المستوى الأول

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الساعات

101 سلم

الثقافة الإسلامية 1

--

يستوفي هذا المقرر التصور الصحيح الكامل و الشامل للحياة و الانسان و الكون من خلال تحديد علاقة الانسان بربه و بنفسه و الاخرين و بالكون اجمع و امداد الطالب بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة و شريعة ومنهج. ويشمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات منها مفهوم الثقافة الإسلامية و أهميتها و مصادرها و التحديات التي تواجه الثقافات الأخرى , وأركان الايمان و شروط شهادة ان لا اله الا الله , و الايمان بالاملائكة و الرسل و القضاء و القدر كما يشمل دور الشريعة في تعزيز الامن الفكري.

101 عرب

المهارات اللغوية

--

يستوفي هذا المقرر المهارات الأساسية في قواعد اللغة العربية , و السعي الى اتقانها , و تحسين مستوى الاعراب , و إجادة التحدث بالعربية الفصحى و زيادة الثروة اللفظية لدى الطلاب , و البعد عن الأخطاء اللغوية و الاسلوبية الشائعة. و يشمل المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : التعريف بالمقرر و بيان أهدافه و المنهج المتبع و اختبار تحديد المستوى , و تطبيقات على علامات الإعراب الاصلية و الفرعية , وتطبيقات الفهم و الاستيعاب و متابعة تطبيقات اللغة.

101 عال

مهارات الحاسب

--

يستوفي هذا المقرر الثقافة الضرورية لتعريف و تدريب الطلاب بالمفاهيم و المهارات الإسلامية المتعلقة بالحاسب من حيث العتاد و أنظمة التشغيل و البرمجيات و شبكات الحاسبات , التعلم و التواصل الالكتروني, التجارة الالكترونية , و فيروسات الحاسب و التطبيقات المكتبية و يشمل على دراسة عدة موضوعات منها : مقدمة عن الحاسب الالي , و تعريفه و أجيال الحاسب و انواعه و الأجزاء الرئيسية للحاسب الشخصي و نظام تشغيل وندوز و المكونات المادية و برمجيات الحاسب و شبكاته.

101 نفس

مهارات التعلم و التفكير

--

يستوفي هذا المقرر مهارات التعلم والتفكير و عناصر النظريات التعليمية و الفكرية الحديثة و ممارستها عملياً داحل القاعات التدريسية و يشمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : مهارات التكيف مع الحياة الجامعية , ومهارات الاستذكار الفعال و معالجة المعلومات و الابداع و الابت كارات و إدارة الوقت و تنظيمه و التفكير الإبداعي و التفكير الناقد و مهارات إدارة الاختبارات.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الاول بالتفصيل

المستوى الثاني

101 نهج

مهارات الاتصال

--

يستوفي هذا المقرر تن مية مهارات التواصل لدى الطلاب و تأهيلهم للتواصل الجيد مع الذات و مع الاخرين, وإعدادهم للإندماج و التواصل و بناء العلاقات بإحترام و سلام مع محيطهم و ماقد يشمله من مفاهيم و ثقافات مختلفة. و يشتمل هذا المقرر على دراسة عدةً موضوعات منها : مقدمة مهارات الاتصال , مفهوم الاتصال , عناصر الاتصال و مراحل الإنصات , و مهارة الحديث و الكتابة , و الاتصال غير اللفظي و الحوار و أهميته.

111 عرب

النحو 1

--

يستوفي المقرر التعريف بعلم النحو و مجاله و التفرقة بينه و بين الصرف , و نشأته و تطوره و أشهر مدارسه و خصائصها و المشهوريين من كل مدرسة و يشمل المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : مقدمة في التعريف يعلم النحو و أشهر مدارسه و خصائصها , و باب الكلام و مايتألف منه , و المعرب و المبني ,و النكرة و المعرفة و العلم و اسم الإشارة .

102 سلم

الثقافة الإسلامية 2

--

يستوفي هذا المقرر دراسة النظام السياسي و الاقتصادي في الإسلام و التعرف على حقوق ولاة الأمور و واجباتهم , و التعرف على مزايا النظام الاقتصادي في الإسلام و مايضمنه للأمة من تقدم و استقلال اقتصادي و يشتمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : الجانب السياسي و قواعد النظام السياسي في الإسلام و السلطات الثلاث في الاسلام و السلطات الثلاث في الدولة الإسلامية و حقوق ولي الامر في الشريعة الإسلامية كما يشمل المقرر على التعرف على حقوق الانسان في الإسلام و الجانب الاقتصادي و اركانه الأساسية.

201 عرب

التحرير الكتابي

--

يستوفي هذا المقرر مهارات التحرير الكتابي عند الطالب الجامعي , واكسابه مهارات التعبير الفني ومقومات الفنون الكتابية والأدوات التعبيرية و الاسلوبية و الاهتمام بجماليات النص البلاغي. التعرف بالمقرر و بيان أهدافه و المنهج المتبع , النص المنطوق و المقروء و عناصر بناء النص و قواعد رسم الهمزة و و أنواع الكتابة الوظيفية و القواعد التي ينبغي مراعاتها, و أنواع الكتابة الفنية و البلاغة و جماليات التحرير من علم البيان و علم البديع.

121 عرب

علم المعاني 1

--

يستوفي هذا المقرر اساسيات البلاغة العربية و أهدافها و التعريف على علم المعاني و ابوابه , و التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي و علته و أغراض التقديم و يشتمل على عدة موضوعات منها : مقاييس البلاغة و أهدافها و تعريف علم المعاني و اضرب الخبر و اغراضه و أحوال المسند و المسند اليه و وضع المضمر موضع المظهر و العكس و صور الالتفات و التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي و تقديم المسند و تأخيره.

131 عرب

الادب في العصر الجاهلي

--

يستوفي هذا المقرر صورة الادب في العصر الجاهلي سماته و خصائصه و قيمته الفنية و مقوماته الثقافية و الأدبية و ابرز أدباء هذا العصر و نصوص من عييون ادب هذا العصر. و يشتمل على عدة موضوعات منها : التعريف بالمقرر و بيان أهدافه و المنهج المتبع و تعريف كلمة أدب و حياة العرب قبل الإسلام )السياسية و الاجتماعية و الدينية و المعرفية ( , ونشأة الشعر الجاهلي و مصادره و قضية الانتحال ز بناء القصي د الجاهلية و أغراض الشعر الجاهلي و ابرز الشعراء و النثر و خصائصه و انواعه.

141 عرب

علم اللغة

--

يستوفي هذا المقرر الظاهرة اللغوية و تعريفها و آراء العلماء حول نشاة اللغة و بيان العلاقة بين علم اللغة و العلوم الأخرى و مستويات التحيلي اللغوي و مناهج دراسة اللغة. و يشتمل على عدة موضوعات منها : مقدمة عن علم اللغة , ماهية اللغة , نشأتها , وظيفتها , اهم خصائص اللغات الإنسانية , ومناهج البحث اللغوي , وأهم فروع علم اللغة و التطوير اللغوي , و الاتجاهات اللغوية الحديثة.

132 عرب

تحليل النصوص الأدبية

--

يستوفي هذا المقرر تحليل نصوص شعرية و نثرية من عيون الادب العربي في العصر الجاهلي للوقوف على الخصائص التي تميزه , كما يستوفي دراسة نصوص من دواوين ابرز الشعراء و الإلمام بطرائق الإبداع في هذه الفترة و اهم الموضوعات الأدبية. و يشتمل على عدة موضوعات منها : فكرة عامة عن مصادر الادب الجاهلي , و مناهج التحليل و تحليل نماذج لبعض المعلقات و تحليل بعض الخطب و نماذج من المثل العربي في هذا العصر.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثاني بالتفصيل

المستوى الثالث

103 سلم

الثقافة الإسلامية 3

--

يستوفي هذا المقرر خصائص المجتمع الإسلامي و الأسس التي يقوم عليها وسائل الترابط الاجتماعي. يشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالمجتمع الإسلامي و مفهوم بناء المجتمع الإسلامي و تطبيق الشريعة الإسلامية و خصائص المجتمع الإسلامي و اهم المشكلات الاجتماعية و الاسرة في الإسلام و مقدمات الزواج و أهدافه و الأثار المترتبة على العقد.

211 سلم

دراسات في السيرة النبوية

--

يستوفي هذا المقرر دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و الدروس و العبر عنه و يستوفي المقرر عدة موضوعات منها : الحياة الدينية في الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام و كذلك الحياة السياسية و الاجتماعية, مولد الرسول صلى الله عليه وسلم و رحلته الى الشام و اشتراكه في حروب الفجار و مراحل الدعوة النبوية و إسلام عمر و حمزة رضي الله عنهما , وعام الوفود و صفات الرسول صلى الله عليه وسلم.

221 عرب

النحـــــــو 2

111 عرب

يستوفي هذا المقرر المصطلحات التي يستخدمها النحويون في نطاق المقرر و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : باب الموصول , باب المعرف , باب كان و اخواتها, باب ) ما و لا ولان و إن ( المشبهات بليس.

231 عرب

علم المعاني 2

121 عرب

يستوفي هذا المقررعلى دراسة علم المعاني و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : أسلوب القصد و الانشاء و الفصل و الوصل و الايجار و الإطناب و المساواة.

241 عرب

ادب صدر الإسلام و بني أمية

131 عرب

يستوفي المقرر حركة الادب في عصري صدر الإسلام وبني أمية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : اثر القران الكريم و الحديث النبوي في اللغة و الادب , الشعر في عصر الرسول صلى الله عليه و سلم وعصر الخلفاء الراشدين , النثر و تطور العصر الإسلامي , الادب في عصر بني أمية , مراكز الشعر الاموي , مؤثرات عامة في الشعر و الشعراء , شعراء النقائض , نماذج من شعر المديح و الهجاء , شعراء الشيعة , شعراء السياسة , النثر في عصر بني أمية.

242 عرب

تحليل النصوص الأدبية 2

و 132عرب 131 عرب

يستوفي هذا المقرر مسيرة الادب في عصر صدر الإسلام و بني أمية , و يبين اثر القران الكريم في اللغة والاد ب , و يلم بتيارت الادب و فنونه و أغراضه في العصر و المؤثرات العامة فيه و أهم الفنون الأدبية المستحدثة في هذا العصر و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : قصيدة باتت سعاد لكعب بن زهير , و قصيدة " لطيبة رسم للرسول صلى الله عليه و سلم " في رثاء المصطفى صلى الله عليه و سلم لحسان بن ثابت , و خطبة الوداع , و كلمة الفاروق رضي الله عنه في القضاء , و قصيدة الكميت بن زيد في ال البيت و شعر النقائض و خطبة الحجاج حين ولي العراق و خطبة البتراء لزياد ابن ابيه.

251 عرب

فقه اللغة

--

يستوفي هذا المقرر الفرق بين مصطلح فقه اللغة و علم اللغة و العلاقة بين العربية الفصحى و اللعجات القديمة , و مواطن الرثاء اللغوي و الدلالي في العربية الفصحى و علاقاتها باللغة السامية الام , تطور اللغة العربية و خصائصها و اللهجات العربية و علاقتها بالقراءات القرآنية و ألقاب اللهجات العربية القديمة و الثراء اللفظي و الدلالي في الفصحى و ظاهرة المشترك اللفظي و القضاء و المعرب و المولد و الدخيل و اقتراض الالفاظ و المعاني.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثالث بالتفصيل

المستوى الرابع

104 سلم

الثقافة الإسلامية 4

--

يستوفي هذا المقرر الغزو الفكري للعالم الاسلامي و أسالبيه و التحديات المعاصرة للعالم الإسلامي و الاستعمار العسكري و الثقافي و العلمانية , الاستشراق , الماسونية و الصهونية و التحدي الاقتصاد و أفاق المستقبل .

222 عرب

النحـــــو 3

221 عرب

يستوفي هذا المقرر المصطلحات التي يستخدمها النحويون في نطاق المقرر و التمييز بينها كما يستوفي التعرف على أفعال المقاربة و أحكامها إن وأخواتها و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : أفعال المقاربة و احكامها و إن و أخواتها و لا الناقية للجنس و الفاعل و نائب الفاعل.

243 عرب

الادب في العصر العباسي

241 عرب

يستوفي هذا المقرر الادبين العباسي و الاندلسي و يشتمل على عد موضوعات منها : الادب العباسي , الحياة الاجتماعية و السياسية و العقلية , ازدهار الشعر , اعلام الشعراء , طوائف من الشعراء , تطور النثر و فنونه , و أعلام الكتاب , كما يستوفي المقرر الادل الاندلسي , الحياة السياسية و الا جتماعية و الفكرية , وأغراض الشعر الاندلسي و اعلام الشعراء و الكتاب و الموشحات الاندلسية.

244 عرب

تحليل النصوص الادبية 3

242 عرب

يستوفي هذا المقرر مسيرة الادب في العصر العباسي و يشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالحدود التاريخية و المكانية للادب العباسي قصيدة العباسي بن الاحنف " ازيم نساء العالمين اجيبي " بائية ابي تمام في فتح عمورية , دالية ابي العلاء , و نوتية ابن زيدون و وصف صديق لابن المقفع , وصف الكُتاب للجاحظ , رسالة ابن زيدون الهزلية.

252 عرب

علم الأصوات

251 عرب

يستوفي هذا المقررالتعريف بعلم الأصوات و جهاز النطق و قضايا علم الأصوات و تاريخ تقليب اللهجات العربية القديمة , و علاقة ذلك بالقراءات القرآنية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تقديم عن علم الأصوات , الصوت العربي , دراسة جهاز النطق , المستوى الصوتي الوظيفي و الصوت في الكلام و نماذج تحليلية للاصوات اللغوية العربية.

301 إدار

ريادة الاعمال

--

يستوفي هذا المقرر اساسيات تحويل الأفكار و قواعد انشاء المشاريع السليمة و رعاية المشروعات الجديدة و تكوين منشأت الاعمال الجديدة على مستوى كل من الافراد و الشركات. و يشتمل على عدة موضوعات منها : اساسيات ريادة الاعمال و صفات ومهارات رائد الاعمال , تحويل الأفكار الى مشاريع , نجاح و فشل المنشأت الصغيرة , خطة العمل , تمويل المشروع , الخطة التشغيلية و التعامل مع بيئة العمل الحر

232 طبع

علم البيان

231 عرب

يستوفي هذا المقرر باب ع لم البيان و مباحثه ومفهومه. و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بنشأتة علم البيان , التشبيه , الحقيقة و الإنجاز ,الاستعارة , الكتابة.

243 عرب

الادب في العصر العباسي

241 عرب

يستوفي هذا المقرر الادبين العباسي و الاندلسي . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : الحياة السياسية و الاجتماعية و العقلية في العصر العباسي , ازدهار الشعر , شعراء السياسة و المديح و الهجاء , شعراء الشيعة و طوائف من الشعراء , تطور النثر , أعلام الكتاب , الادب الاندلسي و الحياة السياسية و الاجتماعية و الفكرية , أغراض الشعر الاندلسي , اعلام الشعر و الموشحات الاندلسية.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الرابع بالتفصيل

المستوى الخامس

201 طبع

الصحة اللياقة

--

يستوفي هذا المقرر تزويد الطالب بالمعرفة و الفهم و المهارات و السلوكيات اللازمة لتعزيز صحتهم و تنمية لياقتهم البدنية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مقدمة عن الصحة , اللياقة البدنية , التغذية , الصحة النفسية , الامراض المعدية , التدخين و المخدرات .

311 سلم

الاخلاق و القيم الإسلامية

--

يستوفي هذا المقرر التعريف بالاخلاق و القيم الإسلامية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : المعرفة الشاملة بالاخلاق الإسلامية , سرد الآيات و الأحاديث الدالة على عظمة اخلاق النبي صلى الله عليه و سلم , تعداد الاخلاق الإسلامية المرعية من المسلم مع نفسه و غيره ,توضيح اثار الاخلاق المهنية في جودة الإنتاج , التعريف بين الاخلاق و القيم الإسلامية تعظي منزبة الاخلاق في الإسلام , التعريف بين الاخلاق الواجبة و المندوبة , التحلي بالامانة قيادة الفريق , إدارة الحوار و المناقشة.

321 عرب

النحـــــو 4

222 عر ب

يستوفي هذا المقرر المصطلحات التي يستخدمها النحويون في أبواب المنهج و أركان الاشتغال و شروطه و التمييز بين الفعل المتعدى واللازم و التمييز بين أنواع المفعول المطلق , و التعرف على احكام المنصوبات من الأسماء و يشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : الاشتغال , تعدي الفعل و لزومه , التنازع في العمل , المفعولات ) به , معه , فيه , له ( الاستثناء , الحال و انواعه , التمييز و احكامه.

321 عرب

الصرف 1

--

يستوفي هذا المقرر الميزان الصرفي للاسماء و الأفعال و الصحيح و المعتل و المجرد و المزيد من الأفعال و الاستناد الى الضمائر و أنواع المصادر و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : الصرف و ميدانه الصحي و المعتل من الأفعال المجرد و المزيد , إسناد الأفعال الى الضمائر توكيد الفعل بالنون , المصادر , المشتقات.

331 عرب

علم البديع

323 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة علم البديع , نشأته و انواعه و اقسامه و اسرار بلاغته . و يشتمل على عدة موضوعات منها : نشأة علم البديع , الألوان البديعية , الاستخدام أساليب بديعية لفظية و معنوية.

341 عرب

الادب في عصر الدول المتتابعة

243 عرب

يستوفي هذا المقرر الادب في عصر الدول المتتابعة شعراً و نثراً . ويشتمل على عدة موضوعا منها : الأوضاع السياسية و الاجتماعية في عصر الدول المتتابعة , الاغراض الشعرية , الشعر الشعبي , فنون النثر و القصص و خيال الظل , الخطابة و أنواعها , حركة التاليف.

342 عرب

تحليل النصوص الأدبية 4

و 244عرب 243عرب

يستوفي هذا المقررالادب في عصر الدول المتتابعة بمذاهبه و فنونه و اعلامه . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : الحدود المكانية و الزمانية للادب في عصر الدول المتتابعة التعريف بالبوصيري و قصيدته البردة , التعريف بالبهاء زهير و دراسة تحليلية لبعض شعره و التعريف بابن سناء الملك و دراسة تحليلية لنموذج من شعره التعريف بابن نباتة و دراسة تحليلية لنماذج من شعره , العريف بالعماد الاصفهاني و دراسة تحليلية لنموذج من نثره , التعريف بالقاضي الفاضل و دراسة تحليلية لنموذج من نثره.

361 عرب

اسياسيات البحث العلمي في اللغة و الادب

--

يستوفي هذا المقرر اساسيات البحث العلمي في اللغة والادب .ويشتمل المقررعلى عدة موضوعات منها : مقدمة في البحث العلمي , مناهج البحث العلمي , الباحث العلمي و المشرف العلمي , صفات الباحث العلمي و مراحل البحث , كتابة البحث و صياغته , تقويم البحث العلمي و معاييره و النواحي الفنية.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الخامس بالتفصيل

المستوى السادس

212 إدار

العمل التطوعي

--

يستوفي هذا المقرر دراسة العمل التطوعي . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : العمل التطوعي , تقنيات العمل التطوعي , أليات العمل التطوعي , إطار العمل التطوعي , مقومات و معوقات العمل التطوعي , الإطار التشريعي في العمل التطوعي , دور الشباب في العمل التطوعي , يرامج و أنشطة الكلية في العمل التطوعي.

311 عرب

إدارة الابداع و التغيير

321 بشر

يستوفي هذا المقرر إدارة الابداع و التفكير و يشتمل على عدة موضوعات منها : أهمية الابداع و الابتكار , القدرات العقلية المكونة للابتكارات , الابتكار لعملية عقلية دوافع و سمات الشخصية الابتكارية ,أساليب قياس الابداع , طبيعة التغيير , مهارات الاتصال بالتغيير , تنفيذ التغييرقياس و رصد التغيير.

323 عرب

النحــــــو 5

321 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة الجر و الإضافة اللفظية و المعنوية و المشتقات . ويشتمل المقرر على عدة موضاعات منها : حروف الجر و احكامها , باب الإضافة , الأسماء التي تعمل عمل الفعل , باب التعجب و احكامه , باب نعم و بئس , باب )أفعل ( التفضيل و احكامه.

324 عرب

الصرف

322 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة المواضيع الصرفية المتعلقة بالاسماء . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تقسيم الاسم الى صحيح و مقصور , جموع التكسير, التصغير , النسب.

325 عرب

العروض و القافية

--

يستوفي هذا المقرر دراسة علم العروض و القافية. ويشتمل على عدة موضوعات منها : تعريف بعلم العروض , معنى الشعر , مسميات البيت الشعري , البحور و تقسيماتها , تعريف علم القافية, حركات القافية.

343 عرب

النقد الادبي القديم

--

يستوفي هذا المقرر دراسة النقد الادبي القديم . ويشتمل على عدة موضوعات منها : النقد الادبي , الذوق الادبي , تاريخ النقد الادبي , النقد في القرنين الثاني و الثالث , النقد في القرن الرابع الهجري و النقد في القرن الخامس الهجري.

344 عرب

قراءة في كتب التراث

--

يستوفي هذا المقرر دراسة لامهات الكتب التراثية و مصادر الادب و النقد الاصلية . ويشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بطبيعة المنهج , باب البيان من كتاب البيان و التثبيت للجاحظ , عشر مقالات مختارة " اطواق الذهب في الوعظ و الخطب للزمخشري " أبواب : الحياء , جامع الاداب من كتاب العقد الفريد , جامع ثلاث مقامات من مقامات الحريري.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى السادس بالتفصيل

المستوى السابع

421 عرب

النحــــو 6

323 عرب

يستوفي هذا المقرر التوابع و مالا ينصرف و أسماء الأفعال و الأصوات و النداء و الاختصاص , الترخيم و الندبة . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : النقد , التوكيد , العطف , النداء , الاستغاثة , الترخيم, الاختصاص , أسماء الأفعال و الأصوات , نونا التوكيد مالا ينصرف.

422 عرب

الصرف 3

324 عرب

يستوفي هذا المقرر المواضيع المتعلقة بالتاثيرات الصوتية المختلفة و المشتركة مابين الأسماء و الأفعال ويشتمل على عدة موضوعات منها : الاعلال , الابدال , القلب , الوقف , الادغام.

441 عرب

الادب العربي الحديث

341 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة الادب في العصر الحديث . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : عوامل نهضة الادب الحديث , المذاهب الأدبية , التجديد في الشعر , فنون النثر الحديثة.

442 عرب

علم الاسلوب

--

يستوفي هذا المقرر دراسة علم الأسلوب . ويشتمل على عدة موضوعات منها : التعريف بعلم الأسلوب , معنى كلمة الأسلوب , علاقة علم الأسلوب بعلم اللغة و بعلم البلاغة و النقد الادبي , ميادين الدراسة الاسلوبية , المقاييس الاسلوبية و طرق التحليل الاسلوبي .

443 عرب

نظرية الادب

--

يستوفي هذا المقرر دراسة نظرية الادب . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مقدمة حول مفهوم الادب , وظيفة الادب , اتجاهات دراسة الادب , الشكلانية و النقد الجديد , البنيوية, دراسة الجذور , نظرية القراءة و التلقي , التأويل و التأويلية , النقد الثقافي , المحاكاة و التناقض.

444 عرب

تحليل النصوص الأدبية 5

341 عرب و 342عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة تحليلية لنصوص من ادب العصر الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالحدود التاريخية و المكانية للادب في العصر الحديث التعريف بتجربة محمود سامي البارودي و دراسة تحليلية لمداليته , التعريف بشوقي و دراسة تحليلية لهمزته النيوية , التعريف بتجربة حافظ إبراهيم و دراسة تحليلية لقصيدته العمرية , التعريف بتجربة عزيز اباظة و دراسة تحليلية لقصيدة همسة حائرة , التعريف بالرافعي و دراسة تحليلية لمقالته " سمو الحب" التعريف بالمنفلوطي و دراسة تحليلية لمقالة من كتابه" العبرات " التعريف بمح مود تيمور و دراسة تحليلية لإحدى قصصه القصيرة.

451 عرب

المعجم و علم الدلالة

--

يستوفي هذا المقرر دراسة المعجم العربي و علم الدلالة . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالمقرر و بيان أهدافه , الوحدات الدلالية و أنواعها , أنواع المعنى و قياس المعنى , تغيير المعنى, المعاجم العامة و المتخصصة , مدرسة الترتيب الصوتي , مدرسة الترتيب الهجائي , اهم المأخذ على التأليف المعجمي.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى السابع بالتفصيل

المستوى الثامن

423 عرب

النحـــــو 7

421 عرب

يستوفي هذا المقرر إعراب الفعل المضارع و لو و لولا و لوما و مايتعلق بها من أحكام , و العدد وكتاباته و الحكاية و الجمل التي لها محل من الاعراب و التي ليس لها محل من الاعرب. و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : إعراب الفعل المضارع , جوازمه , استعمالات لو و أما و لولا و لوما العدد ومايتعلق به من أحكام , الفاعل المصوغ من اسم العدد , كتابات العدد , الحكاية , الجمل التي لها محل و التي ليس لها محل من الاعراب.

424 عرب

تطبيقات نحوية و صرفية

--

يستوفي هذا المقرر دراسة تطبيقية من أبواب النحو و الصرف على بعض أيات القرآن الكريم و التراث العربي القديم و الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تعريف بتاريخ النحو والصرف و دراستهما , مفهوم الاعراب و أنواعه و علاماته , التحليل النحوي و الصرفي لنص سورة من القرآن الكريم , المرفوعات في النحو العربي , تطبيقات من القرآن الكريم و الحديث الشريف و منظوم العرب و منثورهم , المنصوبات في النحو , المجرورات في النحو دراسة تطبيقية.

431 عرب

إعجاز القرآن و البلاغة النبوية

331 عرب

يستوفي هذا المقرر الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم و الحديث الشريف و علاقته بالإعجاز العلمي الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تطور دراسات الإعجاز و أهم المشتغلين بها , التصوير البياني من خلال بعض سور القرآن الكريم , و في البلاغة النبوية دلالات التركيب و مسائل البديع في البلاغة النبوية , الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم و الحديث النبوي.

432 عرب

مصادر الدرس البلاغي

131 عرب و 231 عرب و 331 عرب

يستوفي هذا المقرر تاريخ البلاغة و مراحلها و مصادرها و مناهجها و عوامل نموها و جمودها . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مرحلة نشأة البلاغة , مرحلة النمو , مرحلة الازدهار , مرحلة التقرير و الجمود.

445 عرب

النقد الادبي الحديث

343 عرب و 442 عرب

يستوفي هذا المقرر النقد الأدبي الحديث , و علاقته بالعلوم الإنسانية المختلفة . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مفهوم النقد الادبي الحديث , علاقته بالعلوم الإنسانية المختلفة , وعلاقته بالنقد الأوربي الحديث , المدارس و الاتجاهات النقدية , قضايا نقدية ح ديثة في الشعر و النثر , النقد الادبي الحديث في المملكة العربية السعودية.

447 عرب

أدب الأطفال

441 عرب

يستوفي هذا المقرر أدب الأطفال , نشأته , و تاريخه, أهدافه و خصائصه و تطوره في العصر الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : نشأة أدب الأطفال و تاريخه , أهميته و وظائفه , خصائصه , و حاجاته , الفروق بين أدب الكبار و الصغار , تقسيم أدب الأطفال على أساس من المرحلة العمرية , منظومات محمد عثمان جلال , نجيب الكيلاني و ريادته لفن كتابة قصص الأطفال , مسرح الطفل.

446 عرب

الأدب السعودي

441 عرب

يستوفي هذا المقرر الادب السعودي , نشأته و تطوره و مراحل الحركة الأدبية الحديثة في المملكة العربية السعودية . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : بدايات النهضة الأدبية و عواملها , مسيرة الأجيال الأدبية , سرد تاريخي , التيارات الأدبية في الشعر , النثر و ظواهره السردية , ملامح التطور القصصي و الروائي , قراءات شعرية و قصصية , النقد و دوره في المشهد الأدبي السعودي.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثامن بالتفصيل


المستوى الأول

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الساعات

101 سلم

الثقافة الإسلامية 1

--

يستوفي هذا المقرر التصور الصحيح الكامل و الشامل للحياة و الانسان و الكون من خلال تحديد علاقة الانسان بربه و بنفسه و الاخرين و بالكون اجمع و امداد الطالب بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة و شريعة ومنهج. ويشمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات منها مفهوم الثقافة الإسلامية و أهميتها و مصادرها و التحديات التي تواجه الثقافات الأخرى , وأركان الايمان و شروط شهادة ان لا اله الا الله , و الايمان بالاملائكة و الرسل و القضاء و القدر كما يشمل دور الشريعة في تعزيز الامن الفكري.

101 عرب

المهارات اللغوية

--

يستوفي هذا المقرر المهارات الأساسية في قواعد اللغة العربية , و السعي الى اتقانها , و تحسين مستوى الاعراب , و إجادة التحدث بالعربية الفصحى و زيادة الثروة اللفظية لدى الطلاب , و البعد عن الأخطاء اللغوية و الاسلوبية الشائعة. و يشمل المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : التعريف بالمقرر و بيان أهدافه و المنهج المتبع و اختبار تحديد المستوى , و تطبيقات على علامات الإعراب الاصلية و الفرعية , وتطبيقات الفهم و الاستيعاب و متابعة تطبيقات اللغة.

101 عال

مهارات الحاسب

--

يستوفي هذا المقرر الثقافة الضرورية لتعريف و تدريب الطلاب بالمفاهيم و المهارات الإسلامية المتعلقة بالحاسب من حيث العتاد و أنظمة التشغيل و البرمجيات و شبكات الحاسبات , التعلم و التواصل الالكتروني, التجارة الالكترونية , و فيروسات الحاسب و التطبيقات المكتبية و يشمل على دراسة عدة موضوعات منها : مقدمة عن الحاسب الالي , و تعريفه و أجيال الحاسب و انواعه و الأجزاء الرئيسية للحاسب الشخصي و نظام تشغيل وندوز و المكونات المادية و برمجيات الحاسب و شبكاته.

101 نفس

مهارات التعلم و التفكير

--

يستوفي هذا المقرر مهارات التعلم والتفكير و عناصر النظريات التعليمية و الفكرية الحديثة و ممارستها عملياً داحل القاعات التدريسية و يشمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : مهارات التكيف مع الحياة الجامعية , ومهارات الاستذكار الفعال و معالجة المعلومات و الابداع و الابت كارات و إدارة الوقت و تنظيمه و التفكير الإبداعي و التفكير الناقد و مهارات إدارة الاختبارات.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الاول بالتفصيل

المستوى الثاني

101 نهج

مهارات الاتصال

--

يستوفي هذا المقرر تن مية مهارات التواصل لدى الطلاب و تأهيلهم للتواصل الجيد مع الذات و مع الاخرين, وإعدادهم للإندماج و التواصل و بناء العلاقات بإحترام و سلام مع محيطهم و ماقد يشمله من مفاهيم و ثقافات مختلفة. و يشتمل هذا المقرر على دراسة عدةً موضوعات منها : مقدمة مهارات الاتصال , مفهوم الاتصال , عناصر الاتصال و مراحل الإنصات , و مهارة الحديث و الكتابة , و الاتصال غير اللفظي و الحوار و أهميته.

111 عرب

النحو 1

--

يستوفي المقرر التعريف بعلم النحو و مجاله و التفرقة بينه و بين الصرف , و نشأته و تطوره و أشهر مدارسه و خصائصها و المشهوريين من كل مدرسة و يشمل المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : مقدمة في التعريف يعلم النحو و أشهر مدارسه و خصائصها , و باب الكلام و مايتألف منه , و المعرب و المبني ,و النكرة و المعرفة و العلم و اسم الإشارة .

102 سلم

الثقافة الإسلامية 2

--

يستوفي هذا المقرر دراسة النظام السياسي و الاقتصادي في الإسلام و التعرف على حقوق ولاة الأمور و واجباتهم , و التعرف على مزايا النظام الاقتصادي في الإسلام و مايضمنه للأمة من تقدم و استقلال اقتصادي و يشتمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : الجانب السياسي و قواعد النظام السياسي في الإسلام و السلطات الثلاث في الاسلام و السلطات الثلاث في الدولة الإسلامية و حقوق ولي الامر في الشريعة الإسلامية كما يشمل المقرر على التعرف على حقوق الانسان في الإسلام و الجانب الاقتصادي و اركانه الأساسية.

201 عرب

التحرير الكتابي

--

يستوفي هذا المقرر مهارات التحرير الكتابي عند الطالب الجامعي , واكسابه مهارات التعبير الفني ومقومات الفنون الكتابية والأدوات التعبيرية و الاسلوبية و الاهتمام بجماليات النص البلاغي. التعرف بالمقرر و بيان أهدافه و المنهج المتبع , النص المنطوق و المقروء و عناصر بناء النص و قواعد رسم الهمزة و و أنواع الكتابة الوظيفية و القواعد التي ينبغي مراعاتها, و أنواع الكتابة الفنية و البلاغة و جماليات التحرير من علم البيان و علم البديع.

121 عرب

علم المعاني 1

--

يستوفي هذا المقرر اساسيات البلاغة العربية و أهدافها و التعريف على علم المعاني و ابوابه , و التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي و علته و أغراض التقديم و يشتمل على عدة موضوعات منها : مقاييس البلاغة و أهدافها و تعريف علم المعاني و اضرب الخبر و اغراضه و أحوال المسند و المسند اليه و وضع المضمر موضع المظهر و العكس و صور الالتفات و التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي و تقديم المسند و تأخيره.

131 عرب

الادب في العصر الجاهلي

--

يستوفي هذا المقرر صورة الادب في العصر الجاهلي سماته و خصائصه و قيمته الفنية و مقوماته الثقافية و الأدبية و ابرز أدباء هذا العصر و نصوص من عييون ادب هذا العصر. و يشتمل على عدة موضوعات منها : التعريف بالمقرر و بيان أهدافه و المنهج المتبع و تعريف كلمة أدب و حياة العرب قبل الإسلام )السياسية و الاجتماعية و الدينية و المعرفية ( , ونشأة الشعر الجاهلي و مصادره و قضية الانتحال ز بناء القصي د الجاهلية و أغراض الشعر الجاهلي و ابرز الشعراء و النثر و خصائصه و انواعه.

141 عرب

علم اللغة

--

يستوفي هذا المقرر الظاهرة اللغوية و تعريفها و آراء العلماء حول نشاة اللغة و بيان العلاقة بين علم اللغة و العلوم الأخرى و مستويات التحيلي اللغوي و مناهج دراسة اللغة. و يشتمل على عدة موضوعات منها : مقدمة عن علم اللغة , ماهية اللغة , نشأتها , وظيفتها , اهم خصائص اللغات الإنسانية , ومناهج البحث اللغوي , وأهم فروع علم اللغة و التطوير اللغوي , و الاتجاهات اللغوية الحديثة.

132 عرب

تحليل النصوص الأدبية

--

يستوفي هذا المقرر تحليل نصوص شعرية و نثرية من عيون الادب العربي في العصر الجاهلي للوقوف على الخصائص التي تميزه , كما يستوفي دراسة نصوص من دواوين ابرز الشعراء و الإلمام بطرائق الإبداع في هذه الفترة و اهم الموضوعات الأدبية. و يشتمل على عدة موضوعات منها : فكرة عامة عن مصادر الادب الجاهلي , و مناهج التحليل و تحليل نماذج لبعض المعلقات و تحليل بعض الخطب و نماذج من المثل العربي في هذا العصر.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثاني بالتفصيل

المستوى الثالث

103 سلم

الثقافة الإسلامية 3

--

يستوفي هذا المقرر خصائص المجتمع الإسلامي و الأسس التي يقوم عليها وسائل الترابط الاجتماعي. يشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالمجتمع الإسلامي و مفهوم بناء المجتمع الإسلامي و تطبيق الشريعة الإسلامية و خصائص المجتمع الإسلامي و اهم المشكلات الاجتماعية و الاسرة في الإسلام و مقدمات الزواج و أهدافه و الأثار المترتبة على العقد.

211 سلم

دراسات في السيرة النبوية

--

يستوفي هذا المقرر دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و الدروس و العبر عنه و يستوفي المقرر عدة موضوعات منها : الحياة الدينية في الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام و كذلك الحياة السياسية و الاجتماعية, مولد الرسول صلى الله عليه وسلم و رحلته الى الشام و اشتراكه في حروب الفجار و مراحل الدعوة النبوية و إسلام عمر و حمزة رضي الله عنهما , وعام الوفود و صفات الرسول صلى الله عليه وسلم.

221 عرب

النحـــــــو 2

111 عرب

يستوفي هذا المقرر المصطلحات التي يستخدمها النحويون في نطاق المقرر و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : باب الموصول , باب المعرف , باب كان و اخواتها, باب ) ما و لا ولان و إن ( المشبهات بليس.

231 عرب

علم المعاني 2

121 عرب

يستوفي هذا المقررعلى دراسة علم المعاني و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : أسلوب القصد و الانشاء و الفصل و الوصل و الايجار و الإطناب و المساواة.

241 عرب

ادب صدر الإسلام و بني أمية

131 عرب

يستوفي المقرر حركة الادب في عصري صدر الإسلام وبني أمية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : اثر القران الكريم و الحديث النبوي في اللغة و الادب , الشعر في عصر الرسول صلى الله عليه و سلم وعصر الخلفاء الراشدين , النثر و تطور العصر الإسلامي , الادب في عصر بني أمية , مراكز الشعر الاموي , مؤثرات عامة في الشعر و الشعراء , شعراء النقائض , نماذج من شعر المديح و الهجاء , شعراء الشيعة , شعراء السياسة , النثر في عصر بني أمية.

242 عرب

تحليل النصوص الأدبية 2

و 132عرب 131 عرب

يستوفي هذا المقرر مسيرة الادب في عصر صدر الإسلام و بني أمية , و يبين اثر القران الكريم في اللغة والاد ب , و يلم بتيارت الادب و فنونه و أغراضه في العصر و المؤثرات العامة فيه و أهم الفنون الأدبية المستحدثة في هذا العصر و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : قصيدة باتت سعاد لكعب بن زهير , و قصيدة " لطيبة رسم للرسول صلى الله عليه و سلم " في رثاء المصطفى صلى الله عليه و سلم لحسان بن ثابت , و خطبة الوداع , و كلمة الفاروق رضي الله عنه في القضاء , و قصيدة الكميت بن زيد في ال البيت و شعر النقائض و خطبة الحجاج حين ولي العراق و خطبة البتراء لزياد ابن ابيه.

251 عرب

فقه اللغة

--

يستوفي هذا المقرر الفرق بين مصطلح فقه اللغة و علم اللغة و العلاقة بين العربية الفصحى و اللعجات القديمة , و مواطن الرثاء اللغوي و الدلالي في العربية الفصحى و علاقاتها باللغة السامية الام , تطور اللغة العربية و خصائصها و اللهجات العربية و علاقتها بالقراءات القرآنية و ألقاب اللهجات العربية القديمة و الثراء اللفظي و الدلالي في الفصحى و ظاهرة المشترك اللفظي و القضاء و المعرب و المولد و الدخيل و اقتراض الالفاظ و المعاني.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثالث بالتفصيل

المستوى الرابع

104 سلم

الثقافة الإسلامية 4

--

يستوفي هذا المقرر الغزو الفكري للعالم الاسلامي و أسالبيه و التحديات المعاصرة للعالم الإسلامي و الاستعمار العسكري و الثقافي و العلمانية , الاستشراق , الماسونية و الصهونية و التحدي الاقتصاد و أفاق المستقبل .

222 عرب

النحـــــو 3

221 عرب

يستوفي هذا المقرر المصطلحات التي يستخدمها النحويون في نطاق المقرر و التمييز بينها كما يستوفي التعرف على أفعال المقاربة و أحكامها إن وأخواتها و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : أفعال المقاربة و احكامها و إن و أخواتها و لا الناقية للجنس و الفاعل و نائب الفاعل.

243 عرب

الادب في العصر العباسي

241 عرب

يستوفي هذا المقرر الادبين العباسي و الاندلسي و يشتمل على عد موضوعات منها : الادب العباسي , الحياة الاجتماعية و السياسية و العقلية , ازدهار الشعر , اعلام الشعراء , طوائف من الشعراء , تطور النثر و فنونه , و أعلام الكتاب , كما يستوفي المقرر الادل الاندلسي , الحياة السياسية و الا جتماعية و الفكرية , وأغراض الشعر الاندلسي و اعلام الشعراء و الكتاب و الموشحات الاندلسية.

244 عرب

تحليل النصوص الادبية 3

242 عرب

يستوفي هذا المقرر مسيرة الادب في العصر العباسي و يشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالحدود التاريخية و المكانية للادب العباسي قصيدة العباسي بن الاحنف " ازيم نساء العالمين اجيبي " بائية ابي تمام في فتح عمورية , دالية ابي العلاء , و نوتية ابن زيدون و وصف صديق لابن المقفع , وصف الكُتاب للجاحظ , رسالة ابن زيدون الهزلية.

252 عرب

علم الأصوات

251 عرب

يستوفي هذا المقررالتعريف بعلم الأصوات و جهاز النطق و قضايا علم الأصوات و تاريخ تقليب اللهجات العربية القديمة , و علاقة ذلك بالقراءات القرآنية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تقديم عن علم الأصوات , الصوت العربي , دراسة جهاز النطق , المستوى الصوتي الوظيفي و الصوت في الكلام و نماذج تحليلية للاصوات اللغوية العربية.

301 إدار

ريادة الاعمال

--

يستوفي هذا المقرر اساسيات تحويل الأفكار و قواعد انشاء المشاريع السليمة و رعاية المشروعات الجديدة و تكوين منشأت الاعمال الجديدة على مستوى كل من الافراد و الشركات. و يشتمل على عدة موضوعات منها : اساسيات ريادة الاعمال و صفات ومهارات رائد الاعمال , تحويل الأفكار الى مشاريع , نجاح و فشل المنشأت الصغيرة , خطة العمل , تمويل المشروع , الخطة التشغيلية و التعامل مع بيئة العمل الحر

232 طبع

علم البيان

231 عرب

يستوفي هذا المقرر باب ع لم البيان و مباحثه ومفهومه. و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بنشأتة علم البيان , التشبيه , الحقيقة و الإنجاز ,الاستعارة , الكتابة.

243 عرب

الادب في العصر العباسي

241 عرب

يستوفي هذا المقرر الادبين العباسي و الاندلسي . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : الحياة السياسية و الاجتماعية و العقلية في العصر العباسي , ازدهار الشعر , شعراء السياسة و المديح و الهجاء , شعراء الشيعة و طوائف من الشعراء , تطور النثر , أعلام الكتاب , الادب الاندلسي و الحياة السياسية و الاجتماعية و الفكرية , أغراض الشعر الاندلسي , اعلام الشعر و الموشحات الاندلسية.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الرابع بالتفصيل​

المستوى الخامس

201 طبع

الصحة اللياقة

--

يستوفي هذا المقرر تزويد الطالب بالمعرفة و الفهم و المهارات و السلوكيات اللازمة لتعزيز صحتهم و تنمية لياقتهم البدنية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مقدمة عن الصحة , اللياقة البدنية , التغذية , الصحة النفسية , الامراض المعدية , التدخين و المخدرات .

311 سلم

الاخلاق و القيم الإسلامية

--

يستوفي هذا المقرر التعريف بالاخلاق و القيم الإسلامية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : المعرفة الشاملة بالاخلاق الإسلامية , سرد الآيات و الأحاديث الدالة على عظمة اخلاق النبي صلى الله عليه و سلم , تعداد الاخلاق الإسلامية المرعية من المسلم مع نفسه و غيره ,توضيح اثار الاخلاق المهنية في جودة الإنتاج , التعريف بين الاخلاق و القيم الإسلامية تعظي منزبة الاخلاق في الإسلام , التعريف بين الاخلاق الواجبة و المندوبة , التحلي بالامانة قيادة الفريق , إدارة الحوار و المناقشة.

321 عرب

النحـــــو 4

222 عر ب

يستوفي هذا المقرر المصطلحات التي يستخدمها النحويون في أبواب المنهج و أركان الاشتغال و شروطه و التمييز بين الفعل المتعدى واللازم و التمييز بين أنواع المفعول المطلق , و التعرف على احكام المنصوبات من الأسماء و يشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : الاشتغال , تعدي الفعل و لزومه , التنازع في العمل , المفعولات ) به , معه , فيه , له ( الاستثناء , الحال و انواعه , التمييز و احكامه.

321 عرب

الصرف 1

--

يستوفي هذا المقرر الميزان الصرفي للاسماء و الأفعال و الصحيح و المعتل و المجرد و المزيد من الأفعال و الاستناد الى الضمائر و أنواع المصادر و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : الصرف و ميدانه الصحي و المعتل من الأفعال المجرد و المزيد , إسناد الأفعال الى الضمائر توكيد الفعل بالنون , المصادر , المشتقات.

331 عرب

علم البديع

323 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة علم البديع , نشأته و انواعه و اقسامه و اسرار بلاغته . و يشتمل على عدة موضوعات منها : نشأة علم البديع , الألوان البديعية , الاستخدام أساليب بديعية لفظية و معنوية.

341 عرب

الادب في عصر الدول المتتابعة

243 عرب

يستوفي هذا المقرر الادب في عصر الدول المتتابعة شعراً و نثراً . ويشتمل على عدة موضوعا منها : الأوضاع السياسية و الاجتماعية في عصر الدول المتتابعة , الاغراض الشعرية , الشعر الشعبي , فنون النثر و القصص و خيال الظل , الخطابة و أنواعها , حركة التاليف.

342 عرب

تحليل النصوص الأدبية 4

و 244عرب 243عرب

يستوفي هذا المقررالادب في عصر الدول المتتابعة بمذاهبه و فنونه و اعلامه . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : الحدود المكانية و الزمانية للادب في عصر الدول المتتابعة التعريف بالبوصيري و قصيدته البردة , التعريف بالبهاء زهير و دراسة تحليلية لبعض شعره و التعريف بابن سناء الملك و دراسة تحليلية لنموذج من شعره التعريف بابن نباتة و دراسة تحليلية لنماذج من شعره , العريف بالعماد الاصفهاني و دراسة تحليلية لنموذج من نثره , التعريف بالقاضي الفاضل و دراسة تحليلية لنموذج من نثره.

361 عرب

اسياسيات البحث العلمي في اللغة و الادب

--

يستوفي هذا المقرر اساسيات البحث العلمي في اللغة والادب .ويشتمل المقررعلى عدة موضوعات منها : مقدمة في البحث العلمي , مناهج البحث العلمي , الباحث العلمي و المشرف العلمي , صفات الباحث العلمي و مراحل البحث , كتابة البحث و صياغته , تقويم البحث العلمي و معاييره و النواحي الفنية.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الخامس بالتفصيل

المستوى السادس

212 إدار

العمل التطوعي

--

يستوفي هذا المقرر دراسة العمل التطوعي . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : العمل التطوعي , تقنيات العمل التطوعي , أليات العمل التطوعي , إطار العمل التطوعي , مقومات و معوقات العمل التطوعي , الإطار التشريعي في العمل التطوعي , دور الشباب في العمل التطوعي , يرامج و أنشطة الكلية في العمل التطوعي.

311 عرب

إدارة الابداع و التغيير

321 بشر

يستوفي هذا المقرر إدارة الابداع و التفكير و يشتمل على عدة موضوعات منها : أهمية الابداع و الابتكار , القدرات العقلية المكونة للابتكارات , الابتكار لعملية عقلية دوافع و سمات الشخصية الابتكارية ,أساليب قياس الابداع , طبيعة التغيير , مهارات الاتصال بالتغيير , تنفيذ التغييرقياس و رصد التغيير.

323 عرب

النحــــــو 5

321 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة الجر و الإضافة اللفظية و المعنوية و المشتقات . ويشتمل المقرر على عدة موضاعات منها : حروف الجر و احكامها , باب الإضافة , الأسماء التي تعمل عمل الفعل , باب التعجب و احكامه , باب نعم و بئس , باب )أفعل ( التفضيل و احكامه.

324 عرب

الصرف

322 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة المواضيع الصرفية المتعلقة بالاسماء . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تقسيم الاسم الى صحيح و مقصور , جموع التكسير, التصغير , النسب.

325 عرب

العروض و القافية

--

يستوفي هذا المقرر دراسة علم العروض و القافية. ويشتمل على عدة موضوعات منها : تعريف بعلم العروض , معنى الشعر , مسميات البيت الشعري , البحور و تقسيماتها , تعريف علم القافية, حركات القافية.

343 عرب

النقد الادبي القديم

--

يستوفي هذا المقرر دراسة النقد الادبي القديم . ويشتمل على عدة موضوعات منها : النقد الادبي , الذوق الادبي , تاريخ النقد الادبي , النقد في القرنين الثاني و الثالث , النقد في القرن الرابع الهجري و النقد في القرن الخامس الهجري.

344 عرب

قراءة في كتب التراث

--

يستوفي هذا المقرر دراسة لامهات الكتب التراثية و مصادر الادب و النقد الاصلية . ويشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بطبيعة المنهج , باب البيان من كتاب البيان و التثبيت للجاحظ , عشر مقالات مختارة " اطواق الذهب في الوعظ و الخطب للزمخشري " أبواب : الحياء , جامع الاداب من كتاب العقد الفريد , جامع ثلاث مقامات من مقامات الحريري.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى السادس بالتفصيل

المستوى السابع

421 عرب

النحــــو 6

323 عرب

يستوفي هذا المقرر التوابع و مالا ينصرف و أسماء الأفعال و الأصوات و النداء و الاختصاص , الترخيم و الندبة . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : النقد , التوكيد , العطف , النداء , الاستغاثة , الترخيم, الاختصاص , أسماء الأفعال و الأصوات , نونا التوكيد مالا ينصرف.

422 عرب

الصرف 3

324 عرب

يستوفي هذا المقرر المواضيع المتعلقة بالتاثيرات الصوتية المختلفة و المشتركة مابين الأسماء و الأفعال ويشتمل على عدة موضوعات منها : الاعلال , الابدال , القلب , الوقف , الادغام.

441 عرب

الادب العربي الحديث

341 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة الادب في العصر الحديث . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : عوامل نهضة الادب الحديث , المذاهب الأدبية , التجديد في الشعر , فنون النثر الحديثة.

442 عرب

علم الاسلوب

--

يستوفي هذا المقرر دراسة علم الأسلوب . ويشتمل على عدة موضوعات منها : التعريف بعلم الأسلوب , معنى كلمة الأسلوب , علاقة علم الأسلوب بعلم اللغة و بعلم البلاغة و النقد الادبي , ميادين الدراسة الاسلوبية , المقاييس الاسلوبية و طرق التحليل الاسلوبي .

443 عرب

نظرية الادب

--

يستوفي هذا المقرر دراسة نظرية الادب . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مقدمة حول مفهوم الادب , وظيفة الادب , اتجاهات دراسة الادب , الشكلانية و النقد الجديد , البنيوية, دراسة الجذور , نظرية القراءة و التلقي , التأويل و التأويلية , النقد الثقافي , المحاكاة و التناقض.

444 عرب

تحليل النصوص الأدبية 5

341 عرب و 342عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة تحليلية لنصوص من ادب العصر الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالحدود التاريخية و المكانية للادب في العصر الحديث التعريف بتجربة محمود سامي البارودي و دراسة تحليلية لمداليته , التعريف بشوقي و دراسة تحليلية لهمزته النيوية , التعريف بتجربة حافظ إبراهيم و دراسة تحليلية لقصيدته العمرية , التعريف بتجربة عزيز اباظة و دراسة تحليلية لقصيدة همسة حائرة , التعريف بالرافعي و دراسة تحليلية لمقالته " سمو الحب" التعريف بالمنفلوطي و دراسة تحليلية لمقالة من كتابه" العبرات " التعريف بمح مود تيمور و دراسة تحليلية لإحدى قصصه القصيرة.

451 عرب

المعجم و علم الدلالة

--

يستوفي هذا المقرر دراسة المعجم العربي و علم الدلالة . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالمقرر و بيان أهدافه , الوحدات الدلالية و أنواعها , أنواع المعنى و قياس المعنى , تغيير المعنى, المعاجم العامة و المتخصصة , مدرسة الترتيب الصوتي , مدرسة الترتيب الهجائي , اهم المأخذ على التأليف المعجمي.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى السابع بالتفصيل

المستوى الثامن

423 عرب

النحـــــو 7

421 عرب

يستوفي هذا المقرر إعراب الفعل المضارع و لو و لولا و لوما و مايتعلق بها من أحكام , و العدد وكتاباته و الحكاية و الجمل التي لها محل من الاعراب و التي ليس لها محل من الاعرب. و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : إعراب الفعل المضارع , جوازمه , استعمالات لو و أما و لولا و لوما العدد ومايتعلق به من أحكام , الفاعل المصوغ من اسم العدد , كتابات العدد , الحكاية , الجمل التي لها محل و التي ليس لها محل من الاعراب.

424 عرب

تطبيقات نحوية و صرفية

--

يستوفي هذا المقرر دراسة تطبيقية من أبواب النحو و الصرف على بعض أيات القرآن الكريم و التراث العربي القديم و الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تعريف بتاريخ النحو والصرف و دراستهما , مفهوم الاعراب و أنواعه و علاماته , التحليل النحوي و الصرفي لنص سورة من القرآن الكريم , المرفوعات في النحو العربي , تطبيقات من القرآن الكريم و الحديث الشريف و منظوم العرب و منثورهم , المنصوبات في النحو , المجرورات في النحو دراسة تطبيقية.

431 عرب

إعجاز القرآن و البلاغة النبوية

331 عرب

يستوفي هذا المقرر الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم و الحديث الشريف و علاقته بالإعجاز العلمي الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تطور دراسات الإعجاز و أهم المشتغلين بها , التصوير البياني من خلال بعض سور القرآن الكريم , و في البلاغة النبوية دلالات التركيب و مسائل البديع في البلاغة النبوية , الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم و الحديث النبوي.

432 عرب

مصادر الدرس البلاغي

131 عرب و 231 عرب و 331 عرب

يستوفي هذا المقرر تاريخ البلاغة و مراحلها و مصادرها و مناهجها و عوامل نموها و جمودها . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مرحلة نشأة البلاغة , مرحلة النمو , مرحلة الازدهار , مرحلة التقرير و الجمود.

445 عرب

النقد الادبي الحديث

343 عرب و 442 عرب

يستوفي هذا المقرر النقد الأدبي الحديث , و علاقته بالعلوم الإنسانية المختلفة . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مفهوم النقد الادبي الحديث , علاقته بالعلوم الإنسانية المختلفة , وعلاقته بالنقد الأوربي الحديث , المدارس و الاتجاهات النقدية , قضايا نقدية ح ديثة في الشعر و النثر , النقد الادبي الحديث في المملكة العربية السعودية.

447 عرب

أدب الأطفال

441 عرب

يستوفي هذا المقرر أدب الأطفال , نشأته , و تاريخه, أهدافه و خصائصه و تطوره في العصر الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : نشأة أدب الأطفال و تاريخه , أهميته و وظائفه , خصائصه , و حاجاته , الفروق بين أدب الكبار و الصغار , تقسيم أدب الأطفال على أساس من المرحلة العمرية , منظومات محمد عثمان جلال , نجيب الكيلاني و ريادته لفن كتابة قصص الأطفال , مسرح الطفل.

446 عرب

الأدب السعودي

441 عرب

يستوفي هذا المقرر الادب السعودي , نشأته و تطوره و مراحل الحركة الأدبية الحديثة في المملكة العربية السعودية . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : بدايات النهضة الأدبية و عواملها , مسيرة الأجيال الأدبية , سرد تاريخي , التيارات الأدبية في الشعر , النثر و ظواهره السردية , ملامح التطور القصصي و الروائي , قراءات شعرية و قصصية , النقد و دوره في المشهد الأدبي السعودي.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثامن بالتفصيل​


Learning outcomes:​

  1. Qualifying the learner in Arabic to meet the needs of the labor market.  
  2. Recognizing the methods of scientific research and the ability to do research in Arabic sciences to enrich the library with research papers.
  3. Ability to deal with current changes locally and internationally.
  4. Acquiring the necessary scientific and cognitive skills that enable him/her to do their scientific tasks.
  5.  Exercising the ethics of the specialty and ethics of the profession.
  6. The ability to lead and cooperate with others in projects and common initiatives.
  7. Acquiring the essential skills such as effective communication with society, oratory, guiding and teaching. 


Download Description of the Bachelor of Arabic Language Program

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







Download Specifications of a graduate of the Bachelor of Arabic Language Program​

​ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ