المجلد السادس - العدد الأول

رمضان 1444هـ - مارس 2023م

افتتاحي​ة العدد
الممارسات الإدارية لتخطيط التعاقب الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية بالجامعات السعودية: دراسة استشرافية باستخدام أسلوب الحكم عن بعد "دلفاي".

د. منيرة بنت نايف العتيبي

مدى التزام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر طلابهم

د. أحمد بن علي الغفيري

التمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية بالجامعات السعودية الناشئة: المعوقات

د. هبة بنت فرحان الرويلي د. هند بنت أحمد الصعيدي

التطوير المهني لشاغلي الوظائف التعليمية أثناء جائحة كورونا: الفرص والتحديات

أ.د. عبد الله آل كاسي – د. أحمد العمري - د. محمد خصاونة - د. فادي الخصاونة د. أيمن خواجي - د. مريم خيري - ا. سعيد الاسمري

درجة توافر معايير التميز في التدريس الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة

د. عامر بن مترك سياف

التأصيل الإسلامي لمعايير التفكير الناقد في قصة موسى عليه السلام والخضر

د. منى بنت دهيش القرشي

المرونة الاستراتيجية وعلاقتها بفاعلية صناعة القرار الاستراتيجي في الجامعات السعودية "حديثة النشأة": دراسة ميدانية

د. فهد بن حمدان العبيري

مستوى الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بالجامعات السعودية في ضوء معايير التعلم الإلكتروني

د. مانع بن علي الشهري

الممارسات أثر استخدام استراتيجية التعلم النقال M-Learning على التحصيل المعرفي لدى طلاب ماجستير التربية في التربية البدنية واتجاهاتهم نحوها

.د. عبد الرحمن بن مساعد الزهراني

دور جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية في تفعيل البحث العلمي لتحقيق رؤية المملكة 2030

د. منيرة بنت عبدالعزيز الداود - أ. تغريد بنت خالد العتيبي – أ. مها بنت فهد دخيل الله

دور جامعة شقراء في تعزيز مفهوم المواطنة العالمية من وجهة نظر الطالبات

د. هيفاء بنت يوسف الفوزان

تصورات أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة بيشة للقيادة المستدامة وعلاقتها بالتمكين الوظيفي: دراسة مزجية

د. سعد بن مبارك الرمثي

أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث الاجرائي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمحافظة المجمعة.

د. ناصر بن عثمان العثمان

درجة تطبيق رؤساء الأقسام العلمية للشفافية الادارية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة.

د. حامد بن محمد الشمراني

واقع دور مؤسسات التعليم في مكافحة التطرف والتيارات الفكرية المنحرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية والمعلمين في المدارس في ضوء رؤية السعودية 2030

أ.د عائشة العمري – د. خلود زين الدين – أ. عبد الرحمن زاهد – أ. جيهان سليماني

تطوير أداء الأقسام الأكاديمية بجامعة شقراء وفق نموذج سيرات (Serrat) للـمُنظَّمَة الـمُتَعَلّمَة" تصور مقترح".

د. منال بنت محمد الصعب

توسيع نموذج قبول التكنولوجيا لتقنية التيليجرام لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال دمج المعايير الذاتية والكفاءة الذاتية

د. حامد بن علي الشهراني