المجلد السادس - العدد الثاني

سبتمبر​​ 2023م

افتتاحي​ة العدد
دور مديري مكاتب التعليم في تحقيق الميزة التنافسية للمدارس الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس بمنطقة المدينة المنورة

أ.د عبدالله بن علي سالم التمام. أ. وفيه بنت عثمان الصبحي

التنمر الإلكتروني وعلاقته بالتفكير الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان

د.خلود بنت يحيى عبد الباري بريك

فاعلية برامج الكليات التطبيقية ببعض الجامعات السعودية الحكومية بمنطقة مكة المكرمة وتلبيتها لمتطلبات سوق العمل

د. عبد الرحمن بن بريك العليان

أثر الأنشطة الإلكترونية في تنمية مهارات انتاج الوسائط المتعددة لدى طالبات كلية التربية بجامعة شقراء

د. سعود بن سعد فايز الأكلبي

تصور مقترح لتفعيل دور الشراكة المجتمعية في دعم البحث العلمي لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (جامعة شقراء أنموذجا)

د. فلاح بن خلف العجرفي

فاعلية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية في خفض مظاهر تشتت الانتباه لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بمنطقة الرياض

د. عبدالله بن مناحي هديب القحطاني

الابتكار في بحوث القيادة التربوية: أنموذج مقترح لمعايير القياس ومؤشراته في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

د. عمير بن سفر عمير الغامدي

البناء العاملي لمقياس رأس المال النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة

د. بندر حمدان أحمد الزهراني

أثَر استخدام إستراتيجية التعلم الخَدميّ في تدريس مادة التربية الفنية لطالبات المرحلة الثانوية على مهارات التفكير: التأملي والناقد والإبداعيّ

د. غادة بنت شكري البكري

دور المؤشرات التعليمية في تقويم الأداء التعليمي بتعليم محافظة القنفذة "دراسة ميدانية"

د. عوض بن موسى الغامدي

درجة توظيف معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير الجانبي في محافظة بيشة من وجهة نظرهم

د. خالد بن صالح الرويلي

برنامج مقترح في علوم الأرض والفضاء قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية بعض عادات العقل لطفل الروضة

د. منى بنت هاشم الزهراني

الجدارات الوظيفية للقيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية (برنامج مقترح)

د. محمد بن أحمد ال مسلط
د. محمد بن أحمد حويجي

تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على البراعة الرياضية لمعلمي رياضيات المرحلة الابتدائية

د. محمد بن برجس الشهراني

مفاهيم المعلمين والمعلمات عن الطلاقة في الرياضيات والممارسات التدريسية الداعمة للإبداع وعلاقتهما بالكفاءة التدريسية

د. متعب بن زعزوع العنزي

برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس التبادلي لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية

د. أحمد بن عاطف الشهري
أ. أحمد بن عواض عسيري

مستوى الممارسات التدريسية المعززة للجدل الرياضي الجماعي في صفوف الرياضيات بالمرحلة المتوسطة

د. إبراهيم بن الحسين خليل​

تقييم مهارات الكتابة العروضية لدى طلاب وطالبات بكالوريوس اللغة العربية في ضوء متغيري الجنس والمعدل الدراسي بجامعة الملك خالد.

د. فاطمة بنت شعبان عسيري

الإسهام النسبي لمكونات الذكاء الروحي في التنبؤ بالتوافق الأكاديمي لدى طالبات جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض

د. حنان بنت عبدالرحيم المالكي
د. خديجة بنت سعد العتيبي

الحساسية الانفعالية لذوي الإعاقة في مرحلة التعليم الجامعي في ضوء بعض المتغيرات

د. حامد بن عسكر المطيري

تقييم جودة الاختبارات التحصيلية في المرحلة الثانوية في المملكة في ضوء معايير الاختبار الجيد من وجهة نظر المعلمين

د. عيسى بن جود الله الحربي

الصعوبات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا عند استخدام قاعدة البيانات التربوية ERIC: جامعة الحدود الشمالية نموذجًا

د. ياسر بن محمد الصاوي

متطلبات إعادة هيكلة كليات التربية في الجامعات السعودية في ضوء مدخل تدويل التعليم العالي والتحديات التي تواجهه وسبل التغلب عليها.

د. خديجة بنت مقبول الزهراني

تقويم الأداء الإستراتيجي لمؤسسات التعليم العام الأهلي بالمملكة العربية السعودية في ضوء بطاقة الأداء المتوازن

د. إبراهيم بن زيد الفحيلة

واقع ممارسة الإشراف التربوي المدمج في المدارس الثانوية بمدينة الباحة

د. فاطمة بنت علي العامري

تصور مقترح للتطوير المهني الذاتي لمديري مكاتب التعليم بالمملكة العربية السعودية

د. عبدالله بن عبدالرحمن الفنتوخ

اليقظة الاستراتيجية وعلاقتها بالمهارات الإدارية لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة جده من وجهة نظر المعلمات

د. أم الزين بنت حسين بدوي

العدالة التنظيمية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأهلي في مدينة أبها.

د. محمد بن علي عسيري و أ.زينة بنت سعيد الاحمري

مدى توافر الكفايات الأدائية للتقويم الأصيل لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر القيادات التربوية​

د. علي بن عوض الغامدي

تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في ضوء مهارات المستقبل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين

د. سالم بن رافع الشهري

تقويم تجربة التعلم المدمج لمقرر مهارات التعلم والتفكير في ضوء مبادئ إطار مجتمع البحث والاستقصاء من وجهة نظر طلاب السنة الأولى بجامعة بيشة

د. محمد بن عايض القحطاني

التوجيه والإرشاد المهني والدعم الأكاديمي للدارسين الملتحقين ببرامج الاستثمار الأمثل للكوادر في جامعة بيشة "دراسة تقويمية"

أ.د. علي بن أحمد هباش و د.إخلاص بنت أحمد علوان

نموذج مقترح لشراكة الوالدين في تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة في ضوء استخدام مدخل ريجيو إميليا

د. منار بنت سعود العتيبي

فعالية نظام التواصل بتبادل الصور على التواصل الاجتماعي بين الأطفال ذوي الإعاقات النمائية: دراسة تحليل بعدي

د. حسين بن رشيدان الرويلي

تأثير فنيات وأنشطة الترجمة على معرفة طلاب المرحلة الثانوية للمفردات

د. فاطمة بنت ناصر ال حنضل