مقرر مقدمة في الثقافة الإسلامية.pdfمقرر مقدمة في الثقافة الإسلامية.docxTP-153_Course Specifications_L1_6113_GE1.pdfتوصيف مهارات التعلم والتفكير نموذج الهيئة 2023.pdfتوصيف مهارات اللغة العربية.pdfرياضيات الاعمال.pdfنموذج توصيف مبادي ادارة الاعمال 2023.pdf__مقرر الأسرة والمجتمع في الإسلام.pdf__مقرر الأسرة والمجتمع في الإسلام.docx26114حسب-المحاسبة1-TP -153.pdfTP-153_Course Specifications_L2_6116_GE2.pdfTP-153 Course Specifications-Eng.pdfتوصيف مقرر الاقتصاد الجزئي 2023.pdfتوصيف مقرر مهارات الاتصال- نموذج 2023 (1) (1) (1).pdf26221حسب-المحاسبة2-TP -153.pdfTP-153_Course Specifications_L3_6123_ESP.pdfالاحصاء للاعمال -1.pdfالرياضة المالية.pdfالمدخل_إلى_القانون_(متطلّب_قسم)[1].pdfتوصيف مقرر الاقتصاد الكلي 2023.pdfريادة الاعمال.pdfالعمل التطوعي.pdfتوصيف مقرر محاسبة التكاليف -26231حسب.pdfاساسيات التسويق.pdfاساسيات التمويل.pdfالاحصاء للاعمال 2.pdfالقانون_التجاري[1].pdfالموارد البشرية.pdfمقرر قضايا معاصرة.pdfدراسات في السيرة النبوية.pdfتاريخ المملكة العربية السعودية.pdf____مقرر النظام الإقتصادي في الإسلام.pdfT104توصيف نظم المعلومات الإدارية.pdfTP-153_Course Specifications_L3_6124_ESP.pdfادارة الاسنثمار.pdfاللغة الانجليزية لللاعمال -1.pdfتطبيقات الحاسب في الاعمال-2023.pdfتوصيف التحرير الكتابي - عام الجامعة.pdfتوصيف التحرير الكتابي - عام الجامعة.pdfتوصيف المحاسبة الادارية.2023.pdfتوصيف مقرر الشباب وقيم المواطنة - نموذج 2023.pdfتوصيف مقرر السلوك التنظيمي.pdfتوصيف مقرر الصحة واللياقة 2023.pdf

ادارة المواد.pdfأساسيات إدارة الجودة الشاملة (1).pdfالاسواق المالية و الاعمال الرقمية.pdfاللغة الانجليزية للاعمال -2.pdfتوصيف مقرر ادارة العمليات 2023.pdfنظم دعم قرار.pdfتوصيف مقرر أساسيات البحث العلمي (1).pdfادارة سلسلة التوريدات.pdfإدارة الأعمال الدولية (3).pdfإدارة الأزمات والمخاطر.pdfادارة المشاريع.pdfاستدامة الاعمال.pdfبحوث العمليات (1).pdfتوصيف مقرر دراسة الجدوى 2023.pdfالتدريب الميداني.pdfنموذج توصيف مشروع التخرج 2023.pdfنموذج توصيف مقرر الإدارة الإستراتيجية 2023.pdfنموذج توصيف مقرر أخلاقيات الأعمال 2023.pdf

ماجستير إدارة الأعمال

 (Master of Business Administration  MBA)

إسم البرنامج

ماجستير إدارة الأعمال

النوع

أكاديمي

مدة البرنامج

سنتان (ست فصول دراسية)

عدد الساعات

43 ساعة معتمدة​

نظام الدراسة

إنتظام

لغة الدراسة

اللغة العربية

الأهداف

  1. السعي لتحقيق الرؤية في أن يكون البرنامج ضمن أفضل برامج الدراسات العليا التي تقدمها الجامعاتالسعودية والعربية والعالمية..

  2. تقديم برنامج تعليمي وتعلّمي شامل للطلبة الملتحقين به يشتمل على موضوعات متقدمة في العلوم الإدارية توازي ما هو مطروح في البرامج التي تقدمها الجامعات العربية والعالمية.

  3. إعداد مديرين مزودّين بالمعارف الحديثة التي يحتاجها سوق العمل.

  4. تزويد الطلبة بمستوى متقدّم من المعرفة الإدارية وبما يتواءم مع قدراتهم وتحقيق تطلّعاتهم للتقدّم ومساعدتهم على اتخاذ القرارات الإستراتيجية في اختياراتهم المستقبلية..

  5. تبنّي أساليب وتوجهات حديثة في تعليم الطلبة عن طريق استضافة محاضرين من قطاع الأعمال وطرح "دراسات حالة" لمؤسسات سعودية، عربية وعالمية وتشكيل فرق عمل من الطلبة لحل المشاكل وتقديم قضايا إدارية مختلفة.

  6. تشجيع التوجّه نحو البحث العلمي في برامج إدارة الأعمال التي تساهم في تطوير الابتكار والتحديث وحل المشاكل لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة.

  7. تحضير متخصّصين قادرين على متابعة دراستهم العليا وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة للالتحاق في البرامج التخصّصية المختلفة للحصول على شهادة الدكتوراه.

  8. إعداد فئة من القادة الإداريين القادرين على إدارة المشروعات الريادية في ظل المنافسة المحلية والعالمية وإكسابهم سمعة التميّز للمنافسة على أفضل المناصب القيادية في مؤسسات القطاع العام والخاص في داخل المملكة وخارجها.

  9. التفاعل مع المجتمع من خلال التأكيد على التزام الخريجين بمسؤوليتهم الاجتماعية والأخلاقيات في عالم الأعمال الدولية المفتوحة.

الفئات المستهدفة

  1. خريجي أقسام كليات الأعمال في الجامعات السعودية والأجنبية المعترف بها في وزارة التعليم بالمملكة و الراغبين في استكمال دراساتهم العليا.

  2. المعيدين والمعيدات بأقسام العلوم الإدارية في الكليات والجامعات السعودية والأجنبية.

  3. الموظفين في مؤسسات القطاع العام أو الخاص الراغبين في تطوير أنفسهم بما يحقق طموحهم الذاتي وتطلعات المؤسسات المنتمين إليها.

  4. أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة المؤمنين بأهمية العلم و دوره في النهوض بمشروعاتهم بالشكل الذي يمكنهم من تحقيق مزايا تنافسية سواء على المستوى المحلي، الإقليمي، والدولي.

الوظائف المتاحة

يستطيع الطالب المتخرج من البرنامج العمل في القطاعات الإدارية التالية: -

- إدارة الموارد البشرية     - إدارة التسويق              - إدارة المشتريات والمخازن

- الإدارة المالية               - إدارة المنشآت المالية   - إدارة الجودة الشاملة

- نظم المعلومات الإدارية   - إدارة الأعمال الدولية   - إدارة المنشآت الصغيرة

- التدريس في مؤسسات التعليم العالي

شروط القبول

  1. يتم قبول الطلبة وفقاً لشروط لائحة الدراسات العليا وقواعدها التنفيذية بجامعة بيشة.

  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالريوس في إحدى فروع العلوم الإدارية (إدارة أعمال  محاسبة- اقتصاد- تمويل- إدارة عامة).

  3. يقبل خريجي التخصصات الأخرى شريطة إجتياز مقررات تكميلية طبقاً لأحكام المادة 18 من لائحة الدراسة الموحدة للدراسات العليا بمجلس التعليم العالي بنجاح وبتقدير عام لا يقل عن جيدجداً.

  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من كلية/معهد/جامعة أو من جهة مانحة لدرجة البكالريوس من خارج السعودية ومعترف بها في وزارة التعليم بالمملكة.​