--

يتناول هذا المقرر مبادئ الفقه الإسلامي وخصائصه، وأثر عصر النبوة في تأسيس الفقه، وأثر الصحابة والتابعين في الفقه، ومسيرة الفقه في عصر الأئمة المجتهدين، ومسيرة الفقه بعد الأئمة المجتهدين ، ومسيرة الفقه في العصر الحاضر، ومعالم المذهب الحنفي، ومعالم المذهب المالكي، ومعالم المذهب الشافعي، ومعالم المذهب الحنبلي.

١٦١ عقد

العقيدة 1

--

يتناول المقرر المبادئ العشرة لعلم العقيدة مع دراسة تفصيلية لتوحيد المعرفة والإثبات وتوحيد الأسماء والصفات

١٧١ حيث

الحديث 1

--

دراسة أكثر من أربعين حديثاً من أحاديث الأحكام المتعلقة بالطهارة والصلاة والزكاة مأخوذة من كتاب بلوغ المرام في أحاديث الأحكام.

٢٠١ عرب

التحرير الكتابي

--

-تهدف هذه المادة إلى تقروية مها ات التحرير الكتابي عند طالب الجامعة ، وإكسابه مها ات التعبير الفني ومعرفة مقروماتالفنون الكتابية والأدوات التعبيرية والأسلوبية التي تصقرل مواهبه في التصوير والبناء الفني.
- كما تولي اهتماما خاصا بجماليات النص البلاغي ، و تنمية التذوق الأدبي لدى الطالب ، وطريقرة الصياغة الأسلوبية ،والتحرير الكتابي ، والمقرد ة على استخدام وسائل التقرنية الحديثة في ذلك ، والتطبيق عليها من خلال النصوص الأدبيةالمختا ة
- يهدف المقرر  إلى  فع الرسم الكتابي الصحيح لدى الطالب ؛ وتعريفه بالأخطاء الأسلوبية والإملائية الشائعة وآليات تجنبهاوقواعد تصحيحها

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الثاني

المستوى الثالث

٢٢١ قرأ

التلاوة والتجويد ٢

١٢١ قرأ

يعنى هذا المقرر بدراسة بعض موضوعات أحكام التجويد دراسة نظرية مثل: مخارج الحروف وصفاتها والتفخيم والترقيق، وأحكام المتماثلين والمجانسين والمتقاربين والمتباعدين، وأحكام الوقف والابتداء، وهمزتا الوصل والقطع وحكم البدء بهما، والكلمات التي يجب مراعاتها لحفص في القراءة، مع تطبيق ذلك كله عمليا على الحزب الثاني من القرآن الكريم.

٢٢٣ قرأ

القرآن الكريم ٢

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٢٣٧ قرأ

علوم القرآن ٢

١٣٦ فسر

يشتمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات من علوم القرآن، مثل: المحكم والمتشابه، والعام والتخصيص، والمطلق والمقيد، والمنطوق والمفهوم، والمجمل والمبين، والقسم في القرآن، وقصص القرآن، والجدل، ورسم المصحف.

٢٣١ فسر

التفسير ١

--

يعنى هذا المقرر بتفسير سورة الفاتحة ، وجزء عمَّ.وذلك بذكر مقدمة لكل سورة تتناول فضلها ،وموضوعها ،ومن ثم تفسر الآيات تفسيرا تحليلياً،يراعى من خلاله: تفسير الغريب ،فهم المعنى العام للآية، بيان المناسبة ، معرفة سبب النزول إن وجد ،معرفة الأقوال المأثورة في الآية،والجمع أو - – الترجيح بين الأقوال فيها

٢٤١ أصل

أصول الفقه ١

--

يتناول المقرر مقدمة في أصول الفقه مع بيان الأحكام الشرعية والأدلة الإجمالية.

٢٥١ فقه

فقه العبادات ٢

١٥١ فقه

تستوفى الموضوعات من الكتاب المقرر )من كتاب الزكاة وحتى نهاية كتاب الجهاد).

٢٦٢ عقد

العقيدة ٢

--

يتناول المقرر دراسة تفصيلية لتوحيد الألوهية ومظاهر الشرك فيه.

٢٧٢ حيث

الحديث ٢

--

دراسة ثلاثين حديثاً من أحاديث الأحكام المتعلقة بالصيام ، والحج، والبيوع، مأخوذة من كتاب بلوغ المرام في أحاديث الأحكام.

اختياري

٢٠١ ترخ - تاريخ المملكة العربية السعودية أو ٢١٠ ترب - الشباب وقيم الوطنية

--

المقرر متطلب جامعة ، ويعنى بتعريف الطلاب – الطالبات بأهم المحطات التاريخية في تاريخنا، مع تعزيز روح الانتماءوالولاء للوطن

تزويد الطلاب والطالبات بالمفاهيم الأساسية عن قيم المواطنة وأبعادها وحقوقها وواجباتها في مرحلةالشباب، كما يهدف إلى توضيح دور الجامعات في إكسابهم القيم الإيجابية، وتعزيز المواطنة المسئولة لديهمبما يسهم في ترقي وتطور المجتمع السعودي

٢١١ ترخ

دراسات في السيرة النبوية

--

يتناول المقرر لمحة عن الحياة العامة في الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام من الناحية الدينية والسياسية والاجتماعية ,وعن مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بعثته ,كما يبرز الأحداث في العهد المكي والمدني .

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الثالث

المستوى الرابع

٢٢٤ قرأ

القرآن الكريم ٣

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٢٤٢ أصل

أصول الفقه ٢

٢٤١ أصل

يستوفي المقرر دلالات الألفاظ والنسخ والترجيح وما يتعلق بها

٢٥٢ فقه

فقه المعاملات ١

--

يتناول هذا المقرر ثلاثة عشر موضوعا : تشمل: مدخل إلى فقه المعاملات، وحقيقيقة البيع وأحكامه، ومعنى الشروط في البيع وأنواعها، وحقيقة الخيار في البيع وأحكامه، ومعنى بيع الأصول والثمار وأحكامه، وحقيقة الربا والصرف وأحكامهما، وحقيقة السلم والاستصناع وأحكامهما، وحقيقة القرض والدين وأحكامهما، وحقيقة الرهن وأحكامه، وحقيقة الضمان والكفالة وأحكامهما، وحقيقة الحوالة وأحكامها، وحقيقة العارية وأحكامها، ووحقيقة الوديعة وأحكامها.

٢٦٣ عقد

العقيدة ٣

--

يتناول المقرر التعريف بالإيمان بالملائكة والكتب والرسل

٢٧٣ حيث

الحديث ٣

--

دراسة ثلاثين حديثاً من أحاديث الأحكام المتعلقة ببقية كتاب البيوع و النكاح و الطلاق والرضاع والخلع والعدة و النفقات مأخوذة من كتاب بلوغ المرام في أحاديث الأحكام.

٢٧٧ حيث

مصطلح الحديث ١

--

لمحة عن تاريخ الحديث وبعض أنواعه كالصحيح والحسن وبعض أنواع المردود .

٢٨١ نحو

النحو ١

--

-التعريف بعلم النحو ومجاله والتفرقة بينه وبين الصرف، ونشأته وتطوره، وأشهر مدارسه وخصائصها، والمشهورين منكل مدرسة.
-التعرف على المصطلحات التي يستخدمها النحويون في نطاق المقرر والتمييز بينها.
 -التمييز بين أقسام الكلمة، والتعريف بخصائص كل قسم.
 -التفريق بين المعرب والمبني، والوقوف على أسباب البناء والمبنيات في اللغة.
 -التعرف على الإعراب الأصلي والإعراب بالنيابة وأبوابه كل قسم.
 -التمييز بين النكرة والمعرفة، والوقوف على أنواع المعارف المختلفة ومراتبها.
 -معرفة (الضمير ) في العربية وأحواله وأقسامه المختلفة من بروز واستتار واتصال وانفصال، وغير ذلك.
 -معرفة (العلم) وأقسامه المختلفة من حيث الارتجال والنقل، والشخص والجنس، والإفراد والتركيب، والبناء والإعراب،وغير ذلك.
 -معرفة (اسم الإشارة) ، وما يشار به إلى المفرد والمثنى والجمع، والمذكر والمؤنث ، والمكان، ومراتب المشار إليه.
-إتقان الطالب لمهارات معرفة مفردات المقرر التي يتمكن من خلالها من :
 -تقويم النطق والكتابة عند التعامل مع النصوص العربية تحدثا وكتابة.
 -قراءة النصوص العربية العربية من غير حاجة إلى ضبط مكتوب.
-اكتساب القدرةعل فهفمهم النصوص العربية،استنباطًا،وموازنةً،وتحليلا،وتعليلا.
-إتقان المهارات الأربع: الاستماع،والمحادثة،والقراءة،والكتابة.
دراسة الصعوبات التي يواجهها الطالب في تعلم المقررو إتقان مهاراته.
-تدريب الطلاب على التعامل مع كتب التراث النحوي .
تنمية النقد اللغوي، وإدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات، والقدرة على التقويم.
الوقوف على أثر الإعراب في المعنى

٣٠١ دار

ريادة الأعمال

--

يتضمن المقرر أساسيات تحويل الافكار والابتكارات الي مشاريع تطبيقية وفق قواعد إنشاء المشاريعالتجارية السليمة، واستكشاف الجوانب المتعددة لعملية إنشاء ورعاية المشروعات الجديدة، وكيفيةتكوين منشآت الأعمال الجديدة على مستوى كل من الأفرادوالشركات.

اختياري كلية

٢١١ سلم - حقوق الإنسان أو ٢١٢ سلم - قضايا المرأة المعاصرة

--

حقوق الانسان: تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر (التمهيد ثم تاريخ حقوق الإنسان.... وحتى الرد على الشبهات ). قضايا المرأة المعاصرة : يتناول المقرر مقدمة عن وضع المرأة في الجاهليات القديمة والمعاصرة وخصائص المرأة ومكانتها في الإسلام ويرد على أبرز الشبهات

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الرابع



المستوى الخامس

٣٢٥ قرأ

القرآن الكريم ٤

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم

٣٣٢ فسر

التفسير ٢

--

يعنى هذا المقرر بتفسير آيات الدراسة من سور القرآن الكريم التالية (البقرة آل عمران التوبة النحل- - - - المؤمنون الفرقان الروم لقمان الحجرات ). تفسيراً تحليلياً،يراعى من خلاله: تفسير الغريب ،فهم المعنى - - - - العام للآية، بيان المناسبة ، معرفة سبب النزول إن وجد ،معرفة الأقوال المأثورة في الآية،والجمع أو - – الترجيح بين الأقوال فيها ،ذكر الفوائد والنكات المستنبطة من الآيات .

٣٥٢ فقه

فقه المعاملات ٢

--

وصف عام للمقرر: يتناول هذا المقرر ثلاثة عشر موضوعا : تشمل : حقيقة الصلح والجوار وأحكامهما، وحقيقة الحجر وأحكامه، وحقيقة الوكالة وأحكامها، وحقيقة الشركة والمزارعة والمساقاة وأحكامها، وحقيقة الإجارة وأحكامها، وحقيقة السبق وأحكامه، ووحقيقة الغصب وأحكامه، ووحقيقة الشفعة وأحكامها، وحقيقة إحياء الموات وأحكامه، وحقيقة الجعالة وأحكامها، وحقيقة اللقطة واللقيط وأحكامهما، وحقيقة الوقف وأحكامه، وحقيقة الهبة والوصية وأحكامهما.

٣٦٤ عقد

العقيدة ٤

--

يتناول المقرر التعريف بأحكام الموت والبرزخ والمسائل العقدية المتعلقة بالإيمان باليوم الآخر.

٣٦٧ عقد

الأديان

--

يتناول المقرر مقدمة عن الأديان ثم التعريف بالأديان الكتابية وأهم الأديان الوضعية ونقدها في ضوء الإسلام .

٣٧٨ حيث

مصطلح الحديث ٢

٢٧٧ حيث

 

٣٧٤ حيث

الحديث ٤

--

دراسة ثلاثين حديثاً من أحاديث اللباس و لأطعمة و الصيد والذبائح والأضحية مأخوذة من كتاب بلوغ المرام في أحاديث الأحكام.

٣١١ دار

إدارة الإبداع والتغيير

--

يهدف المقرر إلى إعطاء فكرة واضحة عن الموضوعات الهامة في ميدان الابتكار والإبداع المعاصر والنقاط الهامة منه من وجهتي نظر التسويق والموارد البشرية، إضافة إلى دور مراكز البحوث والمعارف في الابتكار والإبداع. كما يقدم للطالب كيفية تأهيل وتنمية الأفراد على الابتكار والإبداع، والتفكير الإبداعي من خلال التدريب على الحلول الإبداعية والتعاون الذهني. ويشرح أثر الابتكارات على سلوك المستهلكين، والمشكلات التي يمكن مواجهتها في تطبيق الابتكار والإبداع.

٢٠١ طبع

الصحة واللياقة

--

يقوم هذا المقرر بتزويد الطلاب/الطالبات بالمعرفة والفهم والمهارات والسلوكيات اللازمة لتعزيز صحتهم وتنمية لياقتهم البدنية
بالإضافة إلى إعدادهم للمشاركة الفاعلة في بناء مجتمع صحي ومنتج وذلك في ظل ظهور عادات مؤثرة سلبا على الصحة.
يتألف هذا المقرر من جزئين نظري وعملي وتتم دراسته بعدد ساعتين معتمدتين في جميع كليات جامعة بيشة

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الخامس

المستوى السادس

٣٢٦ قرأ

القرآن الكريم ٥

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٣٣٣ فسر

التفسير ٣

--

يشتمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات من تفسير آيات الأحكام، ومنها: مقدمة عن تفسير آيات الأحكام، نشأته، وتطوره، والمؤلفات فيه، وأحكام القصاص، وأحكام الصيام، والاعتكاف، والقتال، والحج، وحكم الربا، والدين، وأحكام أموال اليتامى، والتعدد، والصداق، وإيتاء السفهاء الأموال، وحكم التصرف في أموال اليتامى، وحكم إعطاء من يحضر القسمة، والتحذير من أكل أموال اليتامى ظلما، وحكم منع المرأة من الزواج حتى تموت فيرثها وليها، وحكم القتل الخطأ والعمد، وحكم قبول قول من ادعى الأيمان إذا ظفر به عند الجهاد في سبيل الله، وأحكام صلاة الخوف.

٣٤٤ أصل

القواعد الفقهية

--

تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر (من المدخل إلى القواعد الفقهية إلى القاعدة العاشرة ).

٣٤٣ أصل

أصول الفقه ٣

٢٤٢ أصل

تستوفى الموضوعات من الكتاب المقرر )من باب دلالة الألفاظ الي نهاية باب التعارض وطرق دفعه).

٣٥٧ فقه

فقه القضاء والسياسة الشرعية

--

يتناول المقرر فقه القضاء والشهادات والإقرار اولنظم وما يتعلق به من السياسة الشرعية.

٣٦٩ عقد

الفرق

--

يتناول المقرر دراسة الفرق ونشأتها وأساب الافتراق وصفات أهل الأهواء والتحذير من البدع والنهي عن الافتراق وصفات الفرقة الناجية ومنهج أهل السنة والجماعة في التعامل مع المخالفين من الفرق.

٣٦٥ عقد

العقيدة ٥

--

يتناول المقرر التعريف بحقيقة الإيمان ومذاهب الفرق فيه والرد عليهم.

٣٨٢ نحو

النحو ٢

٢٨١ نحو

حروف الجر وأنواعها والمعاني التي يفيدها كل حرف، الإضافة ونوعيها ، حقيقة الإضافة الكبرى وأحكامها، إعمال المصدر واسم الفاعل والمفعول والصفة المشبهة وشروط عمل كل منها، التعجب والتفضيل ، البناء والأحكام، التوابع : النعت والتوكيد وأحكامهما، التوابع : البدل والعطف وأحكامهما، المنادى، أحكام المنادى ، أحكام تابع المنادى ، المنادى المضاف إلى ياء المتكلم، الاسم الممنوع من الصرف وأحكامه إعراب الفعل وأسلوب الشرط.

٣١١ سلم

الأخلاق والقيم الإسلامية

--

يشتمل هذا المقرر بالتعريف بالأخلاق والقيم الإسلامية، مع بيان أسسها وخصائصها، مع ذكر أمثلة لأخلاق قدوة الأمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن ثم التجلية لأهم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم منفرداً كان أو حين تفاعله مع البشر من حوله في مجتمعه المسلم أو المجتمعات غير المسلمة، أو مع حتى الكائنات والبيئة من حوله ، والتأكيد أهم الأخلاق العامة التي يجب أن يتصف بها المسلم عند قيامه بأي مهنة.

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى السادس

المستوى السابع

٤٢٧ قرأ

القرآن الكريم ٦

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٤٣٤ فسر

التفسير ٤

--

يشتمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات من تفسير القرآن، منها: الوفاء بالعقود، وحرمة شعائر الله، وأحكام الصيد بالجوارح، والمحرمات من الميتة والدم ولحم الخنزير...، وأطعمة أهل الكتاب ونكاح الكتابية، وأحكام الوضوء والغسل والتيمم، أحكام المحاربين والمفسدين في الأرض، وأحكام السرقة، واليمين وكفارتها، وأحكام الخمر، وأحكام الزناة، والقذف، واللعان...

٤٥٣ فقه

فقه الأسرة

--

يتناول المقرر الأحكام الفقهية المتعلقة بالأسرة من الخطبة والزواج والطلاق والفرقة وغيرها

٤٥٤ فقه

فقه الفرائض ١

--

تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر)المقدمة ثم الأدلة الإجمالية على المواريث وحتى نهاية حكم توريث الإخوة مع الجد).

٤٦٦ عقد

العقيدة ٦

--

يتناول المقرر التعريف بالمسائل العقدية المتعلقة بالولاية وكرامات الأولياء، والولاء والبراء، والإمامة والجماعة، والصحابة وآل البيت.

٤٧٥ حيث

الحديث ٥

--

دراسة ثلاثين حديثاً من أحاديث العلم والآداب مأخوذة في الأغلب من الصحيحين .

٤٨٣ بحث

مناهج البحث

--

يدرس الطالب في هذا المقرر مقومات البحث العلمي وخصائص وكيفية إعداد البحث العلمي والشكل الأكاديمي الذي يجب أن يكون عليه ومناهج البحث التي يمكن أن يستخدمها.

٢١٢ دار

العمل التطوعي

--

يتضمن المقرر مفهوم العمل التطوع وصوره وأشكاله وأهميته وأهدافه وأدواره ، و ماهية التطوع والمتطوع , وتنظيمات العمل التطوعي ومجالاته ، والاستقطاب والتدريب للمتطوعين وتقنيات العمل التطوعي ، وآليات التطوع والعمل الاجتماعي ، مقومات ومعوقات العمل التطوعي ، الاطار التشريعي والقانوني في العمل التطوعي ، ودور الشباب في العمل التطوعي.

 

مقرر جامعي حر

--

 

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى السابع

المستوى الثامن

٤٢٨ قرأ

القرآن الكريم ٧

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٤٣٥ فسر

التفسير ٥

--

يعنى هذا المقرر يتعلم التفسير الموضوعي من حيث :)تعريفه،نشأته،تطوره التأريخي،أشهر مؤلفاته،أنواعه ،أهميته، أهدافه ، مناهج البحث فيه، صلته بالأنواع الأخرى من التفسير،صلته بعلم المناسبات، والوحدة الموضوعية للسورة القرآنية،وخطوات التفسير الموضوعي). إضافة إلى البحث عن التفسير الموضوعي من خلال موضوع من موضوعات القرآن الكريم كموضوع التوحيد في القرآن الكريم ،وموضوع الصلاة في القرآن الكريم .وكذلك التفسير الموضوعي لمفردة قرآنية كمفردة الأمة في القرآن الكريم ،وسورة قرآنية كسورة الكهف ودراستها دراسة موضوعية .

٤٥٦ فقه

فقه الجنايات والعقوبات

--

تستوفى الموضوعات من الكتاب المقرر )من بداية كتاب الجنايات إلى نهاية كتاب الأيمان (

٤٥٥ فقه

فقه الفرائض ٢

٤٥٤ فقه

تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر (من باب الحساب إلى باب قسمة التركة).

٤٧٦ عقد

العقيدة ٧

--

يتناول المقرر التعريف بالمسائل العقدية المتعلقة بالولاية وكرامات الأولياء، والولاء والبراء، والإمامة والجماعة، والصحابة وآل البيت.

٤٦٨ عقد

المذاهب الفكرية المعاصرة

--

يتناول المقرر التعريف بالمذاهب الفكرية والتيارات المعاصرة والغزو الفكري ووسائله وسبل مواجهته

٤٧٦ حيث

الحديث ٦

--

دراسة أكثر من أربعين حديثاً من أحاديث جوامع الكلم مأخوذة من كتاب الأربعين النووية، وعشرين حديثاً من كتابي العلم والإيمان في الصحيحين .

٤٧٩

التخريج ودراسة الأسانيد

--

القواعد الأساسية لتخريج الأحاديث، طرق تخريج الأحاديث، تخريج الحديث من مصادره الأصلية، ، وشروط تخريج الأحاديث

٤٨٤ بحث

البحث العلمي في الدراسات الإسلامية

٤٨٣ بحث

يقوم الطالب بإعداد بحث علمي وفق ما درسه في مناهج البحث بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بالقسم

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الثامن


المستوى الأول

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

وصف المقرر

١٠٥ نجل

برنامج اللغة الإنجليزية المكثفة ١

--

The 101ENG-6 course is the first of two courses for the science and Engineeringprofessions students. It targets both the development of the learners' English Language skills and an introduction of the science terminology. Learners will have the opportunity to develop the four language skills (listening, speaking, reading andwriting) based on the level they have previously acquired-supposedly level A1 of the CEFR (Common European Framework Reference).  By the end of the courselearners are expected to achieve A2 level of the CEFR.

١٠١ عرب

المهارات اللغوية

--

يتناول هذا المقرر المها ات الأساسية في قواعد اللغة العربية ، والسعي إلى إتقرانها ، وتحسين مستوى الإعراب ، وإجادة التحدث بالعربية الفصحى ، وزيادة الثروة اللغوية لدى الطلاب – الطالبات ، والبعد عن الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة .

١٠١ نهج

مهارات الاتصال

--

تنمية مهارات التواصل لدى الطلبة وتأهيلهم للتواصل الجيد والناجح مع الذات ومع الآخرين،وإعدادهم للاندماج والتناغم والتفهم والتواصل وبناء العلاقات باحترام وسلام مع محيطهم وما قد يشمله منمفاهيم وثقافات مختلفة، إلى جانب اكتسابهم الكم المعرفي ولمعلوماتي المناسب عن الاتصال وموضوعاتهالمتعددة والمختلفة، والذي يساهم في إنجاح حياتهم الخاصة والعملية على حد سواء.

١٠١ عال

مهارات الحاسب

--

يقدم هذا المقرر الثقافة الضرورية لتعريف وتدريب الطلاب بالمفاهيم والمهارات الاساسية المتعلقة بالحاسب من حيث العتاد،وأنظمة التشغيل، والبرمجيات، شبكات الحاسبات، التعلم والتواصل الإلكتروني، التجارة الإلكترونية، فيروسات الحاسب والتطبيقات المكتبية

١٠١ نفس

مهارات التعلم والتفكير

--

يتناول مقرر مهارات التعلم والتفكير مهارات وعناصر النظريات التعليمية والفكرية الحديثة، وممارستها عملياً داخل القاعاتالتدريسية وخارجها وتدريبهم على توظيفها في حياتهم الجامعية والاجتماعية ، ويشتمل المقرر على مهارات التكيف معالحياة الاجتماعية وتعريف الطلاب بخصائص الحياة الجامعية وأسس التكيف والانسجام معها ، واكتساب مهارات التوافقمع المحيط الجامعي ، كما يقدم المقرر جملة من مهارات الاستذكار الفعالة ، ويتناول المقرر مهارات معالجة المعلومات منتلخيص وتدوين للملاحظات واستخدام الخرائط الذهنية ويتناول تنمية مهارات الإبداع والابتكارات والمشاريع العلمية والبحثالعلمي وإدارة الوقت وتنظيمه ، ويتناول تنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد واستراتيجيات التعامل مع الاختبارات .
وكل ذلك يقدم للطالب بطريقة تفاعلية مصحوبة بأنشطة وتطبيقات مرتبطة بمواقف الحياة اليومية للاستفادة من انتقال أثرالتعلم والتدريب ، ونقل المعرفة واستخدامها في خدمة المجتمع .

١٠١ سلم

الثقافة الإسلامية ١

--

يقدم المقرر التصور الصحيح الكامل والشامل للحياة والإنسان والكون من خلال تحديد علاقة الإنسان بربه وعلاقته بنفسه والآخرين وبالكون أجمع، وإمداد الطالب / الطالبة بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدةً وشريعةً ومنهج حياة، وحضارة بوصفه دينًا عاماً صالحاً للبشرية في كلزمان ومكان، وهذايعطيه حصانة ضد تيارات الإلحاد المختلفة

المجموع

١٦

المستوى الثاني

١٢١ قرأ

التلاوة والتجويد

--

يعنى هذا المقرر بدراسة بعض موضوعات أحكام التجويد دراسة نظرية مثل أحكام الاستعاذة والبسملة وأحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام النون والميم المشددتين وأحكام الميم الساكنة وأحكام اللامات السواكن وأحكام المد والقصر مع تطبيق ذلك كله عمليا على الجزء الأول من القرآن الكريم.

١٢٢ قرأ

القرآن الكريم

--

يشتمل هذا المقرر بالتعريف بعلوم القرآن الكريم ، والتعريف بالقرآن وذكر أسمائه ، كما يعرف بالوحي ، وبيان مكي السور ومدنيها ، وأسباب النزول ، وكيفية نزول القرآن ، ومراحل جمعه ، وذكر طرفاً النسخ فيه .

١٣٦ فسر

علوم القرآن

--

يشتمل هذا المقرر بالتعريف بعلوم القرآن الكريم،والتعريف بالقرآن وذكر أسمائه، كما يعرف بالوحي، وبيان مكي السور ومدنيها، وأسباب النزول، وكيفية نزول القرآن، ومراحل جمعه، وذكر طرفاً النسخ فيه.

١٣٨ فسر

أصول التفسير

--

يعنى هذا المقرر بالتعريف بأصول التفسير ، وبيان مكانته وفضله ونشأته ومراحله وكتبه ، كما يعرف بعلم التفسير ، وبيان مصادره المعتمدة عند أهله ، وذكر أساليب التفسير و طرقه التي سار عليها المفسرون ، ودراسة شروط المفسر وآدابه والقواعد التي يحتاج إليها المفسر وأسباب اختلاف المفسرين وكذا مناهجهم في التأليف فيه متضمناً ذكر أمثلة لتلك المؤلفات .

١٥١ فقه

فقه العبادات ١

--

تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر )المقدمة ثم كتاب الطهارة وحتى نهاية كتاب الجنائز).

١٥٩ فقه

المدخل لدراسة الفقه

--

يتناول هذا المقرر مبادئ الفقه الإسلامي وخصائصه، وأثر عصر النبوة في تأسيس الفقه، وأثر الصحابة والتابعين في الفقه، ومسيرة الفقه في عصر الأئمة المجتهدين، ومسيرة الفقه بعد الأئمة المجتهدين ، ومسيرة الفقه في العصر الحاضر، ومعالم المذهب الحنفي، ومعالم المذهب المالكي، ومعالم المذهب الشافعي، ومعالم المذهب الحنبلي.

١٦١ عقد

العقيدة 1

--

يتناول المقرر المبادئ العشرة لعلم العقيدة مع دراسة تفصيلية لتوحيد المعرفة والإثبات وتوحيد الأسماء والصفات

١٧١ حيث

الحديث 1

--

دراسة أكثر من أربعين حديثاً من أحاديث الأحكام المتعلقة بالطهارة والصلاة والزكاة مأخوذة من كتاب بلوغ المرام في أحاديث الأحكام.

٢٠١ عرب

التحرير الكتابي

--

-تهدف هذه المادة إلى تقروية مها ات التحرير الكتابي عند طالب الجامعة ، وإكسابه مها ات التعبير الفني ومعرفة مقروماتالفنون الكتابية والأدوات التعبيرية والأسلوبية التي تصقرل مواهبه في التصوير والبناء الفني.
- كما تولي اهتماما خاصا بجماليات النص البلاغي ، و تنمية التذوق الأدبي لدى الطالب ، وطريقرة الصياغة الأسلوبية ،والتحرير الكتابي ، والمقرد ة على استخدام وسائل التقرنية الحديثة في ذلك ، والتطبيق عليها من خلال النصوص الأدبيةالمختا ة
- يهدف المقرر  إلى  فع الرسم الكتابي الصحيح لدى الطالب ؛ وتعريفه بالأخطاء الأسلوبية والإملائية الشائعة وآليات تجنبهاوقواعد تصحيحها

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الثاني

المستوى الثالث

٢٢١ قرأ

التلاوة والتجويد ٢

١٢١ قرأ

يعنى هذا المقرر بدراسة بعض موضوعات أحكام التجويد دراسة نظرية مثل: مخارج الحروف وصفاتها والتفخيم والترقيق، وأحكام المتماثلين والمجانسين والمتقاربين والمتباعدين، وأحكام الوقف والابتداء، وهمزتا الوصل والقطع وحكم البدء بهما، والكلمات التي يجب مراعاتها لحفص في القراءة، مع تطبيق ذلك كله عمليا على الحزب الثاني من القرآن الكريم.

٢٢٣ قرأ

القرآن الكريم ٢

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٢٣٧ قرأ

علوم القرآن ٢

١٣٦ فسر

يشتمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات من علوم القرآن، مثل: المحكم والمتشابه، والعام والتخصيص، والمطلق والمقيد، والمنطوق والمفهوم، والمجمل والمبين، والقسم في القرآن، وقصص القرآن، والجدل، ورسم المصحف.

٢٣١ فسر

التفسير ١

--

يعنى هذا المقرر بتفسير سورة الفاتحة ، وجزء عمَّ.وذلك بذكر مقدمة لكل سورة تتناول فضلها ،وموضوعها ،ومن ثم تفسر الآيات تفسيرا تحليلياً،يراعى من خلاله: تفسير الغريب ،فهم المعنى العام للآية، بيان المناسبة ، معرفة سبب النزول إن وجد ،معرفة الأقوال المأثورة في الآية،والجمع أو - – الترجيح بين الأقوال فيها

٢٤١ أصل

أصول الفقه ١

--

يتناول المقرر مقدمة في أصول الفقه مع بيان الأحكام الشرعية والأدلة الإجمالية.

٢٥١ فقه

فقه العبادات ٢

١٥١ فقه

تستوفى الموضوعات من الكتاب المقرر )من كتاب الزكاة وحتى نهاية كتاب الجهاد).

٢٦٢ عقد

العقيدة ٢

--

يتناول المقرر دراسة تفصيلية لتوحيد الألوهية ومظاهر الشرك فيه.

٢٧٢ حيث

الحديث ٢

--

دراسة ثلاثين حديثاً من أحاديث الأحكام المتعلقة بالصيام ، والحج، والبيوع، مأخوذة من كتاب بلوغ المرام في أحاديث الأحكام.

اختياري

٢٠١ ترخ - تاريخ المملكة العربية السعودية أو ٢١٠ ترب - الشباب وقيم الوطنية

--

المقرر متطلب جامعة ، ويعنى بتعريف الطلاب – الطالبات بأهم المحطات التاريخية في تاريخنا، مع تعزيز روح الانتماءوالولاء للوطن

تزويد الطلاب والطالبات بالمفاهيم الأساسية عن قيم المواطنة وأبعادها وحقوقها وواجباتها في مرحلةالشباب، كما يهدف إلى توضيح دور الجامعات في إكسابهم القيم الإيجابية، وتعزيز المواطنة المسئولة لديهمبما يسهم في ترقي وتطور المجتمع السعودي

٢١١ ترخ

دراسات في السيرة النبوية

--

يتناول المقرر لمحة عن الحياة العامة في الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام من الناحية الدينية والسياسية والاجتماعية ,وعن مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بعثته ,كما يبرز الأحداث في العهد المكي والمدني .

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الثالث

المستوى الرابع

٢٢٤ قرأ

القرآن الكريم ٣

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٢٤٢ أصل

أصول الفقه ٢

٢٤١ أصل

يستوفي المقرر دلالات الألفاظ والنسخ والترجيح وما يتعلق بها

٢٥٢ فقه

فقه المعاملات ١

--

يتناول هذا المقرر ثلاثة عشر موضوعا : تشمل: مدخل إلى فقه المعاملات، وحقيقيقة البيع وأحكامه، ومعنى الشروط في البيع وأنواعها، وحقيقة الخيار في البيع وأحكامه، ومعنى بيع الأصول والثمار وأحكامه، وحقيقة الربا والصرف وأحكامهما، وحقيقة السلم والاستصناع وأحكامهما، وحقيقة القرض والدين وأحكامهما، وحقيقة الرهن وأحكامه، وحقيقة الضمان والكفالة وأحكامهما، وحقيقة الحوالة وأحكامها، وحقيقة العارية وأحكامها، ووحقيقة الوديعة وأحكامها.

٢٦٣ عقد

العقيدة ٣

--

يتناول المقرر التعريف بالإيمان بالملائكة والكتب والرسل

٢٧٣ حيث

الحديث ٣

--

دراسة ثلاثين حديثاً من أحاديث الأحكام المتعلقة ببقية كتاب البيوع و النكاح و الطلاق والرضاع والخلع والعدة و النفقات مأخوذة من كتاب بلوغ المرام في أحاديث الأحكام.

٢٧٧ حيث

مصطلح الحديث ١

--

لمحة عن تاريخ الحديث وبعض أنواعه كالصحيح والحسن وبعض أنواع المردود .

٢٨١ نحو

النحو ١

--

-التعريف بعلم النحو ومجاله والتفرقة بينه وبين الصرف، ونشأته وتطوره، وأشهر مدارسه وخصائصها، والمشهورين منكل مدرسة.
-التعرف على المصطلحات التي يستخدمها النحويون في نطاق المقرر والتمييز بينها.
 -التمييز بين أقسام الكلمة، والتعريف بخصائص كل قسم.
 -التفريق بين المعرب والمبني، والوقوف على أسباب البناء والمبنيات في اللغة.
 -التعرف على الإعراب الأصلي والإعراب بالنيابة وأبوابه كل قسم.
 -التمييز بين النكرة والمعرفة، والوقوف على أنواع المعارف المختلفة ومراتبها.
 -معرفة (الضمير ) في العربية وأحواله وأقسامه المختلفة من بروز واستتار واتصال وانفصال، وغير ذلك.
 -معرفة (العلم) وأقسامه المختلفة من حيث الارتجال والنقل، والشخص والجنس، والإفراد والتركيب، والبناء والإعراب،وغير ذلك.
 -معرفة (اسم الإشارة) ، وما يشار به إلى المفرد والمثنى والجمع، والمذكر والمؤنث ، والمكان، ومراتب المشار إليه.
-إتقان الطالب لمهارات معرفة مفردات المقرر التي يتمكن من خلالها من :
 -تقويم النطق والكتابة عند التعامل مع النصوص العربية تحدثا وكتابة.
 -قراءة النصوص العربية العربية من غير حاجة إلى ضبط مكتوب.
-اكتساب القدرةعل فهفمهم النصوص العربية،استنباطًا،وموازنةً،وتحليلا،وتعليلا.
-إتقان المهارات الأربع: الاستماع،والمحادثة،والقراءة،والكتابة.
دراسة الصعوبات التي يواجهها الطالب في تعلم المقررو إتقان مهاراته.
-تدريب الطلاب على التعامل مع كتب التراث النحوي .
تنمية النقد اللغوي، وإدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات، والقدرة على التقويم.
الوقوف على أثر الإعراب في المعنى

٣٠١ دار

ريادة الأعمال

--

يتضمن المقرر أساسيات تحويل الافكار والابتكارات الي مشاريع تطبيقية وفق قواعد إنشاء المشاريعالتجارية السليمة، واستكشاف الجوانب المتعددة لعملية إنشاء ورعاية المشروعات الجديدة، وكيفيةتكوين منشآت الأعمال الجديدة على مستوى كل من الأفرادوالشركات.

اختياري كلية

٢١١ سلم - حقوق الإنسان أو ٢١٢ سلم - قضايا المرأة المعاصرة

--

حقوق الانسان: تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر (التمهيد ثم تاريخ حقوق الإنسان.... وحتى الرد على الشبهات ). قضايا المرأة المعاصرة : يتناول المقرر مقدمة عن وضع المرأة في الجاهليات القديمة والمعاصرة وخصائص المرأة ومكانتها في الإسلام ويرد على أبرز الشبهات

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الرابع

المستوى السادس

٣٢٥ قرأ

القرآن الكريم ٤

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم

٣٣٢ فسر

التفسير ٢

--

يعنى هذا المقرر بتفسير آيات الدراسة من سور القرآن الكريم التالية (البقرة آل عمران التوبة النحل- - - - المؤمنون الفرقان الروم لقمان الحجرات ). تفسيراً تحليلياً،يراعى من خلاله: تفسير الغريب ،فهم المعنى - - - - العام للآية، بيان المناسبة ، معرفة سبب النزول إن وجد ،معرفة الأقوال المأثورة في الآية،والجمع أو - – الترجيح بين الأقوال فيها ،ذكر الفوائد والنكات المستنبطة من الآيات .

٣٥٢ فقه

فقه المعاملات ٢

--

وصف عام للمقرر: يتناول هذا المقرر ثلاثة عشر موضوعا : تشمل : حقيقة الصلح والجوار وأحكامهما، وحقيقة الحجر وأحكامه، وحقيقة الوكالة وأحكامها، وحقيقة الشركة والمزارعة والمساقاة وأحكامها، وحقيقة الإجارة وأحكامها، وحقيقة السبق وأحكامه، ووحقيقة الغصب وأحكامه، ووحقيقة الشفعة وأحكامها، وحقيقة إحياء الموات وأحكامه، وحقيقة الجعالة وأحكامها، وحقيقة اللقطة واللقيط وأحكامهما، وحقيقة الوقف وأحكامه، وحقيقة الهبة والوصية وأحكامهما.

٣٦٤ عقد

العقيدة ٤

--

يتناول المقرر التعريف بأحكام الموت والبرزخ والمسائل العقدية المتعلقة بالإيمان باليوم الآخر.

٣٦٧ عقد

الأديان

--

يتناول المقرر مقدمة عن الأديان ثم التعريف بالأديان الكتابية وأهم الأديان الوضعية ونقدها في ضوء الإسلام .

٣٧٨ حيث

مصطلح الحديث ٢

٢٧٧ حيث

 

٣٧٤ حيث

الحديث ٤

--

دراسة ثلاثين حديثاً من أحاديث اللباس و لأطعمة و الصيد والذبائح والأضحية مأخوذة من كتاب بلوغ المرام في أحاديث الأحكام.

٣١١ دار

إدارة الإبداع والتغيير

--

يهدف المقرر إلى إعطاء فكرة واضحة عن الموضوعات الهامة في ميدان الابتكار والإبداع المعاصر والنقاط الهامة منه من وجهتي نظر التسويق والموارد البشرية، إضافة إلى دور مراكز البحوث والمعارف في الابتكار والإبداع. كما يقدم للطالب كيفية تأهيل وتنمية الأفراد على الابتكار والإبداع، والتفكير الإبداعي من خلال التدريب على الحلول الإبداعية والتعاون الذهني. ويشرح أثر الابتكارات على سلوك المستهلكين، والمشكلات التي يمكن مواجهتها في تطبيق الابتكار والإبداع.

٢٠١ طبع

الصحة واللياقة

--

يقوم هذا المقرر بتزويد الطلاب/الطالبات بالمعرفة والفهم والمهارات والسلوكيات اللازمة لتعزيز صحتهم وتنمية لياقتهم البدنية
بالإضافة إلى إعدادهم للمشاركة الفاعلة في بناء مجتمع صحي ومنتج وذلك في ظل ظهور عادات مؤثرة سلبا على الصحة.
يتألف هذا المقرر من جزئين نظري وعملي وتتم دراسته بعدد ساعتين معتمدتين في جميع كليات جامعة بيشة

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الخامس

المستوى السادس

٣٢٦ قرأ

القرآن الكريم ٥

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٣٣٣ فسر

التفسير ٣

--

يشتمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات من تفسير آيات الأحكام، ومنها: مقدمة عن تفسير آيات الأحكام، نشأته، وتطوره، والمؤلفات فيه، وأحكام القصاص، وأحكام الصيام، والاعتكاف، والقتال، والحج، وحكم الربا، والدين، وأحكام أموال اليتامى، والتعدد، والصداق، وإيتاء السفهاء الأموال، وحكم التصرف في أموال اليتامى، وحكم إعطاء من يحضر القسمة، والتحذير من أكل أموال اليتامى ظلما، وحكم منع المرأة من الزواج حتى تموت فيرثها وليها، وحكم القتل الخطأ والعمد، وحكم قبول قول من ادعى الأيمان إذا ظفر به عند الجهاد في سبيل الله، وأحكام صلاة الخوف.

٣٤٤ أصل

القواعد الفقهية

--

تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر (من المدخل إلى القواعد الفقهية إلى القاعدة العاشرة ).

٣٤٣ أصل

أصول الفقه ٣

٢٤٢ أصل

تستوفى الموضوعات من الكتاب المقرر )من باب دلالة الألفاظ الي نهاية باب التعارض وطرق دفعه).

٣٥٧ فقه

فقه القضاء والسياسة الشرعية

--

يتناول المقرر فقه القضاء والشهادات والإقرار اولنظم وما يتعلق به من السياسة الشرعية.

٣٦٩ عقد

الفرق

--

يتناول المقرر دراسة الفرق ونشأتها وأساب الافتراق وصفات أهل الأهواء والتحذير من البدع والنهي عن الافتراق وصفات الفرقة الناجية ومنهج أهل السنة والجماعة في التعامل مع المخالفين من الفرق.

٣٦٥ عقد

العقيدة ٥

--

يتناول المقرر التعريف بحقيقة الإيمان ومذاهب الفرق فيه والرد عليهم.

٣٨٢ نحو

النحو ٢

٢٨١ نحو

حروف الجر وأنواعها والمعاني التي يفيدها كل حرف، الإضافة ونوعيها ، حقيقة الإضافة الكبرى وأحكامها، إعمال المصدر واسم الفاعل والمفعول والصفة المشبهة وشروط عمل كل منها، التعجب والتفضيل ، البناء والأحكام، التوابع : النعت والتوكيد وأحكامهما، التوابع : البدل والعطف وأحكامهما، المنادى، أحكام المنادى ، أحكام تابع المنادى ، المنادى المضاف إلى ياء المتكلم، الاسم الممنوع من الصرف وأحكامه إعراب الفعل وأسلوب الشرط.

٣١١ سلم

الأخلاق والقيم الإسلامية

--

يشتمل هذا المقرر بالتعريف بالأخلاق والقيم الإسلامية، مع بيان أسسها وخصائصها، مع ذكر أمثلة لأخلاق قدوة الأمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن ثم التجلية لأهم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم منفرداً كان أو حين تفاعله مع البشر من حوله في مجتمعه المسلم أو المجتمعات غير المسلمة، أو مع حتى الكائنات والبيئة من حوله ، والتأكيد أهم الأخلاق العامة التي يجب أن يتصف بها المسلم عند قيامه بأي مهنة.

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى السادس

المستوى السابع

٤٢٧ قرأ

القرآن الكريم ٦

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٤٣٤ فسر

التفسير ٤

--

يشتمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات من تفسير القرآن، منها: الوفاء بالعقود، وحرمة شعائر الله، وأحكام الصيد بالجوارح، والمحرمات من الميتة والدم ولحم الخنزير...، وأطعمة أهل الكتاب ونكاح الكتابية، وأحكام الوضوء والغسل والتيمم، أحكام المحاربين والمفسدين في الأرض، وأحكام السرقة، واليمين وكفارتها، وأحكام الخمر، وأحكام الزناة، والقذف، واللعان...

٤٥٣ فقه

فقه الأسرة

--

يتناول المقرر الأحكام الفقهية المتعلقة بالأسرة من الخطبة والزواج والطلاق والفرقة وغيرها

٤٥٤ فقه

فقه الفرائض ١

--

تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر)المقدمة ثم الأدلة الإجمالية على المواريث وحتى نهاية حكم توريث الإخوة مع الجد).

٤٦٦ عقد

العقيدة ٦

--

يتناول المقرر التعريف بالمسائل العقدية المتعلقة بالولاية وكرامات الأولياء، والولاء والبراء، والإمامة والجماعة، والصحابة وآل البيت.

٤٧٥ حيث

الحديث ٥

--

دراسة ثلاثين حديثاً من أحاديث العلم والآداب مأخوذة في الأغلب من الصحيحين .

٤٨٣ بحث

مناهج البحث

--

يدرس الطالب في هذا المقرر مقومات البحث العلمي وخصائص وكيفية إعداد البحث العلمي والشكل الأكاديمي الذي يجب أن يكون عليه ومناهج البحث التي يمكن أن يستخدمها.

٢١٢ دار

العمل التطوعي

--

يتضمن المقرر مفهوم العمل التطوع وصوره وأشكاله وأهميته وأهدافه وأدواره ، و ماهية التطوع والمتطوع , وتنظيمات العمل التطوعي ومجالاته ، والاستقطاب والتدريب للمتطوعين وتقنيات العمل التطوعي ، وآليات التطوع والعمل الاجتماعي ، مقومات ومعوقات العمل التطوعي ، الاطار التشريعي والقانوني في العمل التطوعي ، ودور الشباب في العمل التطوعي.

 

مقرر جامعي حر

--

 

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى السابع

المستوى الثامن

٤٢٨ قرأ

القرآن الكريم ٧

--

يستوفى في هذا المقرر تلاوة القدر المقرر من القرآن الكريم وكذلك حفظ السور المقرر حفظها من القرآن الكريم .

٤٣٥ فسر

التفسير ٥

--

يعنى هذا المقرر يتعلم التفسير الموضوعي من حيث :)تعريفه،نشأته،تطوره التأريخي،أشهر مؤلفاته،أنواعه ،أهميته، أهدافه ، مناهج البحث فيه، صلته بالأنواع الأخرى من التفسير،صلته بعلم المناسبات، والوحدة الموضوعية للسورة القرآنية،وخطوات التفسير الموضوعي). إضافة إلى البحث عن التفسير الموضوعي من خلال موضوع من موضوعات القرآن الكريم كموضوع التوحيد في القرآن الكريم ،وموضوع الصلاة في القرآن الكريم .وكذلك التفسير الموضوعي لمفردة قرآنية كمفردة الأمة في القرآن الكريم ،وسورة قرآنية كسورة الكهف ودراستها دراسة موضوعية .

٤٥٦ فقه

فقه الجنايات والعقوبات

--

تستوفى الموضوعات من الكتاب المقرر )من بداية كتاب الجنايات إلى نهاية كتاب الأيمان (

٤٥٥ فقه

فقه الفرائض ٢

٤٥٤ فقه

تستوفى الموضوعات من بداية الكتاب المقرر (من باب الحساب إلى باب قسمة التركة).

٤٧٦ عقد

العقيدة ٧

--

يتناول المقرر التعريف بالمسائل العقدية المتعلقة بالولاية وكرامات الأولياء، والولاء والبراء، والإمامة والجماعة، والصحابة وآل البيت.

٤٦٨ عقد

المذاهب الفكرية المعاصرة

--

يتناول المقرر التعريف بالمذاهب الفكرية والتيارات المعاصرة والغزو الفكري ووسائله وسبل مواجهته

٤٧٦ حيث

الحديث ٦

--

دراسة أكثر من أربعين حديثاً من أحاديث جوامع الكلم مأخوذة من كتاب الأربعين النووية، وعشرين حديثاً من كتابي العلم والإيمان في الصحيحين .

٤٧٩

التخريج ودراسة الأسانيد

--

القواعد الأساسية لتخريج الأحاديث، طرق تخريج الأحاديث، تخريج الحديث من مصادره الأصلية، ، وشروط تخريج الأحاديث

٤٨٤ بحث

البحث العلمي في الدراسات الإسلامية

٤٨٣ بحث

يقوم الطالب بإعداد بحث علمي وفق ما درسه في مناهج البحث بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بالقسم

المجموع

١٨

تحميل توصيف مقررات المستوى الثامن

 


  نواتج تعلُّم البرنامج (وفقاً للإطار الوطني للمؤهلات)

1- التأهل في مجالات التخصص في الدراسات الإسلامية لسد حاجات سوق العمل.
2- المعرفة بمناهج البحث والقدرة على البحث في العلوم الإسلامية وإثراء المكتبة الإسلامية بالبحوث الإسلامية المتنوعة.
3- القدرة على التعامل مع المستجدات والمتغيرات المحلية والدولية. 
4- اكتساب المهارات المعرفية والعلمية اللازمة التي تمكنه من القيام بمهامه العلمية.
5- التحلي بأخلاقيات التخصص وآداب المهنة التي تأهل لها.
6- القدرة على القيادة والاستعداد للتعاون مع الآخرين في المشاريع والمبادرات المشتركة.
7- التزود بالمهارات الضرورية كالتواصل الفعال مع المجتمع، والقدرة على الخطابة   والدعوة والتوعية والتعليم.​